أفضل شي لتقوية المناعة

أفضل شي لتقوية المناعة وهل هناك أطعمة ومشروبات تقوي المناعة؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعتبر المناعة لدى الإنسان، هي السد المنيع الذي يحافظ على الجسم من الأمراض المختلفة، لذا فإن العديدين يهتموا بأفضل شيء لتقوية المناعة، رغبة منهم في المحافظة على صحة الجسم، ونظراً لتفشي فيروس كورونا في الفترات الأخيرة، فلقد زاد اهتمام الأفراد في تقوية الجهاز المناعي لديهم، والجدير بالذكر أن هناك العديد من النشاطات والمواد الطبيعية التي تعتبر أفضل شيء لتقوية المناعة، وسوف نتناولها بشيء من التفصيل خلال هذا المقال.

ننصحكم بزيارة مقال: تقوية المناعة عند الكبار وكيفية الحفاظ عليه

أفضل شي لتقوية المناعة

أفضل شي لتقوية المناعة

يعد الاهتمام بتعزيز المناعة من أفضل الطرق للحفاظ على الجسم في صحة سليمة، وذلك لأن مقاومة الأمراض ترجع إلى المناعة بصفة أساسية، والجدير بالذكر أن إتباع بعض التعليمات البسيطة قد تؤدي إلى تعزيز المناعة بشكل كبير، ومن هذا التعليمات الآتي:

1_ تناول الأطعمة المفيدة

يعد تناول الأطعمة المفيدة وخاصة الغنية بعنصر الماغنسيوم والصوديوم، من أفضل الأطعمة التي تدعم الجسم، وكذلك تعطيه القدرة على الراحة، ويعتبر السبانخ والفاصوليا من هذه الأطعمة، كما أن تناول الألياف الطبيعية والأوميجا 3 يعزز من قدرة الجسم على مواجه أي أجسام غريبة، وتتواجد هذه المكونات في كل من الفواكه والخضروات.

2_ الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

يعتبر نوم عدد ساعات كافية خلال اليوم هو أفضل شيء لتقوية المناعة، لذا فمن الضروري النوم لمدة 7 أو 8 ساعات يوميا، وليس أقل من ذلك، حيث أشارت الأبحاث أن الأفراد الذين ينامون عدد ساعات أقل، معرضون للإصابة بالأمراض المختلفة أكثر.

كما ينصح المختصون بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل ميعاد النوم، وكذلك النوم في غرفة باردة ومظلمة، حيث يساعد ذلك على إفراز هرمون النوم بصورة كافية.

3_ ممارسة الأنشطة الرياضية

ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة خلال النهار مهمة جدا، للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي، ولا يقصد هنا بممارسة الرياضة الرياضات الصعبة التي تحتاج إلى بذل الكثير من المجهود، ولكن فقط المشي أو الركض.

إليكم من هنا: لتقوية جهاز المناعة عند الكبار ومجموعة من النصائح اللازمة

هل هناك مشروبات تقوي المناعة؟

أفضل شي لتقوية المناعة

يتوافر العديد من العصائر التي تتكون من الفواكه، وفي بعض الأحيان يضاف إليها كميات صغيرة من الخضراوات، والتي تعد أفضل شيء لتقوية المناعة، نظرا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ومن هذه المشروبات الآتي:

1_ خليط من عصير التفاح والجزر والبرتقال

بعيدا عن استخدام العقاقير الطبية للعناية بالجسم، هذا العصير بما يحتويه على فيتامينات مختلفة وعناصر مثل البوتاسيوم يعزز من قدرة الجسم على مواجه أي جسم غريب.

2_ عصير البنجر

يستخدم البنجر في المشروبات كما يمكن أيضاً إضافته على الأطعمة مثل السلطة، وذلك لكونه يحتوي على فيتامين ج والعديد من العناصر المغذية، من ضمنها الحديد والكالسيوم والمنجنيز والكبريت.

والجدير بالذكر أن هذه العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البنجر، تساعد في تقوية الجهاز المناعي، كما أنها تعزز من قدرة الدماغ على القيام بعمله، وتنظف الدم من أي سموم قد تكون عالقة به.

3_ عصير الفراولة والنعناع والكيوي

يشمل هذا العصير على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، والتي تزيد من قدرة الجسم على تعويض الأنسجة التالفة، وكذلك حماية الجسم والجهاز المناعي ضد أي ميكروبات أو بكتيريا.

4_ عصير الطماطم

لا يعتبر عصير الطماطم من العصائر المشهورة، حيث يتم استخدامه بصورة أكبر في صنع الأطعمة، وتحتوي الطماطم على عنصر الحديد بصفة أساسية، والذي يحتاجه الجسم، حيث يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، مما يجعله قادر على تقليل الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.

5_ عصير الزنجبيل والليمون

يستخدم هذا الخليط بصورة كبيرة خلال نزلات البرد التي يتعرض لها الأشخاص خلال فصل الشتاء، حيث يتميز خليط الليمون والزنجبيل بقدرتهم على التخلص من الميكروبات والتهاب اللوزتين، كما يزيد الزنجبيل من تدفق الدم في الجسم وضمان وصوله إلى كل أنسجة الجسم.

6_ عصير التمر الهندي

يتميز التمر الهندي بأنه يحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية، التي لها القدرة في القضاء على بعض الميكروبات التي تغزو الجسم، والتمر الهندي منتشر بصورة كبيرة كونه أحد علاجات ضغط الدم، الذي يساهم في وصوله للمعدل الطبيعي، كما يعمل على تقليل حموضة المعدة والتخلص من الغازات.

7_ خليط من عصير الفواكه

يدخل في هذا المشروب البرتقال بصفة أساسية، والذي يتميز باحتوائه على فيتامين سي الذي يزيد من قدرة الجسم على إلتئام الجروح، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد.

8_ مزيج السبانخ والخس

يحتوي هذا المشروب على كمية لا بأس بها من الحديد والفيتامينات الأخرى، كما أن البعض يفضل إضافة البقدونس إلى هذا الخليط كمكون ثالث، والذي يلعب دور في قدرة الجسم على مواجهة الميكروبات، ويعزز من إنتاج الجسم للأجسام المضادة.

وللمزيد من الإفادة يمكنكم الاطلاع على: تقوية جهاز المناعة بالعسل ووصفات طبيعية لرفع كفاءة جهاز المناعة بالعسل

أطعمة تقوي الجهاز المناعي

أفضل شي لتقوية المناعة

يقوم الجهاز المناعي عند إصابة الجسم بميكروب أو فيروس معين، بمهاجمة هذا الجسم الغريب والمحاولة في القضاء عليه، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأطعمة تساهم بشكل كبير في قيام الجهاز المناعي بعمله، لذا فإن البعض يعتبرها أفضل شيء لتقوية المناعة، ومن هذه الأطعمة:

1_ التوت بكل أنواعه

يساهم التوت في مهاجمة الأجسام الغريبة، وكذلك التقليل من أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وأيضا عنصر الفلافونويد الذي يعتبر أحد العناصر التي تدخل في الدفاع عن الجسم.

2_ الكركم

يشتهر استخدام الكركم في الأطعمة المختلفة، وذلك نظراً لأنه أحد أنواع التوابل، والتي يشتهر استخدامها بصورة كبيرة في بلاد الشرق الأوسط والدول العربية خاصة، ويتميز الكركم بقدرته على تعزيز الجهاز المناعي لاحتوائه على مضادات الإلتهاب وكذلك مضادات الأكسدة.

3_ الثوم

يشتهر الثوم بأنه أحد أهم العناصر التي تستخدم في الطب البديل، والذي يساهم في معالجة العديد من الأمراض لدى الإنسان، والجدير بالذكر أنه يتم استخدام الثوم من فترات بعيدة في التخلص من نزلات البرد، فهو يقضي عليها وكذلك يمنع رجوعها مرة أخرى.

ولقد أوضحت الأبحاث المقدمة في هذا الموضوع، إلى أن الأفراد الذين يستهلكون كميات أكبر من الثوم يتعرضون للإصابة بالأنفلونزا أقل بكثير من الذين لا يستخدمونه.

4_ بذور عباد الشمس

يعتمد العديد في الوجبات الغذائية على إضافة بذور عباد الشمس والتي تتميز بطعم رائع، كما تعرف بقدرتها على التخلص من الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا السليمة، ويرجع قدرة بذور عباد الشمس في تقوية الجهاز المناعي إلى احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: مشروبات تقوي المناعة عند الأطفال وبعض الأكلات المفيدة

ما هي أسباب ضعف المناعة؟

تعاني فئة كبيرة من البالغين وكبار السن من ضعف المناعة، والإصابة المتكررة بالأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، كما أنه في بعض الأحيان عند حدوث الجروح، يظل فترة كبيرة غير قادر على الالتئام بسبب ضعف المناعة الذي يعاني منه الكبار، وترجع أسباب ذلك إلى:

  • الإفراط في التدخين بشكل مبالغ فيه.
  • عدم الحصول على قسط كافي من النوم.
  • الاعتماد على الأغذية الضارة في النظام الغذائي، مثل الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والسكريات الصناعية، وعدم تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه.
  • عدم ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل كافي.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر وضغط الدم.

ننصحكم بزيارة مقال: هل نقص المناعة يسبب السرطان وما أسبابه وأعراضه الشائعة

في نهاية موضوع أفضل شيء لتقوية المناعة، والتعرف على الأطعمة والمشروبات التي تساهم بصورة كبيرة على تقوية الجهاز المناعي وقيامه بعمله، يجب الإشارة أن المتابعة الدورية وإجراء التحاليل على فترات زمنية متساوية تساهم في المحافظة على صحة الجسم بشكل كبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.