طريقة حساب زكاة الذهب

طريقة حساب زكاة الذهب ومقدار نصاب الذهب الشرعي وحكم إخراج الزكاة على الذهب المخصص للزينة كل تلك الأمور يجب على كل مسلم موحد معرفتها وتطبيقها في حال كان مالكها مستوفي لشروط الزكاة وكان الذهب قد بلغ المقدار المحدد للزكاة وقد حال عليه الحول، كما أن هناك مقدار محدد لقيمة الزكاة التي سيتم إخراجها عن الذهب والتي قام الشرع بتحديدها وتوضيح طريقة حسابها والذي سنوضحه بالتفصيل في هذا المقال عبر موقع زيادة

ما فريضة الزكاة

تعد الزكاة ثالث ركن من أركان الإسلام الخمسة والتي لا يكتمل إسلام المرء إلا بها وقد ثبت فريضتها بالكتاب والسنة وإجماع أهل العلم، حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ* يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ”، ولقول الرسول صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف ” بنى الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وان محمد رسول اللّه، وإقامة الصلاة، وإتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً”.

ولفظ الزكاة في اللغة يقصد به الزيادة والنمو وأطلق على الزكاة هذا الاسم لأن إخراجها يعمل على زيادة البركة في مال المزكي وتحمي ماله من التلف والضياع والآفات، أما الزكاة في الشرع يقصد بها الحق الواجب في مال محدد وبمقدار محدد ويتم في وقت محدد ويتم دفعه لفئات محددة من الناس.

» شاهد أيضًا: ما هي الزكاة المفروضة وحكمها في السنة النبوية

حكم إخراج الزكاة على الذهب المخصص للزينة

تعد مسألة إخراج الزكاة على الذهب الملبوس والذي تخصصه المرأة للزينة وليس للتجارة أو الادخار من المسائل الفقهية التي اختلف الفقهاء والعلماء في حكمها على الأوجه التالية:

1- الرأي الأول

والذي يرى أن الذهب الذي يستخدم للزينة والاستخدام اليومي أو ارتداءه في المناسبات، لا تجب عليه زكاة حتى لو بلغ النصاب الشرعي وحال عليه الحول، واستندوا في رأيهم هذا لحديث الرسول صل الله عليه وسلم حين قال “ليس في الحلي زكاة”، ولكن هذا الحديث ضعيف ولا يصح الاستناد عليه وأخذ الحكم منه.

2- الرأي الثاني

والذي يرى ان الذهب الذي يستخدم للزينة تجب عليه الزكاة أيضاً كالذهب المدخر في حال بلوغه النصاب الشرعي المحدد ومر على امتلاكه عام كامل، وقد ورد العديد من الأحاديث النبوية التي استندوا عليها لإثبات صحة رأيهم والتي من أهمها ما ورد عن رسول اللّه صل الله عليه وسلم حين قال” ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي زكاتها -وفي لفظ: حقها- إلا إذا كان يوم القيامة، صفحت له صفائح من نار”.

وما روي عن النبي صل الله عليه وسلم أنه عندما دخلت عليه امرأة في يدها مسكتان من ذهب -يعني: سوارين من ذهب- فقال: أتعطين زكاة هذا؟ قالت: لا، قال: أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار؟ فألقتهما قالت: هما لله ولرسوله خرجه النسائي رحمه الله وأبو داود بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.

وما ورد في الحديث الصحيح عن أم سلمة رضي الله عنها، أنها قالت: يا رسول الله -وكانت تلبس أوضاحاً من ذهب- أكنز هذا؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ما بلغ أن يزكى فزكي فليس بكنز”، وفي قول النبي لأم سلمة دليل على وجوب الزكاة في الذهب الملبوس لأن ام سلمة كانت تلبسه في يدها.

ولم يرد عن النبي أنه قال لها مادام للزينة فلا زكاة عليه بل أمرها بإخراج الزكاة عنه إذا بلغ النصاب الشرعي، وإلا يعد كنز يعاقب عليه صاحبه لقول الله عز وجل في كتابه الكريم “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”.

وقد فسر الفقهاء معنى الكنز الذي ذكر في الآية على أنه الذهب أو الفضة الذي بلغ حد النصاب ولا يتم إخراج الزكاة عنهما وإن كانا على وجه الأرض أو مخزنين في الصناديق أو محفوظين في البنوك، اما لو قام صاحبهما بتأدية الزكاة عنهما فلا يعد كنز في هذه الحالة حتى لو كان في بطن الأرض.

3- الرأي الثالث

والذي يرى أنه من الأفضل أن يتم إخراج الزكاة على الذهب الذي يبلغ النصاب ويمر على ذلك عام كامل، سواء كان هذا الذهب للزينة أو للادخار أو لتأجيره والربح منه، وذلك من باب الأوحط وحتى لا يقع المسلم في المحذور او من باب درء الشبهات.

واستدلوا على ذلك بالحديث الشريف الذي رواه عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: “أنَّ امرأةً مِن أهْلِ اليمنِ أتَتْ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- وبنتٌ لَها، في يدِ ابنتِها مسَكَتانِ غليظَتانِ مِن ذَهَبٍ، فقالَ: أتؤدِّينَ زَكاةَ هذا؟ قالت: لا، قالَ: أيَسرُّكِ أن يُسوِّرَكِ اللَّهُ عزَّ وجلَّ بِهِما يومَ القيامةِ سِوارَينِ مِن نارٍ، قالَ: فخلَعتْهُما فألقَتْهُما إلى رسولِ اللَّهِ فقالَت: هُما للَّهِ ولرسولِهِ.

» شاهد أيضًا: متى تجب زكاة الذهب؟ وهل تجب الزكاة على الذهب الملبوس؟

الأموال التي تجب عليها الزكاة

قام علماء الفقه بتحديد أنواع الأموال التي يجب على المسلم إخراج الزكاة عنها حيث لكل نوع طريقة مختلفة لحساب مقدار الزكاة فيه ووقت وجوب إخراجها، وفيما يلي سنتعرف على هذه الأنواع:

  • الأموال التي تكون في صورة نقدية.
  • الأوراق المالية.
  • رأس المال والأرباح التي يتم الحصول عليها من التجارة.
  • المعادن النفسية مثل الماس.
  • الذهب والفضة.
  • الانعام والمواشي بجميع أنواعها.
  • كل ما يخرج من باطن الأرض كالزرع والكنوز.

طريقة حساب زكاة الذهب

حددت الشريعة الإسلامية مقدار الزكاة التي يتم إخراجها بربع العشر من قيمة الذهب الذي يمتلكه المسلم كما أنه يجب إخراج الزكاة بصورة نقدية، بمعني انه يتم إخراج 2.5 جنيه من كل مائة جنيه او خمسة وعشرون جنيه من كل ألف جنيه وهكذا.

ومثال على طريقة حساب زكاة الذهب إذا كان يمتلك المسلم 100 جرام من الذهب وكان جرام الذهب يقدر بحوالي 800 جنيه في اليوم الذي سيتم إخراج الزكاة فيه، فإن إجمالي المبلغ الذي سيتم احتساب الزكاة منه يكون حوالي 80000 وعند حساب ربع العشر من هذا المبلغ فيكون بضرب المبلغ الكلي في 2.5 ثم قسمة الناتج على 100 أي أن مقدار الزكاة يكون حوالي 2000 جنيه.

مقدار نصاب الذهب الشرعي

لا يتم إخراج الزكاة عن الذهب إلا بعد أن يصل إلى مقدار النصاب الشرعي الذي حددته الشرعية الإسلامية، ويتم تقدير هذا النصاب إما بالجرام أو بشكل نقدي ويكون كالتالي:

1- مقدار نصاب الذهب بالجرامات

اختلف الفقهاء في تحديد مقدار نصاب الذهب بالجرامات، فالبعض يرى أن النصاب يبدأ من خمس وثمانون جرام والبعض الأخر يرى أن لكل عيار من الذهب نصاب مختلف، وأصح الأقوال المعتد بها في ذلك الأمر أن نصاب الذهب يكون حوالي اثنان وتسعون جرام لأي نوع من أنواع الذهب، فإذا امتلك المسلم هذا القدر من الذهب ثم مر على امتلاكه لهذا القدر عام هجري كامل، فيجب عليه إخراج الزكاة عنه في نفس اليوم الذي يتم فيه العام.

2- مقدار نصاب الذهب بالجنيه

يرى علماء الفقه أن نصاب الذهب يبدأ من عشرين مثقال ويقدر هذا بحوالي عشر جنيهات وثلاثة أسباع الجنيه؛ ويتم حسابه على عشر جنيهات ونصف ويعفى عن هذا المبلغ اليسير، فإذا بلغ قيمة الذهب هذا المبلغ وجبت عليه الزكاة.

» شاهد أيضًا: طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي وشروط وجوبه

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا طريقة حساب زكاة الذهب وحكم إخراج الزكاة على الذهب المخصص للزينة، ونرجو أن ينال الموضوع إعجابكم وأن يفيدكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.