السعرات الحرارية في سكر ستيفيا

السعرات الحرارية في سكر ستيفيا هي أول ما ينظر إليه المستهلك عند شرائه، ففي الفترات الأخيرة أصبحت هناك تحذيرات دائمة من السكر الأبيض المستخلص سواء من بنجر أو قصب السكر وأيضًا الملح وأطلق عليهما ” السم الأبيض”.

لذلك اتجهت الصناعة الحديثة إلى المحليات الصناعية، لكن ليست جميع المحليات الصناعية آمنة على الصحة، فمن خلال موقع زيادة سنتعرف على السعرات الحرارية في سكر ستيفيا.

السعرات الحرارية في سكر ستيفيا

الكيس الواحد الصغير التي تقدمه الشركة حديثًا يحتوي على 48 سعر حراري، أي أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا، وأندرج سكر ستيفيا من ضمن قائمة ” صفر في السعرات الحرارية”.

فقد اتجه الكثير من الناس لشراء المحليات الصناعية بدلًا من السكر الأبيض، خوفًا من تأثيره على الصحة، والغرض من تلك المحليات هي تحلية المشروبات أو حتى الأطعمة من لجعل الطعم مثاليًا، من تلك الأنواع التي اشتهرت الفترة الأخير سكر ستيفيا.

حيث يعتبر سكر ستيفيا من أفضل أنواع المحليات الصناعية في الأسواق الآن، ويصنع ذلك النوع من المحليات الصناعية من نبات ستيفيا السكرية وهذا النوع من النباتات متواجد في أمريكا الجنوبية في المناطق الاستوائية، وأجريت عليه العديد من الأبحاث التي أًثبتت أنه آمن على الصحة ولا يسبب أي مشكلة.

يعتبر أيضًا البديل المثالي للسكر الأبيض، لكن منظمة الصحة والأغذية العالمية، رفضت استخدام أي جزء من النبات غير الأوراق، حيث إن النبات الخام أو أي جزء آخر منه يسبب أضرار لصحة الإنسان، يمكن استخلاص السكر من النبات عن طريق.

نقعه في الماء لفترة معينة من الزمن من أجل فصل مكوناته عن بعضها البعض، ثم يتم مرورها بمرحلة التنقية من أجل الحصول على السكر في النهاية، يوجد الكثير من الشركات العالمية التي تستخدم سكر ستيفيا في صناعتهم في الفترة الحالية، من تلك الشركات العالمية شركة كوكاكولا.

على الرغم من وضع البعض سكر ستيفيا من ضمن المحليات الصناعية البديلة للسكر الأبيض إلا أن البعض الآخر وضع السكر من ضمن المحليات الطبيعية لأنهم يرون أنه يتم استخلاصه من النبات بشكل مباشر وأنه غير مركب كيمائيًا، لكن على الرغم من ذلك يجب أن تتم الموافقة عليه من ال FDA أي منظمة إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية.

لأن تلك المُحليات تندرج ضمن المضافات الغذائية، السعرات الحرارية في سكر ستيفيا تقريبًا صفر، ولذلك نال حظًا واسعًا من الشهرة وخاصة في الفترة الأخيرة، لأن الاهتمام الأول والأخير للمحليات هو السعرات الحرارية التي تحتوي عليها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سكر ستيفيانا

فوائد سكر ستيفيا

سكر ستيفيا لا يتوقف على كونه مُعد للتحلية فقط، بل يحتوي على فوائد متعددة سنذكرها تفصيلًا في الفقرات التالية.

سكر ستيفيا واستخدامه في إنقاص الوزن

إذا قمنا بالنظر إلى سكر الأبيض فنجد أنه من أكبر مخاطرة أنه يعمل الزيادة من امتصاص الجلوكوز في الدم والذي بطبيعة الحال يتحول إلى دهون بالتالي مع كثرة التناول يزداد الوزن في المستقبل، ولكن لأن سكر ستيفيا لا يوجد في داخل مكوناته أي من المواد الكربوهيدراتية.

بالتالي لا يحدث شيء في الجسم عند تناوله، لأن سكر ستيفيا به مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى سعراته الحرارية المنخفضة جدًا، نجد أنه يساعد بشكل كبير في عملية التخسيس بشكل آمن وصحي، لكن يجب استخدام السكر بشكل متوازن دون الإفراط من تناوله.

ذلك النوع من المحليات هو المفضل لمن يعانون من زيادة الوزن ويريدون إنقاصه، لأن السعرات الحرارية في سكر ستيفيا تكاد تكون معدومة.

فائدة سكر ستيفيا لمرضى السكري

لا تعتبر السعرات الحرارية القليلة المتواجدة في سكر ستيفيا السبب في تصنيفه من أفضل المحليات العالمية.

لكن استطاع سكر ستيفيا أن يُثبت فوائده الرائعة وتأثيرها على الجسم، سكر ستيفيا هو سكر يصلح لمرضى السكري، لعدم تأثيره على مستويات السكر بالدم نهائيًا لأن المادة الفعالة به هي مادة ستيفوسيدي.

على عكس السكر الأبيض الذي يعمل على رفع مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة كبيرة جدًا والتي تسبب مشاكل كثيرة لمرضى السكري

نجد أيضًا أن مادة ستيفوسيدي تلك هي مادة تمتاز بالمذاق الجيد المرضى بشكل كبير لمرضى السكري على أنواع أخرى تتسبب بتغير طعم الغذاء أو المشروب الذي يُضاف إليه.

حماية المخ والوقاية من الشيخوخة

تحتوي أوراق نبات ستيفيا الذي يستخلص منه السكر على مواد مضادة للأكسدة وأيضًا يحتوي على فلافونويد ومواد بروتينية بالإضافة إلى نسبة جيدة من الألياف.

مضادات الاكسدة المتواجدة في سكر ستيفيا تعمل على حماية صحة العقل وعدم التأثير بالسلب على الوعي والتركيز، والذاكرة، بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وتعمل أيضًا على الحماية من الكثير من الأمراض الخطيرة مثل تصلب الأوعية الدموية.

الوقاية من أمراض القلب والسرطان

من مزايا سكر ستيفيا الوقاية من أمراض القلب التي تحدث في الأغلب نتيجة التأكسد الذي يحدثه السكر الأبيض في الجسم، في الفترة الحالية هناك مجموعة من الدراسات قائمة على قدرة سكر ستيفيا من الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية.

ذلك لأنهم يعتمدون على فكرة أنه يستطيع أن يمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم، لأن سكر ستيفيا يحتوي بالفعل على مواد تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تواجد في الجسم وعندما تبدأ في التراكم في مكان ما في الجسم، فإنها تقوم بتحويل خلايا الجسم السليمة إلى خلايا سرطانية للأسف.

اقرأ أيضًا: هل سكر ستيفيا صحي

الحد من ارتفاع ضغط الدم

مادة الستيفو سيدي المتواجدة بالسكر لها تأثير كبير على ضغط الدم، لأنها تعمل على انبساط في الأوعية الدموية في أعضاء الجسم المختلفة، بالإضافة إلى أنها تقوم بتقليل الصوديوم الموجود في الجسم، بالتالي أصحاب الضغط المرتفع يفيدهم بشدة حيث أنه يحافظ على ضغط الدم لديهم في المعدلات الطبيعية.

سكر ستيفيا آمن للحوامل

بالمقارنة بين السكريات الأخرى المتوفرة في الأسواق وسكر ستيفيا، فإن سكر ستيفيا هو سكر آمن على الصحة بالنسبة للحوامل على عكس الأنواع الأخرى التي يجب على الحامل تجنبها من لعدم حدوث أي ضرر سواء لها أو للجنين.

سكر ستيفيا علاج لأمراض الجهاز الهضمي

بسبب المركبات التي يحتوي عليها في تركيبه الداخلي فإن الاستهلاك المنتظم لها يقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم بالإضافة إلى تحسين تخثر الدم ويعمل على تجديد خلايا الدم أيضًا، كما أنه يمتلك أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ومفرزة للصفراء في الجسم.

يعمل كمضاد للإسهال بالإضافة إلى يمنع الإصابة بالتقرحات الحادثة في الجهاز الهضمي، كما أنه يقي من أمراض الكلي والكبد، حتى الآن لم يظهر أي رد فعل تحسسي على حيوانات التجارب المستخدمة للسكر.

اقرأ أيضًا: أفضل سكر بني رطب

الآثار الجانبية لسكر ستيفيا

على الرغم من أن السعرات الحرارية في سكر ستيفيا منخفضة إلا أن له بعض الآثار الجانبية البسيطة في حالة عدم تناوله باعتدال، من تلك الأضرار ما يلي:

  • تفاعله مع مجموعة من الأدوية كالأدوية الفاتحة للشهية، حيث إنه يقلل من فاعلية وتأثير تلك الأدوية على الجسم.
  • قد يتسبب في بعض الأحيان انتفاخ في البطن بالإضافة إلى بعض مشكلات في الجهاز الهضمي في الجسم.
  • الشعور في بعض الأحيان بالتنميل في الجسم وقد يٌصاب متناوله بألم في عضلات الجسم.
  • يجب تناول بمعدل 4 مليجرام منه لكل كيلو جرام من وزن الجسم، والزيادة عن هذا المقدار تتسبب في مشاكل صحية.

السعرات الحرارية في سكر ستيفيا منخفضة جدًا ولكن على الرغم من ذلك إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية يرجى استشارة طبيبك قبل أن تتناوله حتى لا يؤثر على صحتك بالسلب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.