محتوى يحترم عقلك

أسباب نقص الحديد في الجسم

أسباب نقص الحديد في الجسم ما هي؟ ومن هم الأفراد الأكثر عرضة لنقص الحديد في الجسم؟ وما الأمراض الناتجة عن ذلك؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه من خلال مقالنا اليوم عبر موقع زيادة حيث يعتبر الحديد من أهم العناصر الخاصة ببناء الهيموجلوبين والذي يساهم بشكل رئيسي في بناء خلايا الدم الحمراء فتابعونا.

أسباب نقص الحديد في الجسم

أسباب نقص الحديد في الجسم

هناك العديد من الاحتمالات التي تسبب نقص الحديد في الجسم البشري، ومن تلك الأسباب ما يلي:

1- نقص الحديد في النظام الغذائي

من الأسباب الأولى التي ينتج عنها نقص كمية الحديد الموجود في جسم الإنسان هو عدم احتواء الوجبات الغذائية التي يتناولها الفرد على عنصر الحديد بالكمية المطلوبة، ومن الجدير بالذكر أن للحديد مصدرين مهمين في الغذاء وهما:

  • المصدر الدموي: وهو عبارة عن توفر كمية كبيرة من الحديد سهل الامتصاص عن النوع الآخر وقد يتوافر هذا النوع من الحديد في كافة اللحوم الحمراء.
  • المصدر الغير دموي أو ما يعرف بالمصدر النباتي لأنه موجود في النباتات من دون اللحوم.

لذا يجب عند اتباع نظام غذائي جيد المزج ما بين اللحوم الحمراء والنباتات ذات الألوان المختلفة للحصول على الكمية المطلوبة من الحديد والتي تحمي من الكثير من الأمراض.

2- الإصابة بالنزيف

من أسباب نقص الحديد في الجسم الرئيسية هو تعرض الفرد للإصابة بالنزيف وخسارة كمية كبيرة من الدم، وعلى سبيل المثال عندما يتعرض الإنسان إلى أي نوبة صحية تفقده الكثير من الحديد، فإنها تؤدي بالضرورة إلى نقصه في الدم.

ومن أمثله تلك الأمراض الحيض الغزير عند الفتيات أو النساء، تقرحات المعدة أو الأورام في بعض الحالات بالإضافة إلى الرعاف المزمن.

3- تناول بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تسبب سيولة في الدم وعندما يتعرض الإنسان إلى أي خدش أو جرح بسيط، فإنها تتسبب في فقد كمية كبيرة من الدم وبناءً عليه كمية كبيرة من الحديد ومن أمثله تلك الأدوية الأسبرين.

4- الحمل

يعد الحمل من أشهر أسباب نقص الحديد في الجسم عند النساء، فالنساء في تلك الفترة تكون بحاجة إلى كمية كبيرة من الحديد وتستخدم الكمية المخزونة لديها باستمرار، لذا يصف الأطباء الحمل بأنه من أشهر الأسباب عند النساء.

5- ممارسة التمرينات الرياضية

من الجدير بالذكر أن ممارسة التمارين الشقة تزيد من إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء نتيجة تنشيط الدورة الدموية باستمرار والذي يتطلب بدوره إلى كمية كبيرة من الحديد، مما يعرض الجسم إلى فقدان نسبة كبيرة منه بالإضافة إلى ذلك أن التعرق من أولى الأسباب هو الآخر.

6- عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد

هناك بعض الأجسام تكون غير قادرة على امتصاص الحديد من الوجبات الغذائية أو من المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، مما يترتب عليه نقص كميته في الجسم، تلك الأشخاص تكون مصابة بأمراض الاضطرابات الهضمية ويفضل مراجعة الطبيب في ذلك.

اقرأ أيضًا: 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

الفئات الأكثر عرضة لنقص الحديد

بعد أن تناولنا أسباب نقص الحديد في الجسم يأتي دور التعرف على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الازمة الصحية وسوف نوضحهم في النقاط التالية:

1- النساء

النساء أولى الأشخاص التي تعرض لخسارة كبيرة من الدم، وذلك في فترة الطمث.

2- الأطفال والرضع

إذا لم تنل الأطفال الكمية الكافية من الحديد والتي يحتاجها أجسامهم الصغيرة من خلال لبن الأم أثناء الرضاعة والأطعمة البسيطة التي يتناولها الصغار، فإنهم معرضون للإصابة بنقص الحديد في الجسم.

لذا يفضل أن تتعرف الأم على كافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وتضمها إلى نظام الغذائي في كافة الوجبات.

3- من يتناولون الغذاء النباتي

كما ذكرنا أن الحديد له مصدران إحداهما في اللحوم الحمراء والآخر في النباتات، لذا يجب الجمع بينهما في الوجبات الغذائية، ولكن في حالة إذا كان الفرد يتبع حمية غذائية نباتية ويمتنع تمامًا عن تناول اللحوم الحمراء فإنه بالتأكيد سوف يعاني من نقص في الحديد.

4- الأفراد دائمون التبرع بالدم

خسارة كمية كبيرة من الدم تؤدي بالتأكيد إلى نقص في كمية الحديد، ومما ينبغي ذكره عدد الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل دوري ومستمر معرضون باستمرار لنقص في مستوى الحديد في الجسم.

ما المشكلات الصحية التي تنتج عن نقص الحديد في الجسم؟

أسباب نقص الحديد في الجسم

إن نقص الكمية المطلوبة من الحديد في الجسم تتسبب في الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية ولعل أبرزها الإصابة بفقر الدم، ويمكننا توضيح تلك المشكلات في النقاط التالية:

1- ضيق التنفس

يتسبب نقص الحديد في خفض مستوى الهيموجلوبين في الجسم، مما يترتب عليه من خفض مستوى الأكسجين هو الآخر، وبالتالي فإن عضلات الجسم لم تحصل على ما تريده من الأكسجين اللازم لعملها، مما يؤدي بالضرورة إلى زيادة معدل التنفس.

2- الصداع والدوران

عندما يقل الأكسجين في الجسم فإنه بالضرورة تقل الكمية المطلوبة منه التي تضخ إلى المخ، مما ينتج عنه حدوث تضخمات في الأوعية الدموية الخاصة بالدماغ، مما يترتب عليه بالضرورة الإصابة بالصداع المستمر أو الصداع النصفي والشعور بالدوار.

3- زيادة في خفقان القلب

عندما ينخفض الهيموجلوبين في الدم نتيجة نقص الحديد من الجسم يترتب عليه بالضرورة مجهود أكبر يبذله القلب لنقل الأكسجين، مما يعرض القلب الذي تعلى ضرباته وشعوره بالخفقان المستمر، وفي بعض الحالات النادرة يحدث نتيجة لذلك قصور في القلب وتضخمه.

4- تململ الساقين

تململ الساقين من أبرز النتائج فقر الدم نتيجة نقص الحديد وهي عدم القدرة على تحريك القدمين، ومن الممكن أن يترتب على هذه الحالة الشعور بالحكة وخاصه في فصل الشتاء.

5- تورم الفم واللسان

عندما تشعر بتورم على اللسان أو الفم وألم به فإنه من المحتمل أن يكون السبب نقص في الحديد، وذلك نتيجة نقص في مستوى الهيموجلوبين، فالعضلات الموجودة باللسان بالتأكيد تتأثر بذلك.

بالإضافة إلى ذلك حدوث تقرحات والتهابات وبالأخص في زوايا الفم نتيجة جفافه، وكل هذا يحدث نتيجة نقص منسوب الحديد في الدم.

6- شحوب البشرة

من المعروف أن الهيموجلوبين هو الذي يمنح الدم لونه الأحمر وينتج عن نقص الهيموجلوبين في الدم تغير لونه، مما يؤدي إلى فقدان البشرة حيويتها ونضارتها وتعرضها للشحوب، وذلك من أبرز العلامات التي تدل على نقص الحديد في الدم.

7- الشعور بالإرهاق والتعب المستمر

يفقد الجسم الطاقة عندما يقل مستوى الهيموجلوبين نتيجة قلة نسبة الأكسجين التي تنتقل إلى الأنسجة والعضلات، مما يصيب الفرد الشعور بعدم القدرة على التحرك أو أداء الوظائف البسيطة اليومية.

8- بروده الأطراف

إن انخفاض نسبة الأكسجين المنتقل إلى القدمين واليدين يدل على انخفاض نسبة الحديد في الدم، وبالتالي سوف يشعر المريض ببروده في الأطراف حتى إذا كان الطقس مرتفع في درجة حرارة.

9- الأظافر الهشة

يعني أغلب الأفراد من ظهور مشكلة الأظافر الهشة والتي يسهل كسرها، وهذا مؤشر قوي اتخذه الأطباء للدلالة على وجود نقص الحديد في الدم.

اقرأ أيضًا: الى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم

علاج نقص الحديد بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تضمن للفرد علاج نقص الحديد سريعًا، ومن تلك الأعشاب:

1- البابونج والنعناع والزعتر

وفي هذه الطريقة يتم مزج كميات متساوية من كلًا من الزعتر والبابونج والنعناع في كمية من الماء ووضعها على النار تغلي لمدة عشر دقائق فقط ومن ثم تصفيتها وتناولها قبل النوم بطريقة مستمرة.

2- البقدونس

البقدونس من الأعشاب التي تخلص الجسم من السموم والحصوات التي تصيب الكلى، وكذلك وصول للجسم كمية هائلة من الحديد وذلك عن طريق وضع عيدان البقدونس في ماء وتركها تغلي على النار ثم يرفع محلى بالعسل الأبيض أو بالسكر ويتم تناوله مرتين في اليوم.

3- عصير الجرجير

يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من الحديد يساعد على التخلص من تساقط الشعر، يمكن تناول الجرجير طازج أو ضربه في الخلاط ومزجه مع كوب من الماء المثلج وتناوله بصورة مستمرة.

4- بذور السمسم

يتم نقع تلك البذور مدة لا تقل عن ثلاث ساعات، وبعدها تصبح قابلة للطحن ومن ثم إضافة إليها كمية من العسل الأبيض حسب الرغبة، ويتم تناول من معلقتين إلى ثلاثة في اليوم الواحد.

5- الحلبة

من أسرع المشروبات التي يمكن تناولها لعلاج حالة نقص الحديد في الدم، وذلك يتم عن طريق غليها وإضافة إليها معلقة واحدة من العسل الأبيض وتناولها صباحًا.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج نقص الحديد في الجسم

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقال اليوم وقد تناولنا فيه أسباب نقص الحديد في الجسم والأمراض التي يسببها بالإضافة إلى المشروبات والأعشاب التي تعالج هذه الحالة، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.