هل الفول السوداني يرفع السكر

هل الفول السوداني يرفع السكر؟ وما هي أفضل المكسرات لمرضى السكري؟ يُعد الفول السوداني من إحدى المكسرات الخفيفة والمعروفة بقيمتها الغذائية الكبيرة ودورها في تعزيز الصحة العامة للجسم، وعلى الرغم أنه ليس من المكسرات إلا أنه يمتلك العناصر التي توفر الفوائد التي لا توافرها المكسرات.

عادةً ما يُثير قلق مرضى السكر المكسرات بشكل عام خاصةً الفول السوداني، لذا من خلال موقع زيادة سوف نذكر الإجابة التفصيلية لسؤال هل الفول السوداني يرفع السكر؟

هل الفول السوداني يرفع السكر؟

يعتقد بعض الأشخاص المصابون بداء السكري أن المكسرات بصفة عامة قد تؤثر سلباً على الصحة ويتساءلون هل الفول السوداني يرفع السكر؟ هذا غير صحيح حيث يحتوي الفول السوداني على العديد من العناصر التي تساعد على تقليل نسبة الأنسولين بدورها تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.

يوصي الأطباء دائمًا بتناول الفول السوداني خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى دوره في وقاية الأوعية الدموية وصحة القلب من المضاعفات التي قد تحدث لمصاب السكري، ويوصي أطباء التغذية بتناوله ضمن الأنظمة الغذائية المُتبعة لأنه يعزز الإحساس بالشبع.

بدوره يساهم في ضبط الشهية للشخص، ونشرت مجلة التغذية البريطانية دراسة تُفيد أن تناول الفول السوداني بأشكاله المُختلفة لا يتسبب في ارتفاع السكر، وأن الفول السوداني آمن لمرضى السكري لكن يحرص على عدم الإفراط في تناوله أو تخطي مقدار 28 جرام يوميًا.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الفول اليابس الكاملة؟!

فوائد الفول السوداني لمرضى السكر

بعد أن قُمنا بالإجابة على سؤال الموضوع هل الفول السوداني يرفع السكر، يُمكن ذكر الفوائد التي يوفرها الفول السوداني لمرضى السكر من خلال السطور الآتية:

  • يحتوي على القدر الكافي من الماغنسيوم الذي يساعد على خفض نسبة الأنسولين في الجسم بدوره يساهم في التحكم في نسبة السكر في الدم والشعور بالتحسن.
  • يساعد السوداني على تعزيز الإحساس بالشبع مما يؤدي إلى الحفاظ على وزن صحي يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل جيد، والوقاية من الإصابة بداء السكر.
  • يساهم في تقليل مستوى ضغط الدم والوقاية من الإصابة بأمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من الالتهاب والتي تُعد من المضاعفات المنتشرة بين مرضى السكري.
  • يحتوي على قدر عالي من الدهون غير المُشبعة والعناصر الغذائية التي تمتلك الفعالية في التحكم في نسبة الأنسولين في الجسم.

أضرار الفول السوداني لمرضى السكر

من خلال الإجابة على هل الفول السوداني يرفع السكر، نجد أن له بعض الأضرار لمرضى السكر في حال الإفراط في تناوله وعدم تناول القدر المسموح منه وهي:

  • قد يتسبب الفول السوداني الذي يحتوي على الملح والسكر في حدوث مضاعفات مرض السكر، لذا يُمكن استبداله بالسوداني الخالي من الملح والسكر.
  • يتسبب السوداني في زيادة حدوث الالتهابات التي تزيد من أعراض مرض السكر وذلك لاحتوائه على أحماض الأوميجا 6 الدهنية والتي تُعد من الأحماض الغير صحية لمرضى السكر ويجب عدم الإكثار من تناوله.
  • الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية، ويجب عدم الإفراط في تناوله لتقليل فرصة التعرض إلى مضاعفات مرض السكر.

الفوائد العامة للفول السوداني

من خلال الحديث عن هل الفول السوداني يرفع السكر، إن كُنت لست من أصحاب داء السكري قد يُثير اهتمامك ما الفوائد التي يُمكن الحصول عليها من خلال تناول السوداني؟ يمتاز الفول السوداني بامتلاكه العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان.

كما يحتوي على العديد من الفيتامينات المُهمة لصحة البشرة أبرزها فيتامين E الذي يمنح البشرة النضارة ويمنع تعرضها إلى التجاعيد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تُعد درع الحماية للبشرة عند التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر لتجنب أضرارها على البشرة.

بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من تلف الأعصاب وتقليل فرصة الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر في حال تم تناوله باعتدال يومياً، غير ذلك فهو مشهور بقدرته الفعالة في تعزيز صحة القلب والشرايين لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.

اقرأ أيضًا: عند ارتفاع السكر ماذا أفعل

أفضل المكسرات لمرضى السكر

بعد الإجابة على هل الفول السوداني يرفع السكر، نجد أنه أثبتت الدراسات أن تناول ما بين 28-56 جرام من المكسرات يومياً يساعد على تحسين مستوى السكر في الدم وانخفاضها، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكر إلى تناول المكسرات كبديل صحي للكربوهيدرات بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

كما أثبتت الأبحاث أن تناول المكسرات تساعد على تحسين الحالة الصحية خالصةً للمرضى الذين لا يعتمدون على الأنسولين في الجسم، حيث تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وهي من أكثر المشاكل شيوعاً بين مرضى السكر، لكن يجب تجنب أنواع المكسرات المُحلاة بالشكولاتة أو العسل ومن أفضل أنواع المكسرات:

1- مكسرات اللوز

أثبتت الدراسة أن تناول مكسرات اللوز بشكل يومي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، كما بينت أن تناول اللوز مع الخبز الأبيض يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي للسكر مقارنة بتناول الخبز الأبيض بمفرده.

بالإضافة إلى أن اللوز يساعد على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب وذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني وهو الأكثر خطورة.

2- مكسرات الجوز

يُعد من أكثر المكسرات المُفيدة سواء لمرضى السكر أو غيرهم، يساعد الجوز على حماية القلب من مضاعفات مرض السكر التي قُد تصيب المريض، كما أثبتت الدراسات أنه يساعد على تقليل فرصة الإصابة بداء السكري، ويساهم في تحفيز هرمون اللبتين وهو هرمون الشبع يساعد على فقدان الوزن الزائد والوقاية من الإصابة بالسمنة المُفرطة.

كما بينت دراسة أخرى أن تناول مكسرات الجوز بشكل يومي يساهم في تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني للنساء، ويُعد الجوز من المكسرات الغنية بحمض الألفا ليبوليك وهذا ما يُعزز فوائده لتحسين الصحة العامة وتقليل الالتهابات المُختلفة التي قد تُصيب الإنسان.

3- الفستق الحلبي

تُعتبر من أكثر المكسرات الغنية بالمغنسيوم وخصائص مضادة للأكسدة مما يجعلها مُفيدة للصحة العامة للجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يُساعد على الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم الذي يحدث لمرضى داء السكري بعد تناول الطعام.

كما يساعد على فقدان الوزن من خلال سد الشهية، ويلعب دوراً هام في تقليل الالتهابات في الجسم.

4- مكسرات الكاجو

من المكسرات الغنية بالدهون المُشبعة والفيتامينات والعناصر المُفيدة واللازمة خاصةً لمرضى السكري، كما يساعد على زيادة قدرة العضلات حتى تتمكن من امتصاص السكر في الجسم والسيطرة على النسبة داخل الجسم، ويساهم في تقليل أعراض مرض السكري.

كما يعاني الكثير من مرضى السكري من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم لذا ينصح الأطباء تناول الكاجو بانتظام لتنظيم نسبة الدهون.

5- مكسرات البندق

يمتاز البندق بالعديد من الفوائد الهامة المُختلفة وأبرزها خفض مستوى السكر في الدم وتنظيمه، كما يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم، ويمتلك البندق بعض العناصر المُهمة للوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحته دون التأثر بمضاعفات مرض السكر من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: هل الفشار يرفع السكر

الحصة المسموحة من المكسرات لمرضى السكر

يعاني مرضى السكري من اضطراب في نسبة السكر في بعض الأحيان والتي تتسبب في حدوث العديد من المضاعفات أبرزها هي إصابة الأوعية الدموية لبعض التلف والذي تؤدي إلى إصابة المريض بالنوبات القلبية في بعض الأحيان، لذا ينصح الأطباء بتناول المكسرات لحماية القلب والأوعية الدموية من هذه المخاطر.

لكن لابُد من الحرص على تناول المكسرات بالحصة المُحددة وهي 28 جرام من المكسرات لمدة خمسة أيام أسبوعياً، وهذه النسبة تُعادل ما يُقارب 7 حبات من الجوز، أو 24 حبة لوز، أو 20 حبة بندق، أو 18 حبة كاجو، أو 49 حبة فستق.

الفول السوداني من الأطعمة المُفيدة والغنية بالعناصر المهمة للجسم، لكن يجب الاعتدال في تناوله لتجنب أي مضاعفات محتملة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.