محتوى يحترم عقلك

هل الأكل على الجنابة يورث الفقر

هل الأكل على الجنابة يورث الفقر؟ وهل الحديث المنسوب إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بشأن هذا الأمر صحيح أم لا؟ نظرًا إلى أن هذا الأمر شائك ويختلط على الكثير من الأشخاص، فسنوضح اليوم من خلال موقع زيادة الإجابة عن سؤال هل الأكل على الجنابة يورث الفقر.

هل الأكل على الجنابة يورث الفقر؟

تكمن إجابة سؤال هل الأكل على الجنابة يورث الفقر في أنه لا، لا يورث الفقر، وأوضح العلماء أن الحديث الشائع بقول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ “الأكل على جنابة يورث الفقر” خاطئ وليس له أي أساس من الصحة.

لكن من المستحب أن يتطهر المسلم قبل النوم وهذا من سنن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا ما كان جنبًا وأراد أن ينام فكان يتوضأ.

من المستحب أيضًا للمسلم بأنه إذا كان على جنب ويريد الأكل فعليه أن يتوضأ وهذا ما نصت عليه الشافعية والحنابلة والمالكية، وذلك لما ورد عن قول السيدة عائشة رضي الله عنها: ” أنَّ النَّبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ كانَ إذا أرادَ أن يأكلَ أو ينامَ تَوضَّأ تَعني وَهوَ جنبٌ” حديث صحيح.

اقرأ أيضًا: الغسل من الجنابة في رمضان بعد الظهر

ما هي الجنابة؟

الجنابة هي إنزال المني أو حالة إلتقاء الختانين وتم تسميتها بهذا الاسم لأنه يتم في حالة حدوثه تجنب أداء العبادات والصلوات إلى حين التطهر، ومعنى الحديث السابق أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يتوضأ وضوء الصلاة قبل النوم والطعام في حالة الجنابة، أما الصلاة فيجب الاغتسال والتطهر من الجنابة لكي تتمكن من أدائها.

كيفية الغسل من الجنابة

يعتبر الغسل من الجنابة واجب وذلك بإجماع آراء جميع العلماء، وذلك تبعًا لصفتين الأولى هي الصفة الكاملة والثانية هي صفة الأجزاء، وفيما يلي سنوضح كلًا من الصفتين:

1- الغُسل ذو الصفة المجزئة

في هذه الحالة يقوم المسلم بالغُسل فقط عند أداء الواجبات، حيث يقوم المسلم بالنية للغسل ومن ثمَ يقوم بتعميم الماء على البدن بالكامل، وذلك بجانب المضمضة والاستنشاق، ففي حالة أن تقوم بفعل ذلك فيكون اغتسالك صحيح ولا شك فيه.

اقرأ أيضًا: حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان

2- الغسل ذو الصفة الكاملة

أما في هذه الحالة يقوم المسلم بالغسل بأداء الواجبات والسنن أيضًا، وتكون خطوات الغسل كالتالي:

  1. أن تكون نيتك التطهر والغُسل من الجنابة.
  2. على المسلم أن يقوم بالتسمية أي قول “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  3. غسيل كلًا من الكفين ثلاثة مرات، والسبب في فعل ذلك هو أن الكفين أداة يتم بها ملء الماء.
  4. غسيل الفرج باليد اليسرى، والسبب في ذلك أن الفرج هو موضع الجنابة، ويتم اغتساله لكي يتخلص المسلم من الأوساخ المتواجدة به.
  5. نظافة اليد اليسرى من خلال تدليكها جيدًا، ويتم ذلك من أجل التخلص من الأوساخ التي انتقلت إلى اليد اليسرى خلال غسل الفرج، والمحافظة على تطهيرها بالماء والصابون.
  6. عليك أن تقوم بالتوضؤ كالوضوء الذي تقوم به من أجل الصلاة، وهو وضوء كامل لا ينقصه شيء، ولا يجب أن تقوم بالوضوء مرة أخرى لأداء الصلاة بعد الانتهاء من الغسل، فالوضوء الأول كافٍ ولا بأس به ولا داعٍ لإعادته.
  7. في حالة أن تقوم بمس الفرج فيجب عليك إعادة الوضوء، وذلك لأنه حدث طارئ أبطل الوضوء الأول.
  8. غسل القدمين، واختلف العلماء في هذه الحالة حول ان غسل القدمين هذا يكون مع الوضوء أم بعد الانتهاء من الاغتسال، والوارد في الأحاديث كلًا من الفعلين، حيث إنه من الممكن غسلها مع الوضوء فقط ومن الممكن أن يتم تأخير غسلها إلى نهاية الاغتسال.
  9. إكثار الماء وتوصيله إلى أصل الشعر (فروة الرأس)، وذلك من خلال إدخال أصابعك بين الشعر لتتخلله بالأخص في حالة إذا كان كثيفًا.
  10. إدارة الماء ثلاث مرات على الرأس وذلك بعد عملية الانتهاء من وصول الماء إلى فروة الرأس.
  11. تعميم الماء على الجسد بأكمله، واتباعًا للسنة يجب تدليك البدن بأكمله من الجهة اليمنى للجهة اليسرى.

اقرأ أيضًا: كيفية الغسل من الحيض والجنابة للنساء

الأكل على جنابة ليس من الأمور التي تورث الفقر، ولا يوجد أي أصل لصحة ما ورد من أحاديث مزعومة عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بشأن هذا الأمر، ويجب عليك التطهر من الجنابة في حالة الصلاة من خلال الاغتسال الكامل، ويستحب الوضوء قبل الطعام والنوم اتباعًا لسنة النبي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.