هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة؟

هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة؟ وما المخاطر المترتبة على نقص البوتاسيوم؟ وهل لنقص البوتاسيوم علاج؟ وما أهم أعراض نقص البوتاسيوم؟ هذه الأسئلة تدور في بال وتفكير الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم، وسوف نقدم إليكم الإجابات المناسبة عليها من خلال موقع زيادة اليوم.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول تجربتي مع نقص البوتاسيوم ومصادره

ما هي مشكلة نقص البوتاسيوم؟

  • نقص البوتاسيوم هي الحالة التي تنقص فيها نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • أن البوتاسيوم هو العنصر الأساسي الذي يعمل على تركيب السوائل الحية بالتحديد في الدم.
  • فهل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة؟ هذا السؤال مهم للغاية فنقص البوتاسيوم في الجسم قد ينتج عنه خلل كبير في وظائف أغلب أجهزة الجسم على سبيل المثال الجهاز العصبي.
  • كما أن نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم ينتج عنه خلل في ضربات القلب مما يؤدي لمخاطر كبيرة على حياة الفرد.
  • نقص البوتاسيوم لا يسبب الوفاة بشكل مباشر ولكن المخاطر التي تنتج عنه من الممكن أن ينتج عنها الوفاة لذلك يلزم الحرص على متابعة النسبة بصورة دائمة.
  • فنسبة البوتاسيوم السوية في الدم تكون تتراوح ما بين 3,5 ميللي مول/ليتر و5,0 ميللي مول/ليتر، فإذا قلت نسبة البوتاسيوم في الجسم عن النسبة المذكورة فيلزم التواصل مع الطبيب وعلاج هذه المشكلة بشكل سريع.
  • عليكم أن تعلموا أن أغلب نسبة البوتاسيوم تكون في خلايا الجسم وليس في الدم فقط، فنسبة البوتاسيوم في الخلية تصل إلى 150 ميللي مول.
  • ويتم الحفاظ على ذلك الفرق من خلال مضخة متواجدة في غشاء الخلية يطلق عليها مضخة الصوديوم والبوتاسيوم، وتلعب هذه المضجة دور كبير في الحفاظ على جهد الفعل المتواجد في خلايا الجسم بأكمله.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية وما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة؟

هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة؟ كما ذكرنا إليكم أن نقص البوتاسيوم في الجسم لا يؤدي إلى الموت بشكل مباشر ولكن هناك الكثير من الأعراض والمشاكل الكثيرة التي يعاني منها جسم الإنسان أثناء نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم وبالتالي ينتج عنها الوفاة في أغلب الحالات، وإليكم في السطور الآتية أهم هذه المخاطر:

  1. يؤدي نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم بالتحديد عند الأشخاص الذين يقومون بتناول كميات كبيرة من كلاً من الصوديوم والملح. ففي هذه الحالة يعمل البوتاسيوم على الحفاظ على نسبة الصوديوم، فينصح الأطباء بالتقليل من تناول الصوديوم والإكثار من تناول البوتاسيوم.
  2. خلل في ضربات القلب، نقص البوتاسيوم من الممكن أن ينتج عنه مشاكل كبيرة في القلب على سبيل المثال القلب البطيني أو بطء القلب الجيبي أو الرجفان البطيني، فنقص البوتاسيوم من المشاكل الخطيرة التي تؤثر بصورة سلبية على القلب.
  3. مشكلة في عملية التنفس، عملية التنفس يلزم فيها استخدام عضلات كثيرة أهمها الحجاب الحاجز، ففي حالة نقص نسبة البوتاسيوم فهذه العضلات لا تعمل بالطريقة الصحيحة مما ينتج عنها صعوبة في عملية التنفس.
  4. ينتج عن نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم أيضاً ارتفاع في نسبة السكر في الدم، فأكدت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذي يعانون من نقص البوتاسيوم يعانون من قلة في إفراز نسبة الأنسولين مما يؤدي لارتفاع في نسبة السكر في الدم.
  5. التعرض للسكتة الدماغية، فأكدت الكثير من الدراسات أن مرضى ضغط الدم الذين يعانون من مشكلة نقص البوتاسيوم يكونوا أكثر عرضة للتعرض لمشكلة السكتة الدماغية.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن ما هي الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية؟

أسباب التعرض لمشكلة نقص البوتاسيوم في الدم

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث نقص البوتاسيوم والتعرض للمشاكل التي تترتب عليه، وإليكم أبرز هذه الأسباب:

  • استخدام مدرات البول والملينات بصورة مستمرة تعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً التي ينتج عنها انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • مشاكل الكلى والإسهال والتقيؤ وسوء التغذية والامتصاص واستخدام أدوية الربو تعتبر من أهم الأسباب التي ينتج عنها أيضاً مشكلة نقص البوتاسيوم في الدم.
  • الإصابة بخلل في مهام بعض الهرمونات كالألدوسترون وخلل الكورتيزون.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ومخاطر ناقص البوتاسيوم

أعراض نقص البوتاسيوم

 

هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة؟

لنقص البوتاسيوم الكثير من الأعراض ففي حالة ظهورها يلزم التوجه مباشرةً وعمل فحص للتأكد من نسبة البوتاسيوم في الجسم وحل المشكلة بشكل سريع منعاً لتفاقم الحالة وإصابة الجسد ببعض الأضرار:

  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ففي حالة تواجد نسبة البوتاسيوم في الجسم بصورة معتدلة ذلك الأمر يعمل على اعتدال عضلات القناة الهاضمة وبالتالي سهولة عملية الهضم.
  • ارتفاع في ضغط الدم، ففي حالة ملاحظة ارتفاع ضغط الدم يلزم تقليل تناول نسبة الصوديوم وزيادة تناول البوتاسيوم.
  • زيادة الشعور بالتعب والإرهاق يعتبر من أكثر الأعراض التي تظهر في حالة انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم.
  • صعوبة شديدة في التنفس، فيلعب البوتاسيوم دور كبير في تنظيم انتقال الإشارات العصبية التي ينتج عنها انقباض أو انبساط الرئتين.
  • من أبرز أعراض نقص البوتاسيوم الإصابة التخدير والتنميل في كافة أجزاء الجسم بالتحديد في القدمين والذراعين.
  • الإصابات باضطراب في نبضات القلب وهذه مشكلة لا يستهان بها ويلزم التوجه لطبيب مختص لمتابعة هذه المشكلة وحلها بشكل سريع.
  • تقلبات مزاجية، يؤثر نقص البوتاسيوم وبنسبة كبيرة على الجهاز العصبي، ففي حالة نقصان نسبة البوتاسيوم ينتج عن ذلك خلل كبير في الدماغ العصبية وبالتالي يحدث تغيرات في مزاج الشخص المصاب.
  • الإصابة بتشنجات في العضلات، من أبرز أعراض نقص البوتاسيوم هو حدوث تشنجات لا إرادية في عضلات الجسم، فالبوتاسيوم ضروري ومهم من أجل تنظيم الإشارات العصبية القابضة والباسطة.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم ونصائح لعلاجه

كيف يتم علاج مشكلة نقص البوتاسيوم؟

  • يتم علاج نقص البوتاسيوم بتناول مكملات تعويض له من خلال الفم، وينصح الأطباء بتناول جرعات صغيرة من هذا الدواء بجانب الطعام على أكثر من مرة في اليوم بدلاً من أن يتم تناوله على مرة واحدة في جرعة كبيرة وذلك لأن كثرة البوتاسيوم ينتج عنه تهيج الجهاز الهضمي.
  • يتم الحصول على البوتاسيوم من خلال الوريد أثناء الرغبة في ارتفاعه بشكل سريع منعاً لحدوث أي مخاطر على سبيل المثال:
  1. الانخفاض الشديد في نسبة البوتاسيوم.
  2. اضطرابات القلب.
  3. عدم الاستجابة لمكملات البوتاسيوم من خلال الفم.
  4. فقدان نسبة من البوتاسيوم تفوق ما يم تعويضه باستخدام المكملات من خلال الفم.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول الاطعمة الخالية من البوتاسيوم وأطعمة عالية البوتاسيوم

نصائح لعلاج نقص البوتاسيوم

  • الإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم على سبيل المثال كلاً من الخضروات والفواكه.
  • التقليل من تناول الأدوية التي تقلل من نسبة البوتاسيوم في الدم، أو يستحسن التوقف وبصورة نهائية عن تناول هذه الأدوية ويكون ذلك تحت استشارة الطبيب.
  • يلزم أن يتم تناول مكملات البوتاسيوم الغذائية وفي حالة نقصان البوتاسيوم بصورة شديدة يلزم استشارة الطبيب بشكل فوري ويقوم بإعطائكم البوتاسيوم من خلال الوريد.
  • فنوع العلاج لنقص البوتاسيوم يتوقف على أعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم التي تظهر على الشخص ونسبة النقصان في الدم.
  • يجب أن يتم اتباع نظام غذائي جيد منعاً لتفاقم المشكلة.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول أعراض وأسباب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم وطرق علاجه

كيف يتم تشخيص نقص البوتاسيوم؟

  • يتم تشخيص نقص البوتاسيوم من خلال فحص الدم والعمل على حساب نسبة تركيز البوتاسيوم في الدم، يتم عمل فحص الدم بصورة مستمرة للأشخاص الأكثر عرضة لمشكلة نقص البوتاسيوم.
  • يتم أيضاً تشخيص نقص البوتاسيوم من خلال فحص عينة من البول.
  • عمل مخطط كهربية القلب.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول مين جربت حبوب البوتاسيوم للحمل بولد

لقد قمنا في هذه المقالة بالتحدث عن مشكلة نقص البوتاسيوم، وقمنا بالإجابة على سؤال هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة، وتعرفنا على أسباب التعرض لمشكلة نقص البوتاسيوم في الدم، وأعراض نقص البوتاسيوم، وكيف يتم علاجه، وكيف يتم تشخيصه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.