هل التوكل على الله ينافي الأخذ بالأسباب بين ذلك

هل التوكل على الله ينافي الأخذ بالأسباب بين ذلك بالأدلة الصحيحة من القرآن والسنة، وكيف وضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم تلك القاعدة الإيمانية، تعتبر أحد الأسئلة الهامة في العقيدة الإسلامية، ولذلك في هذا الموضوع على موقع زيادة سنقدم إجابة سؤال هل التوكل على الله ينافي الأخذ بالأسباب بين ذلك بالدليل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز صيام عاشوراء فقط

هل التوكل على الله ينافي الأخذ بالأسباب بين ذلك

لا يتنافى الأمر بالتوكل على الله تعالى مع الأخذ بالأسباب فالله تعالى هو من قال في سورة الملك:

هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15)”

فوظيفة الإنسان في الأرض هي عبادة الله وخلافة الله في الأرض بتعميرها والإصلاح فيها، وهذا لا يكون إلا بالعمل.

كما أنه من حسن توكل الإنسان على الله أن يأخذ بالأسباب لذلك قال الرسل صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه سيدنا عمرو بن الخطاب:

لو أنَّكم كنتُم توَكلونَ علَى اللهِ حقَّ توَكلِه لرزقتُم كما يرزقُ الطَّيرُ تغدو خماصًا وتروحُ بطانًا”

ففي هذا الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه لو توكلنا على حق التوكل الصحيح الصادق مع الأخذ بالأسباب، مع العلم أن الله بيده الرزق والمنع.

لرزقنا الله كما يرزق الطير التي “تغذو” أي تخرج صباحًا باحثة عن الرزق و”تروح” تأتي في آخر النهار، “بطانًا” أي بطونها ممتلئة بالطعام.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم أن الطيور تأخذ بالأسباب وتترك عشوشها وهذه إشارة واضحة للإنسان أنه يجب عليه السعي مع الإيمان التام أن الله تعالى سيرزقه من فضله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز قراءة القران للحائض من الجوال

بذلك نكون قدمنا لكم إجابة الفقهاء لسؤال هل التوكل على الله ينافي الأخذ بالأسباب بين ذلك بالأدلة الصحيحة من القرآن والسنة، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.