علاج الكوليسترول بالأعشاب مجرب وعوامل خطورة زيادة مستوى الكوليسترول في الدم

علاج الكوليسترول بالأعشاب مجرب يعتبر ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء في الدم إحدى المشكلات التي تواجه بعض الأشخاص والتي تتسبب في حدوث أضرار جسيمة لهم، منها الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل الجلطات الدموية و القلبية والسكتات القلبية.

ولذلك يجب على كل إنسان المحافظة على مستوى الكوليسترول في الحد الطبيعي تجنباً لحدوث هذه الأضرار، هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني سوف نقدم لكم علاج الكوليسترول بالأعشاب مجرب .

ولمعرفة الأكلات التي تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية للإنسان ومخاطرها على حياته اقرأ هذا الموضوع: أكلات تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية للإنسان ومخاطرها على حياته

ما هو الكوليسترول

  • الكوليسترول هو عبارة عن مادة دهنية يقوم الجسم بالحصول عليها من الغذاء أو يتم تكوينها، تعمل هذه المادة على تكوين جدار جميع خلايا الجسم مما يعطي الخلايا شكلها المحدد، كما أن هذه المادة تدخل في تكوين مجموعة من الهرمونات الخاصة بالجسم وبعض المواد الضرورية لصحة الجسم.
  • ولكن ينبغي أن يكون مستوى الكوليسترول في الحد الطبيعي وذلك حتى نتجنب حدوث الأضرار لأنه في حالة زيادة مستوى الكوليسترول في الدم عن الحد الطبيعي يحدث ترسيب للكوليسترول على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث تضييق بها وتصلب في الشرايين والأوعية الدموية مما يعيق سريان الدم في الأوعية وبالتالي حدوث ارتفاع في ضغط الدم وذلك نتيجة لضيق الأوعية الدموية.
  • كما يتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم في حدوث بعض النوبات القلبية وذلك بسبب عدم حصول القلب على قدر كافي من الدم والغذاء والأكسجين، وأيضاً حدوث السكتات الدماغية والقلبية.

كما يمكنكم التعرف على أعراض انسداد شرايين القلب وطرق علاج انسداد الشرايين بالتفصيل من هنا: اعراض انسداد شرايين القلب وطرق علاج انسداد الشرايين بالاعشاب

أنواع الكوليسترول في الدم

هناك ثلاثة أنواع من الكوليسترول في الجسم وهي كالتالي:

  • النوع الأول: وهو البروتين الشحمي أو الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بال ldl يعمل هذا النوع من البروتين على نقل الكوليسترول في الدم وترسيبه على جدران الأوعية الدموية ولذلك فهو يعرف بالكوليسترول السيء.
  • النوع الثاني: وهو بروتين شحمي وضيع الكثافة أو vldl يحتوي هذا البروتين على الجليسريد ويرتبط أيضاً بجزيئات الكوليسترول ويترسب على جدران الأوعية الدموية.
  • النوع الثالث: وهو البروتين الشحمي رفيع الكثافة hdl وهو عبارة عن بروتين يعمل على تجميع الجزيئات الزائدة من الكوليسترول وإرجاعها إلى الكبد مرة أخرى، ولذلك فهو يعرف بالكوليسترول الجيد.

واقرأ أيضا حول علاج الدهون الثلاثيه والكلسترول وتصلب الشرايين خلال اسبوعين من هنا: علاج الدهون الثلاثيه والكلسترول وتصلب الشرايين خلال اسبوعين

أسباب أو عوامل خطورة زيادة مستوى الكوليسترول

إن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم قد يحدث نتيجة لعدة عوامل أو أسباب منها ما يمكن التحكم فيه ومنها ما يصعب على الإنسان التحكم فيه ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

أولا: عوامل يمكن التحكم فيها

  • قلة النشاط البدني من أهم أسباب زيادة مستوى الكوليسترول السيء في الدم وذلك لأن الجسم لا يستطيع حرق والتخلص من الدهون الزائدة عن حاجته.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول وقلة تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول، ولذلك ينبغي الحرص على التغذية الصحية السليمة.
  • زيادة الوزن أو ما يعرف بالسمنة المفرطة نتيجة لزيادة تناول الأطعمة الغنية بالدهون وقلة الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، وقلة ممارسة التمارين الرياضية.

ولمعرفة كيفية علاج الكوليسترول بالأعشاب والطب البديل اقرأ هذا الموضوع: علاج الكوليسترول بالأعشاب والطب البديل

ثانيا: عوامل يصعب التحكم فيها

  • العامل الوراثي حيث أن إصابة أحد أفراد الأسرة بارتفاع مستوى الكوليسترول السيء في الدم يزيد من فرصة إصابة أشخاص آخرين من نفس الأسرة وذلك نتيجة لوجود الجين المسئول عن ذلك.
  • عوامل الخطورة للإصابة بارتفاع الكوليسترول هي التدخين حيث أن قيام الشخص بالتدخين يزيد من فرصة إصابته بارتفاع الكوليسترول.
  • الإصابة بمرض السكري أيضاً يزيد من فرصة حدوث ارتفاع في مستوى الكوليسترول السيء في الدم.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك لأنه يتسبب في حدوث تلف في الشرايين وبالتالي سرعة ترسيب الكوليسترول السيء عليها.
  • العامل الوراثي يعتبر أيضاً من عوامل الخطورة للإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

ولمزيد من المعلومات عن اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه اطلع على هذا الموضوع: اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه وأفضل طرق العلاج

علاج الكوليسترول بالأعشاب مجرب

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج الكوليسترول بالأعشاب مجرب حتى يمكنهم من خفض مستوى الكوليسترول لديهم دون الحاجة إلى الخضوع إلى الأدوية ودون التعرض للآثار الجانبية لزيادة الكوليسترول السيء في الدم، ومن أهم طرق علاج الكوليسترول بالأعشاب مجرب ما يلي:

1- قصب السكر

  • يعتبر قصب السكر هو أحد النباتات الطبيعية المفيدة جداً في علاج ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء في الدم وذلك عن طريق قدرته الفائقة على تحطيم جزيئات الكوليسترول.
  • ولذلك ينصح النساء بتناول قصب السكر بعد سن اليأس وذلك لأن خلال هذه الفترة يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

2- الشاي الأخضر

  • يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول كما تعمل على تقليل دهون الجسم بشكل عام ولذلك ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي لخسارة الوزن.
  • يمكن استخدام نبات الشاي الأخضر لتقليل الكوليسترول عن طريق عمل مشروب من الشاي الأخضر وشربه ثلاثة مرات يومياً قبل تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة وخاصة الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

كما نقدم لكم علاج الدهون الثلاثية في الدم بالأعشاب الطبيعية عبر هذا المقال: علاج الدهون الثلاثية بالثوم والليمون والخل والأعشاب الطبيعية في المنزل

3- نبات الحلبة

  • تعتبر الحلبة من الأعشاب الطبيعية المفيدة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك لأنها تعمل على امتصاص الدهون الزائدة من الأمعاء وبالتالي تمنع وصولها إلى الدم، وبالتالي لا يوجد هناك أي كوليسترول أو دهون زائدة عن حاجة الجسم.
  • تحتوي الحلبة أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، يتم استخدام الحلبة في خفض الكوليسترول عن طريق عمل شاي من الحلبة وتناوله مرتين يومياً.

4- نبات الثوم

  • يعتبر الثوم من النباتات الطبيعية المفيدة جداً لعلاج زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم حيث يعمل على خفضها.
  • كما أنه يتميز بقدرته على تحسين الدورة الدموية ومنع حدوث الجلطات القلبية والدماغية.
  • كما أن نبات الثوم يتميز بقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي فهو يلعب دوراً مهماً في علاج تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.
  • يشترط أن يتم تناول الثوم النيء كما هو وعدم تسويته وذلك حتى لا يحدث تكسير وتلف المواد الفعالة الموجودة به.
  • يمكن استخدام الثوم في خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم عن طريق تقشيره وهرسه وتناوله كما هو، كما من الممكن أن يتم إضافة عصير الليمون إليه ويتم تناوله.

ولمعرفة كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم بعدة طرق آمنة اقرأ الموضوع الآتي: كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم بعدة طرق أمنة

5- نبات القرفة

  • تعتبر القرفة من الأعشاب الطبيعية المعروفة بقدرتها على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب وبالتالي فهي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول.
  • كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم والتي تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء وبالتالي خفض مستواه في الدم.
  • يتم استخدام نبات القرفة في علاج ارتفاع مستوى الكوليسترول عن طريق تناول مسحوق القرفة إلى جانب وجبة الإفطار أو إضافته إلى الأطعمة والوجبات، كما من الممكن عمل شاي من نبات القرفة ويتم تحليته بعسل النحل ومن ثم شربه في الصباح أو خلال اليوم.

ولمزيد من المعلومات عن أبرز أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية اقرأ الموضوع التالي: أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاعه وطرق علاجه

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن علاج الكوليسترول بالأعشاب مجرب ، ما هو الكوليسترول وأنواعه، أسباب ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء في الدم، وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.