هل يجوز الصلاة بالحذاء

هل يجوز الصلاة بالحذاء يعد واحد من الأسئلة الهامة التي ينبغي على كل مسلم معرفتها خاصة وأن هناك بعض الحالات التي يستباح فيها الصلاة بالحذاء بالفعل، لهذا سوف نتعرف اليوم من خلال موقع زيادة على الحالات التي يمكن فيها الصلاة بالحذاء والاستدلال بالأدلة الشرعية على مشروعية الصلاة بالحذاء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الجنازة بدون وضوء؟

هل يجوز الصلاة بالحذاء

هل يجوز الصلاة بالحذاء

من الأسئلة الشائعة التي يسألها المسلمين هل يجوز الصلاة بالحذاء وفيما إذا كانت الصلاة صحيحة أم لا، وقد أجابت دار الإفتاء على هذا السؤال أنه بالفعل يمكن الصلاة بالحذاء وتكون الصلاة صحيحة بشرط أن يكون الحذاء نظيف وطاهر، وقبل الصلاة بالحذاء يجب أن يكون المسلم على وضوء وطهارة وستر العورة وطهارة الثوب والمكان والبدن واستقبال القبلة قبل الصلاة.

  • الدليل على ذلك ما ثبت في الصَّحيحين أنَّ أبا سَلَمة سعيد بن زيد -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ أنَسَ بنَ مَالِكٍ: أكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي في نَعْلَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ).

  • كما قال رَّسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (خالِفوا اليهودَ؛ فإنَّهم لا يُصَلُّون في نِعالِهم ولا خِفَافِهم).

  • لهذا يمكن الصلاة في المسجد أو المنزل بالحذاء بشرط استيفاء الطهارة وأن يكون الحذاء خالي من أي نجاسات.
  • أما لو كان الحذاء غير نظيف يجب خلعه عند الصلاة والدليل على ذلك:

أن الرسول عليه الصلاة والسلام خلع حذائه وهو يصلي ولما سألوه عن ذلك فقال: (إنَّ جِبريلَ عليه السلامُ أَتاني فأخبَرَني أنَّ فيهما قَذَراً).

اقرأ أيضًا: ما حكم تارك الصلاة في المذاهب الأربعة؟

حكم الصلاة بالحذاء داخل المسجد

تجوز الصلاة بالحذاء في المسجد كما سبق أن ذكرنا وذلك في حالة ما إذا كان الحذاء طاهر، لكن ينبغي ملاحظة الفرق بين المساجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والمساجد في الوقت الحالي.

فقد كانت المساجد في عهد الرسول مليئة بالأتربة والحصاة، لهذا كان يصلي المسلمين بالحذاء، أما المساجد في تلك الفترة فهي مليئة بالسجاجيد والفرش الفاخر، لهذا يفضل خلع الحذاء لكي لا تؤذي الآخرين، بالفعل أيام الرسول قد خلع بالفعل حذائه عندما دخل مسجد به سجاد وذلك لكي لا يتلفه، لهذا فإن الأصل هو خلع الحذاء لعدم الضرر.

لكن المسجد النبوي له خصوصية أخرى عن باقي المساجد ويجب فيه خلع الحذاء لأنه مكان مقدس، والدليل على ذلك:

سيدنا موسى أُمِر بخلعِ نعليه في الوادي المُقدَّس، كما ورد في قول الله -تعالى-: (إِنّي أَنا رَبُّكَ فَاخلَع نَعلَيكَ إِنَّكَ بِالوادِ المُقَدَّسِ طُوًى).

  • نظرًا لذكر هذه الآية على الوادي المقدس فإن الأفضل هو خلع الحذاء في الأماكن المقدسة.

اقرأ أيضًا: حكم الصلاة في السيارة وشروطها

شروط ارتداء الحذاء في الصلاة

توجد بعض الشروط التي ينبغي توافرها في من يرغب في الصلاة بالحذاء ومنها:

1- طهارة الحذاء

  • سُئل أَنَس رضي الله عنه: أَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» (رواه البخاري).

الدليل أيضًا ما رواه واه أبو داود، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ إِذْ خَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا عَنْ يَسَارِهِ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ الْقَوْمُ أَلْقَوْا نِعَالَهُمْ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ،

قَالَ: «مَا حَمَلَكُمْ عَلَى إِلْقَاءِ نِعَالِكُمْ»قَالُوا: رَأَيْنَاكَ أَلْقَيْتَ نَعْلَيْكَ فَأَلْقَيْنَا نِعَالَنَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنَّ جِبْرِيلَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي أَنَّ فِيهِمَا قَذَرًا – أَوْ قَالَ: أَذًى – “،

وَقَالَ: «إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْيَنْظُرْ: فَإِنْ رَأَى فِي نَعْلَيْهِ قَذَرًا أَوْ أَذًى فَلْيَمْسَحْهُ وَلْيُصَلِّ فِيهِمَا».

2- أن يأمن تلويث المسجد بالأتربة

  • لو كان المسجد ملوث بالأتربة والحصى، يمكن في هذه الحالة الصلاة بالحذاء لو كان نظيف.

3- لو كان هناك حاجة للصلاة بالحذاء

قد يكون هناك حاجة للصلاة بالحذاء مثل الصلاة في الصحراء لشدة الحرب، الصلاة وقت الحرب وغيرها وذلك لوجود حاجة للصلاة بالحذاء.

اقرأ أيضًا: حكم تأخير الصلاة عن وقتها بدون عذر

هل يجوز الصلاة بالحذاء دون المسح عليه

هل يجوز الصلاة بالحذاء

أما حول حكم المسح على الحذاء في الوضوء، فإنه يجوز المسح على الحذاء في حالة ما إذا كان الجورب على طهارة، أما لو كان الجورب على غير طهارة يجب خلع الحذاء وغسل الرجلين، كذلك لا يجوز المسح على الحذاء في حالة عدم ارتداء جوارب.

اقرأ أيضًا: حكم تأخير الصلاة بسبب النوم

بهذا أحبائنا الكرام نكون قد تعرفنا على حكم الصلاة بالحذاء ووضحنا لكم الشروط التي يجب توافرها في الحذاء لكي تصح الصلاة به، بالإضافة إلى التعرف على الأدلة الشرعية التي تؤكد إمكانية الصلاة بالحذاء.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.