محتوى يحترم عقلك

هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء؟

هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء؟ نجيب عليه في موقعنا موقع زيادة، وهذا لأن الأسئلة المتعلقة بالعلاقة الجنسية بين الزوجين من الأمور المهم إجابتها، وهذا لأن العلاقة الجنسية بين الزوجين من العلاقات التي تحكمها بعض القيود وبعض الأمور، ولهذا فالأزواج والزوجات يتساءلون كثيراً عما أحل الله لهم وعما حرمه الله عليهم، ومن ضمن الأسئلة سؤال إجازة أو عدم إجازة التجرد من الثياب وقت الممارسة الجنسية بين الزوجين.

هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء؟

هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء؟
هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء؟

إن العلاقة الجنسية بين الزوجين تحكمها بعض الأمور التي يجب على الزوجين معرفتها حتى لا يقعوا في الإثم، وهذا يتسبب لهم في القلق ببعض الأوقات، لهذا فيسألون عدة أسئلة ليتعرفوا على الجائر والغير جائز من أجل أن يجتنبوا الغير جائز، ومن ضمن الأمور التي يرغب الأزواج في معرفة مدى إجازتها أو عدم إجازتها هي هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء؟ الإجابة نقدمها لكم لنخلصكم من هذه الحيرة:

توجد بعض الآراء لبعض العلماء الدينيين والإسلاميين في هذا الأمر، وهذا الرأي هو عدم إجازة التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء، وهؤلاء العلماء هم الحنابلة، حيث رأوا أنه غير مستحب التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية وعدم الاستتار، واستدلوا على عدم إجازة الأمر ببعض الأحاديث مثل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، فإنه إذا لم يستتر استحيت الملائكة فخرجت، فإذا كان بينهما ولد كان للشيطان نصيب”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجرد تجرد العيرين”.

ولكن رأي الشافعية والحنفية والمالكية جواز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء، واستدلوا على ذلك من الحديث التالي:

عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قلت: يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر منها؟ قال:” احفظ عورتك إلا من زوجتك، أو ما ملكت يمينك” قلت: يا رسول الله أرأيت إن كان القوم بعضهم من بعض؟ قال: “إن استطعت ألا تريها أحدا فلا ترينها”، قلت: يا رسول الله فإن كان أحدنا خاليا، قال: “فالله أحق أن يستحيا منه من الناس”.

وبذلك فإن إجابة هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء ؟ هو يجوز وهذا بناءً على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أنه ليس لأي من العلماء أن يحرموا ما أحل الله، كما أن الأحاديث التي ذكرها الحنابلة من الأحاديث الضعيفة.

اقرأ أيضاً: حكم امتناع الزوج عن مجامعة زوجته وأشكال تجاهل الزوج

آداب الممارسة الزوجية في الإسلام

قدمنا إجابة هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء ؟ والآن نقدم بعض الآداب التي ذكرها الإسلام عند الممارسة الزوجية بين الزوجين، وتتمثل هذه الآداب في التالي:

  • يجب التسمية قبل بدأ الممارسة الزوجية كما يجب قراءة سورة الإخلاص ثم يقوم الإنسان بالتكبير والتهليل والدعاء بالذرية الصالحة.
  • البعد عن القبلة.
  • بدء الممارسة الزوجية بالتقبيل والضم والمداعبة.
  • لا يجب ترك الزوجة بدون ممارسة زوجية ما يزيد عن ٤ ليالي.
  • الوضوء وغسل الوجه إذا أراد الزوج وطء زوجه مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: هل يجوز نظر كل من الزوجين إلى فرج الأخر؟

المحرمات في الممارسة الزوجية

قدمنا الآداب التي يجب اتباعها عند الممارسة الزوجية، والآن نقدم الأمور التي حرمها الإسلام عند الممارسة الزوجية حتى لا يقع الإنسان فيها، وهذه الأمور كالتالي:

  • غير جائز للإنسان أن يقوم بالممارسة الزوجية والزوجة حائض أو في فترة النفاس.
  • غير جائز الممارسة الزوجية خلال الإحرام.
  • شرط من شروط الاستمتاع بين الزوجين أثناء الممارسة الزوجية أن تكون العلاقة بينهما غير مؤذية أو ضارة لأيا منهما.
  • يجوز للزوجين الاستعانة بالأعضاء البدنية من أجل إثارة الطرف الثاني جنسياً أو من أجل إفراغ شهوته، ولكن لا يجوز الإثارة بإدخال أجسام خارجية إلى داخل الدبر أو الفرج.
  • غير جائز بلع المادة المنوية لأي من الزوجين نظراً لنجاستها.
  • غير مسموح للزوج بإكراه زوجته على الممارسة الزوجية من الدبر كما عليها ألا تستجيب.
  • غير مسموح للزوج بإكراه زوجته على الممارسة الزوجية إذا كانت مريضة، أو إذا كانت تتضرر من العملية الجنسية، كما يجوز لها الامتناع عن ذلك.

اقرأ أيضاً: هل يجوز للزوجة ان تطلب من زوجها ان يجامعها

قدمنا إجابة هل يجوز التجرد من الثياب وقت الممارسة الزوجية بدون أي غطاء؟ وتعرفنا على الآداب التي وضعها الإسلام من أجل أن تكون الممارسة الزوجية صحيحة، كما ذكرنا الأشياء الممنوع تنفيذها عند الممارسة الزوجية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.