هل دعاء الأرملة مستجاب؟ وما هي مواطن الإجابة؟

هل دعاء الأرملة مستجاب؟ من الأسئلة التي تشغل بال بعض النساء اللائي وضعهن الله تعالى في ذلك الاختبار، لكن على كل الأحوال قد دعانا الله تعالى إلى دعائه في كل وقت وحين وأن الدعاء من أجل العبادات، فقال الله تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (غافر 60)، بجانب الأحاديث النبوية العديدة التي حثنا فيها النبي على الدعاء.

في هذا الموضوع على موقع زيادة سنتناول إجابة الفقهاء على سؤال هل دعاء الأرملة مستجاب.

هل دعاء الأرملة مستجاب؟

هل دعاء الأرملة مستجاب

لم يرد في التراث الفقهي الإسلامي أي ذكر لسؤال هل دعاء الأرملة مستجاب ولا يفرق دعاء المرأة المتوفى عنها زوجها عن دونها من النساء إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر في ومواضع كثيرة أسباب لاستجابة الدعاء سنذكرها لاحقًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز للمرأة المتوفى زوجها مشاهدة التلفاز؟

فضل المرأة الأرملة

قد ورد في الحديث الذي رواه عوف بن مالك الأشجعي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“أنا وامرأةٌ سَفعاءُ الخدَّينِ كَهاتينِ يومَ القيامة وأومأَ الراوي بالسَّبَّابةِ والوسطى امرأةٌ آمَت من زوجِها ذاتُ منصَبٍ وجمالٍ حبست نفسَها على يتاماها حتَّى بانوا أو ماتوا”

روى هذا الحديث ابن حجر العسقلاني في (تخريج مشكاة المصابيح 4/428) وقال عنه أنه حسن في المقدمة، فسره محمد شمس الدين آبادي في (عون المعبود على سنن أبي داود) وقال:

” أي اشتغلت بخدمة الأولاد، وعملت لهم، فكأنها حبست نفسها”

فوفاء المرأة لزوجها وقيامها على أمر أولادها من الأمور المحمودة في الإسلام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عدة المرأة الكبيرة في السن المتوفى زوجها وما هو معنى الحداد ووجوبه على الأرملة

مواطن استجابة الدعاء

هل دعاء الأرملة مستجاب

قد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم عدد من مواطن استجابة الدعاء مثل:

  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو هريرة قال:

“يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟” (صحيح البخاري 1145)

  • الدعاء في الفترة بين الأذان والإقامة والوقت بعد الصلاة، فعن أبو أمامة الباهلي:

    “قِيلَ يا رسولَ اللهِ: أيُّ الدعاءِ أسمَعُ قال جَوفَ الليلِ الآخِرِ ودُبُرَ الصلواتِ المكتوباتِ” (السنن الكبرى 9936)، ولقول الله تعالى في سورة النساء: “فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103)”.

كما أن أنس ابن مالك قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“الدعاءُ لا يُرَدُّ بين الأذانِ والإقامةِ. قالوا: فماذا نقولُ يا رسولَ اللهِ؟ قال: سَلُوا اللهَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ” (أخرجه الترمذي 3594)

  • عند سماع صياح الديك، فقدد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ، فإنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وإذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ، فإنَّه رَأَى شيطَانًا” (صحيح البخاري 3303)

بجانب عدد كبير من مواطن استجابة الدعاء قد تحرى بعض البحاثين الدقة في جمعها مثل الكاتب “عبد الله بن أحمد بن آل علاف الغامدي” في كتابه (الدعاء المستجاب).

الخلاصة في 4 نقاط

مما سبق نستوضح أن:

  1. لا فرق بين دعاء الأرملة ودعاء غيرها.
  2. الأرملة التي تحبس نفسها لتربية الأولاد لها فضل عظيم.
  3. هناك مواضع كثيرة للدعاء المستجاب.
  4. الدعاء في الفترة بين الأذان والإقامة والوقت بعد الصلاة من مواطن استجابة الدعاء التي حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.