صلاة الاستخارة لشخص تحبه

اوقات صلاة الاستخارة للزواج يتسائل عنها الكثير من الأفراد، كما يتساءلون عن كيفية صلاة الاستخارة، وجميع الأمور التي تتعلق بها، وأفضل الأوقات المستحبة إلى صلاة الاستخارة للزواج، و الأوقات المكروه فيها صلاة الاستخارة، الإنسان لابد أن يتعرف على جميع هذه الأمور قبل أن يقبل على الاستخارة والاستشارة الخالق عز وجل في جميع أمور حياته.

اوقات صلاة الاستخارة للزواج

الأصل في الإسلام أن يضع الإنسان استشارة الخالق عز وجل في جميع الأمور الحياتية، وخاصة الزواج لأنه من الأمور الهامة جداً التي تقوم عليها حياة الفرد، فالمسلم لابد أن يتمسك بالدين في جميع الأمور ويتجنب أنواع هي يبتعد عن صلاة الاستخارة في الأوقات التي نهانا فيها الشرع عن القيام بهذه الصلاة.

أفضل أوقات صلاة الاستخارة للزواج

كان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يعلم أصحابه أن يجعله الاستخارة في جميع أمور حياتهم، كما ذكر في الأحاديث النبوية عن صلاه الاستخارة، وهي الصلاة التي يلجأ إليها الشاب والشابة عند القدوم على الزواج حتى يتأكدون من موافقة الخالق عز وجل أو رغبة لهذا الأمر، فإذا كان يحمل لهم الشر يبعده الله عز وجل عنهم، وإذا كان يحمل لهم الخير يقربه منهم.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع دعاء لشخص تحبه بالسعادة وتتمنى له الفرحة وطريقة الدعاء للغير: دعاء لشخص تحبه بالسعادة وتتمنى له الفرحة وطريقة الدعاء للغير

ما معنى الاستخارة

الاستخارة هي التضرع إلى الخالق عز وجل بالصلاة، والدعاء حتى يتمكن الإنسان من أن يحصل على المساعدة في اتخاذ هذا القرار الحاسم والمصيري في حياته، والله ينير بصيرة العباد ويسهل عليهم الأمور ويجعل الخير يتقرب منهم، ويبعد عنهم أي شر، وهذه الصلاة من الأمور التي تم ذكرها في السنة النبوية عن الرسول الكريم.

فضل صلاة الاستخارة

تعتبر هذه الصلاة من السنن النبوية الشريفة المؤكدة عن نبي الأمة.

نستدل عن صلاة الاستخارة بالكثير من الأمور، والتي من أهمها الأحاديث النبوية الشريفة مثل:

أن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم قال: ”من سعادة ابن آدم استخارةُ الله، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوةِ ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله “.

فضل صلاة الاستخارة عظيم جداً في جميع الأمور الحياتية التي نعجز على أن أخذ منها القرار، فلابد أن يلجأ إلى الله، ونطلب منه البصيرة وتيسير الأمور، إذا كانت تحملنا الخير وإبعاد الشر عنا، ولا بد أن يكون لدينا إيقان شديد باستجابة الخالق لنا عز وجل عندما نقوم بعمل صلاة الإستخارة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دعاء الحفظ من كل سوء وأثر الدعاء لله تعالى بالحفظ: دعاء الحفظ من كل سوء وأثر الدعاء لله تعالى بالحفظ

كيفية صلاة الاستخارة للزواج

إذا أردنا أن نقوم بأداء صلاة الاستخارة لابد أن نبدأ بالوضوء، وأن نحسنه، ثم نتوجه إلى الخالق عز وجل بهذه الصلاة استخير، وبجميع ما في داخلنا من الأمور بغرض الزواج في أمر من الأمور الحياتية، وتتم هذه الصلاة في الخشوع التام، وتكون عبارة عن ركعتين من غير الفريضة، ويقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة أي سورة من السور القصيرة، وما تيسر لنا من القرآن الكريم.

كما أمرنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن نقرأ سورة الكافرون بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى، أما في الركعة الثانية، فإننا نقوم بأداء الصلاة مثل أي صلاة أخرى من الركوع والسجود والتشهد، ثم التسليم ونبدأ في قول دعاء الاستخارة قبل أن يسلم أو بعد أن يسلم مع الخشوع لله عز وجل والتذلل، ومن الممكن أن تقوم بقراءة هذا الدعاء أمام ورقة مكتوبة أو من الذهن في حالة الحفظ.

دعاء الاستخارة في الزواج

يعتبر الزواج من الأمور المصيرية والمهمة جداً في حياة الإنسان، والتي لابد أن يتخذ قراره بشكل حكيم جداً حتى لا تواجه أي نوع من المشكلات، والكثير منا يحتاج إلى أن نصيحه في هذا القرار، ولكن لابد أن نطلب هذه النصيحة من الخالق عز وجل بحيث نستخير للزواج، فهو الذي يتمكن من مساعدته ويسهل لنا جميع الأمور.

إذا كان هذا الزواج خير لنا فسوف يرشدنا الله إليه، ويقربنا منه وإذا كان شراً لنا سوف يبعده عنا ويبعدنا عنه، ولا بد أن نتضرع الى الخالق عز وجل بهذا الدعاء.

” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) ، خيراً لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان )، شراً لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به، وفي رواية ثم رضني به”.

وللتعرف علي موضوع كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج وأوقاتها وعدد مراتها ؟: كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج وأوقاتها وعدد مراتها ؟

الأوقات المحبوب فيها صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة من الممكن أن تقوم بأدائها في جميع الأوقات على مدار اليوم ما عدا الأوقات التي يكره فيها صلاة الاستخارة، وهي:

  • الوقت بعد أن نصلي الفجر و حتى تطلع الشمس.
  • عندما تطلع الشمس لابد أن ننتظر حتى ترتفع بحوالي ربع ساعة.
  • لابد أن ننتظر حتى يقوم قائم الظهيرة بفترة حوالي ربع ساعة.
  • لابد أن ننتظر حتى تزول الشمس، ولا يبقى أي ظل في المشرق أو المغرب في فترة من الوقت حوالي ربع ساعة.
  • الفترة من صلاة العصر حتى تغرب الشمس.
  • من وقت اصفرار الشمس حتى تغرب.

الأحاديث النبوية التي جاءت في الأوقات المنهي عنها لصلاة الاستخارة

هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح فيها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام الأوقات الغير مستحبة لصلاة الاستخارة، ومن هذه الأحاديث:

حديث عُقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال: ( ثلاثُ ساعات كان رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – ينهانا أن نُصلِّي فيهنَّ، أو أن نقْبُر فيهن موتانا: حين تطلُع الشمس بازغةً حتى ترتفع، وحين يقوم قائمُ الظهيرة حتى تَميل الشمس، وحين تَضَيَّفُ – أي: تميل إلى جِهة الغروب – الشمس للغروب حتى تغرب )

ولا يفوتكم قراءة موضوع كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب: كيفية صلاة الاستخارة ووقتها ودعائها مكتوب

الحكمة من النهي عن الصلاة في هذه الأوقات

  • وقت الظهيرة قبل الزوال هو الوقت الذي يوقد فيه على جهنم، كما ذكر في الأحاديث النبوية الشريفة.
  • حكمة النهي عن صلاة الاستخارة عند طلوع الشمس، وعند الغروب، لأن هذا الأمر تشبه بالمشركين في عهد الإسلام.
  • حكم النهي عن صلاة الاستخارة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، ومن العصر حتى غروب الشمس، لأنه شياطين تعبت في هذه الأوقات، فلابد أن سد باب الذريعة.
  • أما حكمة في النهي عن الصلاة في الأوقات التي تم ذكرها، فهي حتى تكون انفسنا نشيطة ومطمئنة، ولا غباء في أداء الصلاة بنية صافية، وحتى لا يتم اثقال العبادات على الإنسان.

ونرشح لكم قراءة موضوع دعاء الرزق بالزوج الصالح وما هي شروط استجابة الدعاء لجلب الزوج الصالح؟: دعاء الرزق بالزوج الصالح وما هي شروط استجابة الدعاء لجلب الزوج الصالح؟

تحدثنا في هذا المقال عن أوقات صلاة الاستخارة للزواج، وكيفية أداء هذه الصلاة والأدعية المستحبة التي تقال بعد صلاة الاستخارة أهم الأوقات التي يمكن أن نقوم فيها بأداء صلاة الاستخارة الأوقات الغير مستحبة لأداء هذه الصلاة، والأسباب التي تمنع الإنسان أن يؤدي الصلاة في الأوقات الممنوعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.