هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية؟ وهل هي من مبطلات الحج أم لا؟ اختلف العلماء في تلك النقطة، فالبعض استند أنه يجوز والبعض الآخر استند أنه لا يجوز، وبالطبع هذا السؤال كثيرًا ما يسأله الحجاج قبل أن يقوموا بالنحر، حتى يتجنبوا بطلان حجهم.

من خلال موقع زيادة سنتعرف على إجابة هذا السؤال بشيء من التفصيل، كما أننا سنتعرف على محظورات الإحرام بشكل عام.

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

قام عدد كبير من العلماء في تحليل ذلك السؤال، وقد انقسموا إلى ثلاث فرق، فريقًا أقر بأن هذا الفعل حرام، وفريقًا قال أن هذا الفعل ليس حرامًا ولكنه مكروه، وفريقًا وضح أنها ليست حرامًا ولا مكروهة.

فمثلًا في المذهب الحنفي قيل أن حلق الشعر وتقليم الأظافر مباح فليس حرامًا أو مكروهًا.

في الشافعية والمالكية قيل أن هذا الفعل مكروه تمامًا، ولكن لا يمكننا تحريمه فهو ليس حرامًا، وفي المذهب الحنبلي قيل أن هذا الفعل حرام ويأثم صاحبه.

اقرأ ايضًا: حكم حلق الشعر للمضحي

حكم الحلق قبل النحر في السنة النبوية

من المعروف أن كل العلماء والأئمة يأخذون من كتاب الله، وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، فهل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية في السنة النبوية الشريفة؟

نتعرف على الإجابة من خلال عرض حديثين للنبي صلى الله عليه وسلم مع شرح مبسط لكل حديث، ونتعرف عله من خلال الآتي:

عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قال:

إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”  صحيح مسلم

يوضح هذا أنه يمتنع أن يحلق الحاج شعره أو أن يأخذ من أظافره أي شيء قبل أن يذبح أضحيته، وهو مكروه لدرجة التحريم، وذلك احترامًا للموقف، واحترامًا للأضحية.

لكن بعض العلماء قالوا أن هذا الحديث ضعيف وذلك لسببين، أولًا أنهم غير متأكدين تمام التأكد أن أم المؤمنين أم سلمة هي التي قالته، ثانيًا يوجد حديث أقوي يبين لنا عدم تحريم حلق الشعر أو تقليم الأظافر.

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:

كُنْتُ أفْتِلُ القَلَائِدَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيُقَلِّدُ الغَنَمَ، ويُقِيمُ في أهْلِهِ حَلَالًا” رواه البخاري في صحيحه.

تحكي السيدة عائشة رضي الله عنها أنها كانت تصنع بعض الأطواق لتعليم الأضاحي، حيث توضع تلك الأطواق في عنق الأضحية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع تلك الأطواق معها، ثم يرسلها نبي الله إلى الحرم لكي يتم نحرها هناك، ثم يقوم الرسول بأي شيء حلال فلا يحرم نفسه من شيء إلا محظورات الإحرام.

اقرأ ايضًا: شروط المضحي لغير الحاج

حكم الحلق قبل النحر في القرآن الكريم

هل ورد في القرآن الكريم إجابة لسؤال هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية؟، القرآن هو معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الباقية لنا، ونأخذ منها منهجنا الإسلامي الحنيف، وسنتعرف على الآية التي نزلت في تلك المسألة من خلال الآتي:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:

وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ” سورة البقرة الآية رقم 196.

إن الله تعالى قد فرض هذه الآية لتعريف المسلمين أنه لا يجب أن تقوم بحلق شعرك أو تقليم أظافرك إلا بعد أن تقوم بذبح الأضحية، ولكن ما جاء في السنة النبوية ما كان إلا تخفيف من الله – عز وجل-، واختلف معظم العلماء في تفسير الآية، فكان هناك رأيان.

الرأي الأول قال: أن معنى “حتى يبلغ الهدي محله” معناه وقت ذبح الأضاحي، وليس الذبح بمعناه.

الرأي الثاني قال: إن معنى الآية جاءت بمعنى حتى يتم ذبح الأضحية، لكن في السنة النبوية الشريفة تم جواز أن نقوم بقص الشعر وتقليم الأظافر قبل النحر.

وفي ذلك تخفيف من الله على المسلمين، فاختلاف آراء العلماء رحمة لنا.

محظورات الإحرام

بعد أن تعرفنا على حكم الحلق قبل النحر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، نتعرف الآن على محظورات الإحرام، حيث إن حلق الشعر يوضع تحت إطار المحظورات في الإحرام ، ولكن من الفقرات السابقة تعرفنا على أغلب الأحكام لها الأمر.

لذا سنتعرف على أغلب محظورات الإحرام  والأخطاء التي يقع فيها المسلم في الإحرام من خلال النقاط التالية:

  • الجدال والفسق: الفسق تعني الخروج عن طاعة الله والذهاب إلى المعاصي، والجدال يعني الهجر أو المخاصمة، فلا يجب أن يخاصم المسلم الحاج صاحبه، فلا يجب أن يغضبه، وذلك لقول الله تعالى “وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ” الآية 197 سورة البقرة.
  • التطيب: ممنوع منعًا باتًا أن تقوم باستعمال أي نوع من أنواع التطيب، فلا تضع المسك أو الكافور أو العنبر وأنت تُحرم، سواء كنت تطيب ملابسك أو كنت تطيب نفسك، فعن عبد الله بن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “

ولَا تَلْبَسُوا مِنَ الثِّيَابِ شيئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أوْ ورْس” صحيح البخاري.

  • الجماع: حُرم تحريمًا تامًا أن يقوم الحاج بالجماع مع زوجته، وذلك لقول الله تعالى في سورة البقرة الآية 197 “فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج“.

الرفث هنا جاء بمعنى الجماع، والجماع هو نوع من أنواع مفسدات الحج أو العمرة، إلا إن كان بعد التحلل الأول، فإن حجه صحيح ولم يتعرض للإفساد.

  • الصيد: قال الله في سورة المائدة الآية رقم 95 “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ“، وفي هذه الآية أمر واضح وصريح بألا يقوم الحاج بصيد أو قتل أي شيء طوال فترة حجه.

اقرأ ايضًا: سنن عيد الأضحى

إذًا تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وتعرفنا على رأي الأئمة الأربعة في هذا الأمر، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه من معلومات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.