محتوى يحترم عقلك

فوائد شرب الكاموميل يوميًا قبل النوم

فوائد شرب البابونج يوميا البابونج هو احد انواع النباتات الحولية التى تنتمى إلى النباتات النجمية ويتميز هذا النوع من النباتات بالرائحة العطرية اللطيفة وسيقانه المملؤة بالفروع واوراق البابونج تشبه الى حد كبير الريشة والزهور متماثلة إلى حد كبير تتميز بين اللونين الأصفر والأبيض وفى هذا المقال سوف نتناول الحديث عن البابونج وكل المعلومات الخاصة بهذا النبات.

تعرف على ماهو افضل شاي للتخسيس من الصيدلية من خلال قراءة هذا الموضوع:  افضل شاي للتخسيس من الصيدلية وإنقاص الوزن الزائد

فوائد شرب البابونج يوميا للصحة العامة

يساهم في نوم هادئ

من أهم فوائد شرب البابونج أنه ينظم عملية النوم، فنظرًا لاحتواء شاي البابونج على مادة مضادة للأكسدة ترتبط بمستقبل معين داخل الدماغ، فتساعد هذه العملية على الشعور بالنعاس، كما تخف التوتر والقلق، ومن ثم خلود نومي مريح وتمتع بنوم رائع مفيد، فتناول شاي البابونج قبل النوم يعزز الشعور بالنوم، ويقلّل الأرق و يعالج عدم القدرة على النوم. ومن ثم نوم أفضل.

علاج اكتئاب النوم

تتمثل فوائد شرب البابونج في التحسين من جودة النوم عامة، كما أنه يقضي على اكتئاب النوم، ولقد أثبتت دّراسة أجريت على نساء لمدة استمرت أسبوعين عقب الولادة أن تناولهن لشاي البابونج حسّن نوعية نومهن مقارنةً بهؤلاء النساء اللواتي لم يتناولن شاي البابونج، وقلل أيضًا أعراض اكتئاب النوم الذي يرتبط  بمشاكل النوم.

تعزيز عملية الهضم

  • أوضحت الدراسات فوائد شرب البابونج بالنسبة للجهاز الهضمي، حيث أكدت على أن تناوله كل يوم يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشاكل، وينعكس هذا الأمر إيجابياً على عملية الهضم، يقي شاي البابونج من قرحة المعدة وحموضتها كما يمنع الإصابة بالإسهال، وبالتالي تتحسن عملية الهضم بوضوح.
  • البابونج يهدئ من تهيج المعدة والغثيان والتخلص من انتفاخات الجسم.

تعرف على ما هو المشروب الذي يحُذر من شربه أيام الحمية من خلال الاطلاع على هذا المقال: مشروبات يحذر شربها في فترة الحمية من 7 حروف

فوائد شرب البابونج بالنسبة للسرطانات

لشاي البابونج قدرة على محاربة أنواع السرطانات والتصدي لها، ويرجع ذلك لاحتواء شاي البابونج على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بأنواع السرطانات المتعددة، حيث أن هذه المادة طبقا للدراسات تكافح نمو الخلايا السرطانية فتحمي من سرطان الرحم والبروستاتا وسرطان الثدي، والجهاز الهضمي، وأيضًا سرطان الجلد.

فوائد البابونج لضبط معدل السكر في الدم

يقوم شاي البابونج بدور فعال في تعزيز مستويات السكر في الجسم، حيث يخفض مستواه ويحافظ على معدلاته الطبيعية السليمة مما يساعد على حماية الخلايا البنكرياسية، وكذلك عملية إفراز الأنسولين، ولكنه لا يعتبر بديلاً لعلاجات السكري، بل إنه يعد مكمل مفيد للأدوية المستخدمة. إلى جانب ما سبق فهو يقلل خطر المضاعفات التي ربما يسببها مرض السكري على المدى البعيد.

تعرف على طرق علاج الضغط المرتفع بالثوم من خلال قراءة هذا المقال: علاج الضغط المرتفع بالثوم وقراءة الضغط

فوائد شرب البابونج للقلب والأوعية الدموية

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في شاي البابونج على تعزيز صحة القلب، ويحدث ذلك عن طريق خفض مستوى ضغط الدم العالي، وخفض معدل الكوليسترول المرتفع، ومن ثم حماية القلب من أمراض مختلفة.

تقليل خطر الإصابة بالالتهابات

يشتمل شاي البابونج على مركب كيميائي يساعد على خفض الالتهابات، حيث أن الالتهاب هو رد فعل من الجهاز المناعي للتصدي للعدوى، ويرتبط هذا النوع من الالتهاب المزمن بعدد كبير من المشكلات الصحية كالالتهاب المفصلي، والتهابات الجهاز الهضمي، والاكتئاب واضطراب المناعة.

فوائد شرب البابونج يوميا للتخلص من مغص الأطفال

لا تقتصر فوائد شرب البابونج على البالغين فقط ولكن هذا المشروب له قدرة كبيرة على علاج مغص الأطفال والرضع، فهو يعد علاجًا منزلياً تقليدياً للرضع والأطفال الذين يشتكون من المغص، أو الحمى، أو الإسهال، وهذا ما أثبتته أكاديمية أطباء الأسرة في الولايات المتحدة الأمريكية، و أرجعت السبب في هذا أن شاي البابونج يُريح العضلات، مع الأخذ بعين الاعتبار استشارة طبيب مختص لمعرفة الجرعة الصحيحة للأطفال من البابونج، وعامة ويوصى بعدم زيادة الجرعة التي يشربها الأطفال الأقل من 5 سنوات عن نصف الكوب في اليوم الواحد من مشروب البابونج، وبالنسبة للأطفال الذين لديهم مغص يجب أن يتناولون جرعة ما بين 30-60 ملليلترًا في اليوم، بعد التأكد من أن شاي البابونج تم تبريده قبل تجرع الأطفال له.

تعرف على أعراض وأسباب وعلاج ديدان البطن عند الأطفال من خلال قراءة هذا المقال: أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال بالثوم وبالأعشاب وبالأدوية الطبية

علاج تقرحات الفم

  • فيمكن استغلال فوائد شرب البابونج في استخدامه لشطف الفم.
  • يخفف من التقرحات الفموية التي ربما تحدث نتيجة لعلاجات السرطانات.

فوائد شرب البابونج  لالتئام الجروح

فعند استعمال البابونج على البشرة موضعيًا، فهو يساعد في تهدئة الجلد المتهيج، ويسرع عملية التئام الجرح، ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن شاي البابونج ربما يكون فعالاً ككريم يستخدم في علاج الأكزيما.

تعرف على أنواع الحروق وطرق علاج حروق الدرجة الثالثة من خلال قراءة هذا المقال: حروق من الدرجة الثالثة وما هي أنواع الحروق

فوائد شرب البابونج الأخرى وتشمل

  • شاي البابونج مفيد لتعزيز الأداء الوظيفي لجهاز المناعة.
  • شاي البابونج له تأثيره في تخفيف أعراض الاكتئاب و القلق.
  • شاي البابونج يعزز صحة الجلد.
  • لشاي البابونج تأثيرًا كبيرًا في وقاية وتقوية العظام.
  • شاي البابونج مفيد أثناء فترة الدورة الشهرية لدى السيدات.
  • شاي البابونج مفيد للبشرة والشعر.
  • شاي البابونج يساعد في علاج إسهال الأطفال.
  • شاي البابونج يخفف من آلام البواسير.

فوائد شرب البابونج قبل النوم

شاي البابونج خالي من مادة الكافيين لذا فهو غير مضر ومن ثم فهو من المشروبات المفيدة الصحية التي يفضل تناولها عن غيرها من المشروبات المليئة بالكافيين. ونظرا لأنه خالي من الكافيين الذي يؤدي إلى السهر والأرق، فإن تناول شاي البابونج لا يضر إذا ما تم تناوله قبل النوم، بل على العكس فشاي البابونج يقلل من حدة القلق والأرق ويثمر نومًا عميقًا هادئاً ويريح عضلات الجسم أثناء فترة النوم.

تعرف على فوائد شرب الكركم قبل النوم من خلال قراءة هذا المقال: فوائد شرب الكركم قبل النوم وطرق تناوله والأضرار الناتجة عن الإفراط في تناوله

إعداد شاي البابونج

يمكن إعداد شاي البابونج من خلال عشبة البابونج (Chamomile). التي توصف بأنها زهرة ذات لون أبيض وفوائد لا حصر لها. فيتم تجفيف الزهرة ثم توضع الأوراق داخل ماء مغلي، ويترك لعشرة دقائق ثم يشرب دافئا، وللحصول على فوائد شرب البابونج بشكل جيد يفصل تناوله يومياً.

طريقة أخرى لإعداد شاي البابونج

لصنع كوب من شاي البابونج، قم بنقع كيس واحد من شاي البابونج لمدة من 5 ألى 10 دقائق داخل إناء به ماء ساخن وقم بوضع غطاء الإناء بشكل محكم لمنع تطاير الزيوت الطيارة الهامة الموجودة بالشاي. بعد مرور العشرة دقائق الآن الشاي جاهز للشرب.

الجرعة المثالية للتمتع بمعظم فوائد شرب البابونج

أشارت إحدى الدراسات أنه لا توجد جرعة مثالية لتناول شاي البابونج، ولكن الجرعة الموصي بها لتناوله هي ما بين مقدار 220 مللي جرام إلى 1600 ملي جرام في اليوم يتم تناولها على شكل كبسولات، ولكن الشاي يعد الشكل الشائع بين الناس، هناك الكثير ممن يشرب من مقدار كوب حتى أربعة أكواب كل يوم.

الآثار الجانبية لتناول شاي البابونج يومياً

  • الإفراط في تناول شاي البابونج قد يتسبب في النعاس، والتقيؤ.
  • يسبب الإفراط في تناوله الحساسية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد نباتات معينة، وخاصة النباتات من عائلة daisy كالأقحوان أو القطيفة أو زهرة النجمة.
  • قد يسبب استخدام البابونج كمكون داخل  الكريمات موضعياً أكزيما تحسسية أو التهاب الجلد التماسي أو تهيج في العيون، مع الأخذ بالعلم أن آثار البابونج على مدى بعيد مازالت غير معروفة جيدًا.
  • يؤدي الإفراط في تناوله إلى خسارة نسبة كبيرة من فوائد شرب البابونج.

محاذير استخدام شاي البابونج

  • إذا أنت ممن يعاني من أحد المشاكل الصحية فينصح بالرجوع للطبيب قبل استعمال شاي البابونج، لأنه يشتمل على مادة معينة تؤثر على ترقق الدم إذا تم الإفراط في استهلاك البابونج بنسب مرتفعة ولفترات طويلة.
  • لابد من التوقف عن تناول شاي البابونج قبل أسبوعين على الأقل من ميعاد إجراء عملية جراحية ويرجع ذلك للمخاوف التي قد تحدثها التفاعلات بين البابونج وأدوية التخدير.

التفاعلات الدوائية لشاي البابونج

برغم تعدد فوائد شرب البابونج إلا أنه يتوجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال مكملات البابونج لو أنت تتناول أي علاجات بشكل منتظم، لأن مكملات البابونج ربما تتفاعل مع تلك الأدوية وتسبب فساد مفعولها.

تعرف على فوائد شرب الشاي الاخضر واضراره على مرضى الضغط من خلال قراءة هذا الموضوع: هل الشاي الاخضر يرفع الضغط وكيفية تفادي مخاطره

تناولنا فى هذا الموضوع كافة المعلومات الخاصة بنبات البابونج وأيضا فوائد شرب البابونج يوميا للصحة العامة وفوائد شرب البابونج بالنسبة للسرطانات وفوائد شرب البابونج للقلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالالتهابات والتخلص من مغص الأطفال وايضا تناولنا فهذا الموضوع التفاعلات الدوائية لشاي البابونج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.