محتوى يحترم عقلك

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس من الأمور التي تحدث نتيجة بعض الأسباب، والتي سنحرص اليوم من خلال موقع زيادة بعرضها، فنظرًا إلى أن الآباء والأمهات يكونوا حريصين كل الحرص على معرفة نوع الجنين فيعتبر التشابه بين الأعضاء التناسلية للجنين من الأمور المقلقة لهم، ولهذا نهتم بتوضيح لما تتشابه الأعضاء التناسلية للجنين.

تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس

الشهر الخامس من الحمل هو الشهر الذي يتم فيه تميز جنس الجنين، فقبل هذا الشهر يكون من الصعب التعرف إلى الأعضاء التناسلية للجنين، ويكون من الصعب على الطبيب التفرقة بين الحبل السري والعضو التناسلي، ففي بعض الأحيان يحدث لبس بين شكل الحبل السري والعضو الذكري، كما أنه يكون من الصعب معرفة جنس الجنين إذا كان في وضعية لا تسمح بذلك.

اقرأ أيضًا: تجارب مع حركة الجنين الذكر

أسباب تشابه الأعضاء التناسلية للجنين

قد يحدث تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس، وأسباب حدوث ذلك تتمثل في الآتي:

  • أن يظهر الحبل السري في مكان العضو التناسلي، ولهذا قد يزعم الطبيب بأنه العضو الذكري للجنين، ويختلط عليه الأمر وفي هذه الحالة قد يحالفه الحظ ويكون الجنين ذكر بالفعل على الرغم من سوء الفهم الحادث، ومن الممكن أن يكون الجنين أنثى ولا علاقة له بما قاله.
  • قد يكون الطبيب غير قادر على التمييز بين العضو الذكري والأنثوي وهذا يكون معتمد على خبرة الطبيب.
  • عدم وضعية الجنين الصحيحة التي تساهم في التعرف إلى جنس المولود، وبالتالي يصعب على الطبيب تحديد ما إذا كان ذكر أم أنثى.

علامات تشخيص الجنين

هناك مجموعة من العلامات التي يتم من خلالها تشخيص الطبيب بأن الجنين ذكر أم أنثى، وهذه العلامات تتمثل في الآتي:

1- علامات تشخيص الجنين الأنثى

تتمثل علامات تشخيص الحمل بذكر والتي يراها الطبيب في جهاز السونار في تلك العلامات:

  • يظهر العضو الأنثوي للجنين على هيئة همبورجر وهذا في مصطلحات أهل الطب، حيث إنهم يرون أن الشفرتين هما الخبز أما البظر فيرونه قطعة اللحم التي تتوسط الخبز (الشفرتين).
  • كما أن من ضمن علامات الجنيني الأنثى التي يراها الأطباء هو ظهور ثلاثة خطوط بيضاء متوازية في جهاز السونار.
  • ظهور العضو التناسلي للانثى بكل وضوح حيث هناك فارق كبير بينه وبين العضو الذكري، ولذا فإن عدم رؤية العضو الذكري في حد ذاته يعتبر علامة على أن الجنين أنثى.

2- علامات تشخيص الجنين الذكر

أما علامات التشخيص التي يراها الطبيب في تشخيص علامات الحمل بأنثى والتي يراها في جهاز السونار فتتمثل في الآتي:

  • يكون شكل خصيتين الجنين في الرحم على هيئة سلحفاة.
  • ظهور قضيب الجنين بوضوح في السونار بحيث يمكن التفرقة بينه وبين الحبل السري بوضوح.

اقرأ أيضًا: أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى

متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين

في ضوء الحديث عن تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس، سنجد أن هناك بعض النقاط التي توضح الإجابة عن سؤال متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين، وهذه النقاط تتمثل في الآتي:

  • تبدأ الأعضاء التناسلية في التشكل عند الأسبوع التاسع من الحمل، ولكن كلًا من العضو التناسلي الذكري والأنثوي (القضيب والبظر على الترتيب) يكونان متشابهان حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
  • بمجرد الوصول إلى الأسبوع الخامس عشر أو السادس عشر تصبح أعضاء الجنين أكثر وضوحًا في الإناث أكثر من الذكور، وبمجرد بلوغ الجنين الأسبوع السادس والعشرين يبدأ تكون الخصيتين للذكر، ويبدأ العضو التناسلي الذكري في النمو حتى موعد الولادة.
  • يتم الخضوع لاختبار السونار في الأسبوع للثامن عشر من الحمل ويتم وقتها التعرف إلى نوع الجنين بمنتهى السهولة، وذلك بشرط أن يكون الجنين في وضعية تسمح برؤية العضو التناسلي.

اقرأ أيضًا: هل النوم على البطن للحامل يضر الجنين

تعليمات هامة حول معرفة جنس الجنين

في ضوء الحديث عن تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس، سنوضح فيما يلي بعض التعليمات الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار فيما يخص معرفة جنس الجنين، وهذه التعليمات تتمثل في الآتي:

  • من الضروري أن تعلم الأم أن هناك احتمال للخطأ فيما يخص تحديد نوع الجنين وبالأخص في حالة أن يتم الكشف عن ذلك في وقت مبكر.
  • الحرص على عدم استعجال الطبيب في الإفادة بنوع الجنين حيث إنه بنسبة كبيرة الأمر لا يكون متعلق بالطبيب أو بكفاءته بقدر ما يكون متعلق بوضعية الجنين.
  • يجب على الطبيب ألا يقوم بالإفصاح عن نوع الجنين إلا إذا كان متأكد منها تمامًا، وذلك حتى لا تكون الأم أو الأب لديهم آمال محددة على نوع الجنين ويقوم الطبيب بهدمها عن طريق الخطأ، فهذا الأمر يتسبب في فقدان الأم لثقتها في الطبيب.
  • أصبحت أجهزة الكشف عن الجنين متطورة، فأصبح يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الموجات الصوتية رباعية الأبعاد والتي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين في نهاية الشهر الثالث، والجدير بالذكر أن هذا الجهاز يكون أكثر دقة من جهاز السونار العادي.
  • يجب على الأم أن تكون مدركة أن وضعية الجنين هي العامل الأساسي المتحكم في تعرف الطبيب على نوع الجنين.

التعرف إلى جنس الجنين من الأمور التي تحاول الآباء والأمهات معرفتها بصورة مبكرة، ولذلك يتساءلون حول تشابه الأعضاء التناسلية للجنين في الشهر الخامس، وكيف يمكن تحديد جنس الجنين والتعليمات التي يجب اتباعها للإطمئنان على جنس الجنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.