ماذا ينفع الميت بعد موته

ماذا ينفع الميت بعد موته يعد من الأسئلة الشائعة التي يسأل عنها أهل المتوفي خاصة وأنهم يبحثون عن أي أعمال يصل ثوابها للميت لكي يخفف عنه الله تعالى من عذاب القبر أو تكون في ميزان حسنات الميت في يوم القيامة، لهذا سوف نتعرف عبر موقع زيادة بالأدلة الشرعية على الأعمال التي يصل ثوابها للميت.

اقرأ أيضًا: هل الميت يحس بزوجته

ماذا ينفع الميت بعد موته

ماذا ينفع الميت بعد موته

لكل من يسأل ماذا ينفع الميت بعد موته فإن هناك بعض الأمور التي يصل ثوابها للميت ومنها:

1- العلم النافع

  • يعتبر العلم النافع من الأعمال التي يصل ثوابها للمسلم وذلك في حالة ما إذا ساعد في نشر هذا العلم وعلم الناس الخير أو القيم أو العلم بشكل عام.
  • الدليل على ذلك: النبيّ -عليه الصلاة والسلام-:

(إنَّ مِمَّا يلحق المؤمنَ من عملِهِ وحسناتِه بعدَ موتِه عِلمًا علَّمَه ونشرَه).

  • أيضًا يقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-:

(فواللهِ لأنْ يهْدي الله بك رجلًا واحدًا خيرٌ لك من أنْ يكونَ لك حمرِ النعمِ).

كذلك قولهِ -تعالى-: (وَالَّذِينَ جَاءوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقولونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقونَا بِالْإِيمَانِ).

  • يدخل في العلم النافع الذي قدمه الميت تأليف الكتب أو إلقاء الدروس التعليمية التي تظل عالقة في العقول، اختراع شيء يفيد الناس.

2- الصدقة الجارية

  • الصدقة الجارية هي تلك الصدقة التي يظل ينتفع بها المسلم بعد موته ومنها: بناء المساجد، حفر الآبار، زراعة الأشجار وغير ذلك من الأعمال الصالحة التي تفيد غيره من البشر بعد وفاته.
  • الدليل على وصول الصدقة الجارية للميت قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-:

(إِذَا مَاتَ الإنْسَان انْقَطَعَ عنْه عَمَله إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ ينْتَفَع بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعو له).

كذلك ذكر النبيّ -عليه الصلاة والسلام: (سبعٌ يَجري للعبدِ أجرهنَّ، و هوَ في قَبرِه بعدَ موتِه: مَن علَّمَ علمًا، أو أجرَى نهرًا، أو حفَر بِئرًا، أوغرَسَ نخلًا، أو بنَى مسجِدًا، أو ورَّثَ مصحفًا، أو ترَكَ ولدًا يستغفِر له بعد موتِه).

كما قال الله تعالى: (مَّثَل الَّذِينَ ينفِقونَ أَمْوَالَهمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كلِّ سنبلَةٍ مِّائَة حَبَّةٍ وَاللَّـه يضَاعِف لِمَن يَشَاء وَاللَّـه وَاسِعٌ عَلِيمٌ).

  • كما أن أي شخص يشارك في هذه الصدقة الجارية يكون له ثواب أيضًا عن مساهمته في هذه الصدقة.
  • قد وعد الله تعالى من يفعل صدقة جارية بعظيم الأجر والثواب الذي يناله في الآخرة ومضاعفة الثواب له ومحو السيئات عنه.

3- الولد الصالح

الولد الصالح المقصود به هو الابن الذي تم إحسان تربيته وبالتالي فهو يدعو لولديه بالرحمة والمغفرة ويفعل الكثير من الأعمال الصالحة بغرض وصول ثوابها للميت.

الولد الصالح المقصود به الذكر أو الأنثى دون تفرقة ولكن الأهم أن يكون تربى تربية صالحة ويكون ولد بار بأهله.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للميت بعد 40 يوم من وفاته

الأعمال التي تصل للميت في قبره

يسأل أهل المتوفي عن الأعمال التي تصل للميت في قبره لكي يستطيعوا إهداء هذه الأعمال للميت ومنها:

1- قراءة القرآن الكريم

تعدد آراء أهل العلم حول وصول أجر وثواب قراءة القرآن الكريم للميت، حيث قال الحنفية والحنابلة بأن ثوابها يصل للميت، أما المالكية فهم يرون كراهة قراءة القرآن للميت.

أما الشافعية فهم يرون بأن ثواب القرآن يصل للميت ويستدلون على أن النبي ذكر بأن الصدقة والصوم والحج ثوابهم يصل للميت، لأن القرآن من الأعمال الصالحة لهذا يصل ثوابها للميت.

2- الدعاء

ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية التي تؤكد على أن الدعاء يصل للميت ومنها قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-:

(إذا صلَّيْتم على الميِّتِ، فأخْلِصوا له الدعاءَ).

كما أنه من السنن على المسلم أن يقف عند قبر الميت ويدعو له بعد دفنه ويدعو له كلما زار قبره ويستغفر الله تعالى عن الميت ويدعو له بالثبات.

3- الصيام عن الميت

النّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام-: (جَاءَ رَجلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْم شَهْرٍ، أَفَأَقْضِيهِ عَنْهَا؟ فَقالَ: لو كانَ علَى أمِّكَ دَيْنٌ، أَكنْتَ قَاضِيَه عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَدَيْن اللهِ أَحَق أَنْ يقْضَى).

من هذا الحديث الشريف يستدل على أن الميت الذي عليه دين لله تعالى في الصيام يمكن أن يقضيه عنه أحد أبنائه ومنها الصيام.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث في القبر من عذاب ونعيم

ما الذي يريح الميت في قبره؟

من الأعمال التي تريح الميت في قبره ويصل ثوابها إلى الميت ما يلي:

1- الصدقة

قال النبي عليه الصلاة والسلام-: (أنَّ رَجلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ: إنَّ أمِّي افْتلِتَتْ نَفْسهَا وأرَاهَا لو تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ، أَفَأَتَصَدَّق عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ تَصَدَّقْ عَنْهَا)،

من هذا الحديث الشريف يستدل أنه يسن أن تتم الصدقة على الميت، ولهذا أجمع أهل العلم بأن وصول ثواب الصدقة يصل للميت.

2- الحج والعمرة

ذكر الكثير من أهل العلم أن الحج أو العمرة التي تتم عن الميت يصل ثوابها للميت والدليل على ذلك، قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-:

(جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِن خَثْعَمَ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ، قالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ علَى عِبَادِهِ في الحَجِّ أدْرَكَتْ أبِي شيخًا كَبِيرًا لا يَسْتَطِيع أنْ يَسْتَوِيَ علَى الرَّاحِلَةِ فَهلْ يَقْضِي عنْه أنْ أحجَّ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ).

لكن جمهور المالكية يرى بعدم جواز الحج أو العمرة عن الميت واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى: (مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، من هذه الآية التي توضح بأن الحج أو العمرة لمن يستطيع فقط القيام بها ولا تجوز الإنابة عنها.

اقرأ أيضًا: مراحل الميت في القبر 

ما الذي يفرح الميت في قبره

بعد التعرف على ماذا ينفع الميت بعد موته فإن البعض يسأل عن الأمور التي يمكن القيام بها وتجعل الميت سعيد في قبره.

عَنْ أَبِي أسَيْدٍ، صَاحِبِ رَسولِ اللهِ – صلى الله عليه وسلم – وَكَانَ بَدْرِيًّا، وَكَانَ مَوْلاَهمْ، قَالَ: قَالَ أَبو أسَيْدٍ: بَيْنَمَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ رَسولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ إِذْ جَاءَه رَجلٌ مِنَ الأَنْصَارِ، فَقَالَ: يَا رَسولَ اللهِ، هَلْ بَقِيَ عَلَيَّ مِنْ بِرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ بَعْدَ مَوْتِهِمَا أَبَرّهمَا بِهِ؟ قَالَ: نَعَمْ خِصَالٌ أَرْبَعَةٌ: الصَّلاَة عَلَيْهِمَا، وَالاِسْتِغْفَار لَهمَا، وَإِنْفَاذ عَهْدِهِمَا، وَإِكْرَام صَدِيقِهِمَا، وَصِلَة الرَّحِمِ الَّتِي لاَ رَحِمَ لَكَ إِلاَّ مِنْ قِبَلِهِمَا، فَهوَ الَّذِي بَقِيَ عَلَيْكَ مِنْ بِرِّهِمَا بَعْدَ مَوْتِهِمَا.

  • من هذا الحديث الشريف يستدل على أن الميت يفرح لمن يحافظ من أبنائه على صلة رحمه وزيارة أصدقائه والاستغفار له والصلاة له وتنفيذ الوعود مع الميت، لأن كل ذلك يشير إلى البر بالميت.

اقرأ أيضًا: روح الميت 40 يوم وماذا بعد الموت

هل يرى الميت أهله بعد موته

هل يرى الميت أهله بعد موته

ذكر الكثير من أهل الفقه بأن الميت يشعر بزيارة أهله إلى قبره لأنها تشير إلى المودة والإحسان للميت.

عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن أعمالكم تعرض على أقربائكم من موتاكم، فإن رأوا خيرا فرحوا به، وإن رأوا شرا كرهوه).

وقد ذكر حديث أبو أيوب الأنصاري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال (إن نفس المؤمن إذا قبضت تلقاها أهل الرحمة من عباد الله كما تلقون البشير من أهل الدنيا، فيقولون: انظروا صاحبكم يستريح، فإنه كان في كرب شديد، ثم يسألونه: ما فعل فلان؟ وفلانة هل تزوجت؟ فإذا سألوه، عن الرجل قد مات قبله فيقول: هيهات قد مات ذاك قبلي، فيقولون: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أهل الهاوية) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم «ما من مسلم يمر بقبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام».

  • من هذه الأحاديث الشريفة يستدل منها على أرواح الميت قد تعرف أحوال المقربين منه ومن يزوره ويتعرف على أحوالهم في الدنيا والله تعالى أعلم.
  • لكن الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من التوسل للميت وطلب أي شيء منه، لأن الدعاء والتوسل لا يكون إلا لله تعالى فقط.
  • من الحقوق الخاصة بالميت على الحي هي إلقاء السلام عليه عند الوقوف أمام قبره وعند زيارة المقابر بشكل عام.
  • كما ذكر بعض أهل العلم بأن الميت يبكي على أهله ويتألم على حالهم في حالة مرورهم بأي كرب أو مشكلة.

اقرأ أيضًا: هل الميت يرى أهله في الدنيا

الآن وضحنا لكم ماذا ينفع الميت بعد موته والأعمال التي يمكن أن يهديها أي شخص حي للمتوفي موضحين لكم جميع الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي استدل عليها أهل الفقه عند الإجابة على الأسئلة التي تخص الميت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.