أعراض القولون العصبي وعلاجه

ما هو القولون العصبي؟ متلازمة القولون العصبي أو القولون المتهيج هي واحدة من أكثر الأمراض انتشاراً من بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي كما سوف نرى عبر موقع زيادة ، وهو عبارة عن خلل في وظيفة القولون يؤدي لظهور بعض الأعراض المزعجة في الجهاز الهضمي.

يحتاج مريض القولون إلى علاج خاص وطريقة معينة لعلاج ألم القولون وأعراضه، ولذا قد أعددنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: الأكل المناسب للقولون الملتهب ونصائح لتجنب تهيج القولون العصبي

معلومات عن القولون

القولون هو ما يطلق عليه الأمعاء الغليظة، وتصل هذه الأمعاء بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم ثم فتحة الشرج، ويبلغ طول القولون حوالي خمسة أقدام، وهو يقوم بامتصاص الماء والغذاء والأملاح المفيدة من الغذاء المهضوم القادم من الأمعاء الدقيقة.

بعد أن يؤدي القولون وظيفته السابقة يدفع الفضلات إلى الخارج للتخلص منها على شكل براز، وذلك من خلال بعض التقلصات التي تحدث في عضلات جداره، والتي تتحكم بها الأعصاب والهرمونات.

وهذه العملية لكي تتم في سلاسة ونجاح لابد من وجود تناغم بين تقلصات عضلات القولون وبين عضلات الحوض والمخارج، أما عندما تكون التقلصات ضعيفة أو قوية فإنها تتسبب إما في تأخر أو في سرعة خروج الفضلات، مسببة الأعراض التي يعاني منها أغلب المرضى.

اقرأ ايضًا من هنا عن شكل البراز في القولون العصبي عبر موضوع: شكل البراز في القولون العصبي .. اعراضه واسبابه ومضاعفاته وكيفية علاجه

أعراض القولون العصبي

تتميز الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي بأن لها طابع مزمن بينه فترات تشتد فيها الأعراض، وفترات أخرى تكون فيها الأعراض هادئة، وهوالأمر الذي يسبب معاناة كبيرة للمرضى حيث يوثر بشكل كبير على شكل الحياة الطبيعية.

حتى عندما يخضع المريض للفحص، عادة ما تأتي النتائج سليمة، الأمر الذي يثير إحباط كلا من الطبيب والمريض على حد سواء، خاصة المريض الذي يشعر أن الطبيب لا يصدق شكواه، أو لا يأخذ شكواه على محمل الجد، ومن أكثر أعراض القولون العصبي انتشاراً  ما يلي:

  • آلام في البطن مزمنة.
  • زيادة الغازات.
  • الإحساس بانتفاخ في البطن.
  • إمساك مزمن
  • إسهال مزمن.
  • إمساك وإسهال بالتناوب.

إليك المزيد عن التهاب القولون التقرحي وأعراضه واسبابه وطرق التعامل معه وهل هو خطير على الإنسان أم لا، كل هذا وأكثر سوف تجده عبر موضوع: التهاب القولون التقرحي هل هو خطير ؟

أعراض القولون العصبي عند النساء

أعراض القولون العصبي متشابه عند كلا من الرجال والنساء، لكن في حالة النساء ترتبط الأعراض الظاهرة عليهن ومدى شدتها بمستوى الهرمونات الأنثوية في أجسامهن، حيث عادة ما يتم تشخيص الإصابة بالقولون العصبي عند النساء أثناء في فترة سن الإنجاب.

وتختلف أعراض القولون العصبي لدى المرأة على النحو التالي:

1- فترة الدورة الشهرية

تختلف الأعراض بين النساء على حسب الدورة الشهرية لديهم، فخلال أيام الدورة الشهرية أو قبلها تعاني المرأة بشكل أكبر من ألم البطن والإسهال، أما في فترة ما بعد الإباضة أي بعد 14 يوم من انتهاء الدور الشهرية تعاني المرأة من الإمساك والانتفاخ بشكل أكبر.

كذلك تعاني المرأة التي لديها القولون عصبي أثناء الدورة الشهرية من مجموعة من الأعراض المزعجة مثل الأرق، والإعياء، والمغص، وآلام بالظهر، والحساسية تجاه الطعام، بالإضافة إلى آلام الدورة الشهرية، والمتلازمة التي تسبق الدورة.

2- أثناء الحمل

تعاني المرأة المصابة بالقولون العصبي عادة أثناء الحمل من زيادة أعراض القولون العصبي مثل الغثيان، وحرقان بالمعدة، والإمساك، والإسهال.

هناك بعض الأعراض الشائعة والنادرة للقولون العصبي ولكن هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت ؟

3- الانتباذ البطاني الرحمي

تزداد أعراض القولون العصبي شدة في حال أن المرأة المصابة به تعاني أيضاً من الإصابة الانتباذ البطاني الرحمي، وهو ما يعرف باسم بطانة الرحم المهاجرة.

4- فترة سن اليأس

تتحسن أعراض القولون العصبي كثيراً لدى المرأة عند وصولها سن اليأس.

إليك من هنا الرد على علاقة القولون بالأم الكتف عبر موضوع: هل القولون يسبب الم في الكتف ؟

أعراض القولون العصبي الحاد

يؤدي القولون العصبي الحاد إلى:

  • انخفاض في الوزن بشكل ملحوظ.
  • فقدان المريض القدرة على البلع.
  • إصابة المريض بحالات من القيء الشديد.
  • المعاناة من الإسهال الحاد وخاصة أثناء فترات الليل.
  • فقر الدم الذي ينتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم والذي عادة ما يلازم القولون العصبي.
  • حدوث نزيف في المستقيم.
  • الإحساس بألم مستمر.

عند إحساس المرء بأي من هذه الأعراض أو اكثر من عرض منها عليه الذهاب فوراً إلى الطبيب المختص.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد عبر موضوع: علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد

علاج القولون العصبي نهائيا

لا يوجد علاج نهائي للقولون العصبي مع الأسف، ولكن هناك عدة طرق وخطوات تساعد على علاج أعراضه المختلفة والتخفيف من حدتها منها:

1-اتباع حمية قليلة الفودماب

وهذه الحمية مصممة خصيصاً لعلاج والتقليل من أعراض القولون العصبي، ويقصد بهذا النوع من الحمية أن تكون منخفضة في كل من:

  • السكريات المخمرة، والسكريات الأحادية، والسكريات الثنائية.
  • البوليول، وهي عبارة عن كربوهيدرات قصيرة الترابط، وبالتالي لا يمكن امتصاصها عن طريق الأمعاء.

فهذه المواد تؤدي إلى ازدياد أعراض الإصابة بالقولون العصبي، والتي من أهمها الانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك، لذا لابد من التقليل من هذه المواد بشكل تدريجي من الأطعمة التي يتناولها المريض وإدخال بدائل مفيدة بدلاً منها.

2- التقليل من حدة التوتر والقلق

يعتبر التوتر من واحد من المشاكل التي تؤدي إلى زيادة أعراض الإصابة بالقولون العصبي، ومن ثم فإن الحل الوحيد لذلك هو السيطرة على هذه المشاعر والعمل على التحكم فيها سواء من خلال التحدث مع شخص مقرب أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

اقرأ ايضًا من هنا هل القولون يسبب الم الصدر عبر موضوع: هل القولون يسبب الم بالصدر وأعراض وعلاج القولون العصبي

3- التعرف على نسبة فيتامين د في الجسم

حيث أثبت عدد من الدراسات العلمية أن لفيتامين د ودور مهم في صحة الجهاز الهضمي، وأنه نقص مستوياته في الجسم قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، لذا عليك بفحص مستوى فيتامين د لديك إذا كنت مصاب بالقولون العصبي.

وإذا كانت النسبة منخفضة عليك الانتظام على تناول المكملات التي تساعد رفع مستوياتها، وذلك بعد استشارة الطبيب.

4- الانتظام على ممارسة الرياضة

أثبت العلم أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم لديه تأثير قوي وفعال على إصابتك بالقولون العصبي، لذا عليك الانتظام في ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة مثل رياضة المشي، أو رياضة ركوب الدراجات الهوائية أو حتى رياضة اليوغا.

5- الابتعاد عن السكريات الصناعية

فالسكريات الصناعية لا يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي، ومن ثم تتخمر هذه السكريات في القولون، وبالتالي يصاب المرء بالانتفاخ أو الغازات أو الإسهال، ومن أنواع هذه السكريات: الاسبرتام، إيزو مالتوز، السكرين، السكرالوز.

لذا عليك بالبحث عن هذه الأسماء في الملصقات الغذائية من أجل الابتعاد عن تناولها.

6- تضمين الألياف الغذائية للوجبات اليومية

توصي جمعية القلب الأمريكية بأهمية أن تتضمن الحصة اليومية للفرد من الألياف الغذائية حوالي خمس وعشرين خرام، وذلك بسبب دورها الكبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

حيث تساهم الألياف الغذائية بشكل كبير في علاج مشكلة الإمساك، وبالتالي التقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي، ويمكن أن نجد هذه الألياف في الخضروات والفواكه المختلفة.

اقرأ ايضًا من هنا عن علاج القولون العصبي بالأعشاب عبر موضوع: علاج القولون العصبي بالاعشاب جابر القحطاني

علاج القولون العصبي بالاعشاب مجرب

من الاعشاب المجربة والمفيدة في علاج مرض القولون العصبي ما يلي:

1- اليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأعصاب والتخفيف من أعراض القولون عكس القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي لا تفيد القولون العصبي، حيث يساعد اليانسون على إزالة التوتر والعصبية.

كما يساعد على التقليل من تشنجات المعدة والالتهابات، كما أن له فوائد كبيرة في التقليل من القلق.

2- الحلبة

تؤكد الأبحاث العلمية أهمية عشبة الحلبة في علاج مرض القولون، فالحلبة تساعد على التخلص من المخاط الزائد به، وتسهل حركة الأمعاء، وبالتالي تساعد في عملية الإخراج.

تساعد الحلبة أيضاً على إحداث نوع من التوازن في أنسجة المعدة بين الرطوبة الجفاف، فهي تحمي وترطب وتحمي من الجفاف والتهيج، وتهدئ التشنجات التي تنتج عن الجفاف، وبالتالي تسرع من التئام الجروح.

3- العسل

يستخدم العسل الطبيعي في علاج الكثير من الأمراض، فالعسل من الأطعمة السهلة الهضم، على عكس السكر الصناعي الصعب الهضم، وليس له أي فوائد للجسم، ويستخدم العسل كعلاج لطرد الغازات من البطن.

كما يعالج العسل الإكتام والإسهال، ويساعد في الحفاظ على بطانة القولون، وذلك عن طريق تناول ملعقة من العسل بعد كل وجبة.

 تعرف معنا اليوم على أفضل حبوب في الصيدلية لعلاج القولون العصبي عبر موضوع: أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي

في نهاية هذا المقال استطيع القول أن القولون العصبي على الرغم من انه ليس من الأمراض الخطيرة إلا أنه أعراضه مزعجة جداً، لذا ننصح بالابتعاد عن العادات الصحية التي تؤدي إلى تهيج القولون، والانتظام على ممارسة الرياضة وتضمين الألياف الغذائية إلى الوجبات اليومية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.