متى يكون سجود السهو

متى يكون سجود السهو؟ ما هي أحكامه بالنسبة للمصلي منفردًا أو في جماعة؟ إن سجدة السهو لها شروط ومواضع مختلفة يجب الالتزام بها أثناء الصلاة.

لذا عبر موقع زيادة سنعرض لكم الإجابة عن سؤال متى يكون سجود السهو؟ موضحين تعريف سجود السهو وكيفية سجود السهو عند مذاهب الأئمة الأربعة.

متى يكون سجود السهو

متى يكون سجود السهو

الصلاة هي عماد الدين، ودون أداء الصلوات الخمسة التي فرضها الله -عز وجل- على المسلمين في اليوم والليلة فإن المسلم كما أوضحه بعض أهل العلم فاسق، كما أن منهم من جعله خارجًا عن دين سيدنا محمد مستندين لما جاء في القرآن الكريم.

حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ“، سورة البقرة الآية الثامنة والثلاثين بعد المائتين.

لذلك فإن المسلمون يبحثون في فقه الصلاة للتعلم والحفاظ على صلواتهم بأن تكون صحيحة، ومن ضمن ما يتعرض له المسلم في صلاته سجود السهو، وسجود السهو تعريفه كما ذكره أهل الفقه، هو سجدتين يسجدها المصلي لسد خلل قام به في صلاته.

إما كان الخلل هذا في زيادة ركعات الصلاة، أو كان الخلل في نفس المصلي، وما فيه من شك في عدد ركعات صلاته، أو ترك متعمدًا أو ناسيًا أحد أركان صلاته، مثل: تكبيرة الإحرام، قول الإمام أو المصلي فردًا سمع الله لمن حمده، وقوله ربنا ولك الحمد.

إن كانت المسلم غير واثق من ثبات صلاته لعلة من تلك العلل، فإنه يسجد سجدتي سهو، وهي على أغلب أقوال أهل العلم، حيث قال شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية أن سجدة السهو تكون بعد التشهد الثاني، وقبل أن يسلم وينهي صلاته.

اقرأ أيضًا: هل يجوز سجود السهو بعد الصلاة بفترة

فقه سجود السهو عند الأئمة الأربعة

الأئمة الفقهاء الأربعة لدى أهل السُنة والجماعة، هم الإمام أحمد بن حنبل، والإمام الشافعي، والإمام مالك بن أنس، والإمام أبو حنيفة النعمان.

ففي مذاهبهم الأربعة شُرحت تعاليم الدين الإسلامي التي تسير عليها معظم دول العالم الإسلامي، وعرضوا متى يكون سجود السهو، لذا سوف نقوم بعرضها عليكم في السطور القادمة حيث ذهب أقوال جمهور العلماء في كل مذهب في تلك المسألة بأن:

جمهور علماء الحنفية

جاء في حاشية الكاساني “بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع” أن سجود السهو بعد علة لا يسقط من على المسلم، ويجب عليه أن يؤخره إلى نهاية الصلاة بعد الانتهاء من السلام.

أما سجود السهو فيجب على الإمام والمصلي صلاته فردًأ، أما من صلى خلف الإمام فلا عليه من سجود السهو، لأنه إن سجد قبل الإمام فقد خرج من الصلاة لاستباقه الإمام، أما إن سجد بعد انتهاء الإمام، فقد خرج من الصلاة لانتهائها.

قول المالكية في سجود السهو

ذكر الإمام مالك بن أنس -رحمه الله-، في كتابه الموطَّأ أن كل سهو تسبب في نقص الصلاة كان سهوه قبل انتهاء الصلاة، أما كل سهو كان سببه زيادة في الصلاة فإن السجدتين في بعد انتهاء الصلاة.

كما جاء في مذهب الإمام مالك في حاشية الكشناوي، صاحب إرشاد السالك في مذهب الإمام مالك أن سجدتي السهو لا تكونا إلا في الصلوات المفروضة فقط لا في صلوات النوافل.

سجود السهو عند الشافعية

عند الشافعية كل سجود السهو يكون قبل السلام من الصلاة، وجاء في حاشية الماوردي، أن المأموم يتبع الإمام إن سجد سهوًا قبل السلام فيسجد، وإن سجد بعد الصلاة فيفعل.

سجود السهو في المذهب الحنبلي

عند المذهب الحنبلية، فالسجود كما سجد رسول الله بعد السلام، وإذا وقع السهو مثلما لم يجئ به في سُنة رسول الله، فالسجود قبل السلام.

سجود السهو كما أوضحه كبار علماء الفقه المحدثين

عرض الشيوخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ عبد الرحمن بن جبرين إجابة سؤال متى يكون سجود السهو، وسنعرض لكم في سطور هذه الفقرة قول كل عالمٍ من هؤلاء العلماء في تلك المسألة.

أولاً: قول الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز كان من المتبعين لأثر السلف الصالح ومذهبهم فكان يرى الشيخ الجليل، أن السجود للسهو يجوز قبل السلام أو بعده، إلا أنه يستحب أن يسجد بعد السلام في حالتين:

  • إذا سلَّم سلامًا واحدًا من أصل سلامين، أو صلى ثلاث ركعات من أصل أربع، وتنبه من تلقاء نفسه أو نبه أحد، فإن سجوده بعد السلام.
  • إذا قام المرء بعد انتهاء صلاته وفي ظنه أن الصلاة كاملة، فيسجد سجدتين بعد السلام.

ثانيًا: رأي الشيخ صالح آل عثيمين -رحمه الله-

كان الشيخ محمد بن صالح آل عثيمين من أتباع المذهب المالكي، لذلك فإن جوابه عن هذه المسألة يأتي مشابهًا لما ذكره الإمام مالك في الموطأ، بأن يسجد المسلم بعد الصلاة إن زاد.

أما إن سها في صلاته، وكان سهوه نقصان، وتنبه فإن سجوده يكون قبل الانتهاء من الصلاة (قبل السلام).

اقرأ أيضًا: متى يبطل سجود السهو الصلاة

ثالثًا: ما ذكره الشيخ عبد الرحمن بن جبرين -رحمه الله-

ذكر الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين، أن السجود يكون قبل السلام من الصلاة، وهو ما يوافق قول جمهور علماء الشافعية، على الرغم من أن الشيخ صاحب مذهب حنبلي.

تظل المسألة شائكة، وفيها خلاف لما في تحديد متى يكون السجود للسهو، لكن الأغلب من قول العلماء المحدثين أن السجود للسهو يكون على حالين إن نقص فهو قبل السلام وإن زاد فهو بعد السلام.

قول العلماء المعاصرين في مسألة سجود السهو

متى يكون سجود السهو مازال العلماء على خلاف فيها حتى يومنا هذا، وسنعرض لكم في سطور تلك الفقرة من أقوال العلماء المعاصرين ما ذكره الشيخ العدوي، والشيخ خالد بن عبد الله المصلح، والشيخ سعد الشثري، والشيخ عثمان خميس، والدكتور عمر عبد الكافي –حفظهم الله-.

الشيخ مصطفى العدوي

جاءت إجابة الشيخ مصطفى العدوي على هذه المسألة في إحدى حلقات برنامجه فتاوى العدوي الذي كان يُعرض على فضائية الرحمة، وأجاب الشيخ أن سجود السهو يكون في نهاية الصلاة قبل التسليم أو بعد التسليم، فأجاز الشيخ السجود في الحالتين لعدم وجود دليل يجزم أكان قبل أو بعد من السُنة.

الشيخ خالد المصلح

أما الشيخ خالد المصلح فجاءت إجابته أن سجود السهو الأفضل فيه يكون متبعًا لمذهب الإمام مالك قبل السلام في النقص، لكن إن كانت الزيادة فالسجود بعد السلام، وإن التبس الأمر على المسلم فالسجود يكون قبل السلام.

الشيخ سعد الشثري

أجاب الشيخ أن الأصل في سجود السهو قبل السلام إلا في ثلاثًا، وهم:

  1. إذا سلم المسلم أثناء الصلاة، فيتم باقِ الصلاة، ثم يسجد بعد الصلاة.
  2. إذا تردد في الصلاة، إن اختلفت الاحتمالات.
  3. إن نسي سجود السهو قبل السلام.

الشيخ عثمان خميس

أجاب أن الزيادة في الصلاة أول ما قام وتذكر، يلغي الركعة، ثم يعود إلى التشهد الأخير، وإن نسي ركن من أركان الصلاة فإنها لا تصح دون هذا الركن، ثم يسجد للسهو إن كان إمام، وإن كان مأموم ينظر إلى الإمام.

الشيخ عمر عبد الكافي

أجاب الشيخ عمر عبد الكافي أن سجود السهو يكون قبل السلام، اتباعًا لقول معظم أهل العلم، ومنهم قول الشافعية.

اقرأ أيضًا: حكم من نسي سجود السهو

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع إجابة سؤال متى يكون سجود السهو الذي لم يكن ذا اتفاق عليه حتى اليوم، لكن الأقرب إلى قول العلماء هو السجود قبل السلام كما وضحنا من الأقوال، ونرجو أن تكونوا استفدتم من إجابة هذا السؤال.

قد يعجبك أيضًا