فوائد بذور الكرفس للنساء

فوائد بذور الكرفس للنساء ترجع إلى قيمتها الغذائية الغنية، والتي تكمن في مجموعة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم المرأة بشكل ضروري لإتمام عملياته الحيوية بصورة صحية، بناءً على ذلك سنعرض لكم عبر موقع زيادة جميع فوائد بذور الكرفس للنساء.

فوائد بذور الكرفس للنساء

فوائد بذور الكرفس للنساء

إن الكرافس من الخضراوات الورقية ذات القيمة الغذائية العالية، نظرًا لما يحتويه من فوائد عديدة للنساء، إلا أن توفره في شكل بذور قد يعد أقل رواجًا من الخضار، حيث اسُتخدمت بذور الكرفس منذ آلاف السنوات القديمة في علاج العديد من الأمراض، وتحسين الصحة النفسية بالطب البديل.

تتصف بذور الكرفس بصغر حجمها ولونها البني ذي الطعم المر، ولكن تميزها بتنوع مكوناتها التي تحتوي عليها جعلها مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل ضروري.

جدير بالذكر فوائد بذور الكرفس للنساء تتمثل في تأثيرها الفعال على الهرمونات للحد من بعض آلام الدورة الشهرية، وتسهيل عملية الأيض وتخفيف القلق والضغوطات النفسية والعصبية التي تتعرض لها، لا سيما قدرتها على خفض الوزن بصورة صحية وطبيعية بعيدًا عن تناول أي عقاقير طبية، في حالة الرغبة في اتباع نظام غذائي صحي لخفض الوزن، بالإضافة إلى فوائد أخرى سوف نعرضها لكم بشكل من التفصيل من خلال ما يلي:

فوائد بذور الكرفس للنساء

1- تثبيط عثر الطمث وتحفيز نزول الدورة الشهرية

تعد بذور الكرفس أحد المصادر العلاجية الفعالة للحد من آلام الدورة الشهرية، وذلك في حالة تناولها مع اليانسون والعصفر على هيئة مشروب يساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية بفضل ما تحتويه من فيتامينات ومضادات أكسدة تحتاجها النساء خلال تلك الفترة.

حيث أثبتت الدراسات التي أجريت للتعرف إلى فوائد بذور الكرفس للنساء أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية من خلال دورها في بناء خلايا الدم الحمراء بفضل مكوناتها من فيتامينات ومعادن وعلى الأخص معدن الحديد الذي يتواجد ضمن مكونات بذور الكرفس.

كما أنها تعتبر من البذور الآمنة تمامًا على صحة المرأة والتي يوصي بها الأطباء لتحفيز تدفق الدم نحو الحوض والرحم أثناء فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا للشعر

2- تنظيم نزول الطمث بصورة شهرية ومنع تأخره

تضمنت نتائج الدراسات التي أجريت عن فوائد بذور الكرفس للنساء أن تناولها بشكل منتظم يساعد على موازنة هرمونات الجسم لدى المرأة، حيث إنها تعمل على تعويض الفيتامينات المفقودة لدى بعض النساء، وهو ما يؤثر على نزول دم الطمث بصورة منتظمة شهريًا.

3- خفض وزن الجسم

فوائد بذور الكرفس للنساء

لبذور الكرفس دور فعال في خسارة الوزن نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساهم بنسبة كبيرة في طرد السموم من الجسم، وتعزيز صحته، بجانب تنظيم حركة الأمعاء وإتمام عملية الهضم بصورة طبيعية مما يسهل عملية الأيض.

بجانب ذلك تساعد بذور الكرفس على حماية الخلايا والأوعية الدموية من الأضرار الناتجة عن عملية الأكسدة التي تحدث داخل الجسم، كما أنها تعتبر إضافة صحية للنظام الغذائي لخسارة الوزن بشكل طبيعي بعيدًا عن اتباع الأدوية الطبية.

كما تعتبر بذور الكرفس أحد العناصر الغذائية المذيبة للدهون المتراكمة ببعض المناطق بالجسم، وذلك في حالة تناولها بجانب الوجبة الأساسية بشكل يومي بهدف التخسيس.

حيث يحتوي الكوب الواحد من بذور الكرفس المتمثل في 475 مليليرًا من عصير الكرفس على ما يقرب من 85 سعرًا حراريًا، وهو ما يساهم بشكل كبير في تعزيز الشعور بالشبع في حالة تناوله لخسارة الوزن.

4- يقلل من أعراض التوتر والقلق

تعمل بذور الكرفس على تحسين الحالة المزاجية من خلال دورها في خفض أعراض الشعور بالقلق والتوتر والاضطرابات النفسية التي تحدث للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية بسبب تلك التغيرات الهرمونية التي تتسبب في حدوث القلق والتوتر.

5- تسهيل عملية الأيض

فوائد بذور الكرفس للنساء

تساهم بذور الكرفس في إتمام عملية الأيض بصورة صحية ذلك لاحتوائها على بعض المعادن المساعدة على تقليل النسبة التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، وتسهيل خروج الغازات من خلال منع حدوث التقلصات التي قد تتعرض لها بعض النساء.

كما تساعد بذور الكرفس على تحطيم الأعراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز الهضمي في آن واحد، والتي تتمثل في عسر الهضم والشعور بالانتفاخ، ذلك من خلال تناول كوبًا واحدًا من منقوع بذور الكرفس يوميًا.

6- تغذية الشعر

يمكن استخدام بذور الكرفس لتغذية الشعر وجعله مستقيمًا، حيث تحتوي بذور الكرفس على فيتامينات يحتاجها الشعر بصورة ضرورية، لمنع تكون قشرة بفروة الرأس، بالإضافة إلى تحفيز بصيلات الشعر لتقويته ونموه بشكل صحي.

أيضًا يمكن تناول بذور الكرفس لتكثيف الشعر، من خلال هرسها وتحويلها إلى عجينة لينة يتم وضعها على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسلها جيدًا بالماء.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

فوائد عامة لبذور الكرفس

بجانب ما تم ذكره عن فوائد بذور الكرفس للنساء، سنعرض لكم فوائد الكرفس التي يمكن الحصول عليها في حالة تناوله بشكل يومي ضمن النظام الغذائي، لعلاج الكثير من الأمراض وتعزيز صحة الجسم بصورة طبيعية

1- تدعيم صحة العظام

فوائد بذور الكرفس للنساء

تحتوي بذور الكرفس على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على حفظ صلابة العظام وتدعيم صحتها، حيث إن الملعقة الواحدة من بذور الكرفس يمكن لها أن تمد الجسم بما يقرب من 12% من الحصة اليومية التي يحتاجها من عنصر الكالسيوم والذي يعتبر المعدن الأساسي لتكوين العظام بصورة صحية.

بالإضافة إلى عنصر الماغنسيوم المتواجد ضمن مكونات بذور الكرفس الذي يساهم في تنشيط بعض الإنزيمات التي لها دور في إنتاج البروتين للعمل على تكوين أنسجة العظام والغضاريف.

2- تكوين خلايا كرات الدم الحمراء

تكمن فوائد بذور الكرفس لتكوين خلايا كرات الدم الحمراء في مكوناتها الغنية التي يعتبر الحديد واحد منها، حيث إنه من أهم المعادن الضرورية لبناء وتكوين كرات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين من الرئتين لجميع أجزاء الجسم.

على أساس ذلك يمكن لملعقة واحدة من بذور الكرفس إمداد الجسم بالحصة اليومية المقدرة بنسبة 17% من الحديد الذي يحتاجه جسم المرأة بشكل ضروري. ولكن من الضروري تناول بذور الكرفس بجانب أحد المصادر الغذائية الأخرى التي يتوافر بها فيتامين ج لتحفيز عملية امتصاص الحديد بالجسم.

3- تحسين مستويات السكر بالدم

تساهم نسبة الماغنسيوم التي تتضمنها بذور الكرفس داخل مكوناتها في العديد من الوظائف التي يقوم بها الجسم منها تنظيم مستويات السكر بالدم، والحد من إمكانية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

4- تعمل كمضاد للبكتريا والأكسدة داخل الجسم

تتمتع بذور الكرفس بخصائص غنية جعلت منها مصدر طبيعي لمحاربة حدوث عملية الأكسدة داخل الجسم، بجانب كونها أحد العناصر الغذائية التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.

5- حل مشكلات البشرة

تحتوي بذور الكرفس على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تعزيز صحة البشرة، بجانب القضاء على البقع الداكنة والحبوب والبثور، لا سيما دورها الفعال في تفتيح لون البشرة من خلال القضاء على الاسمرار الناتج عن تأثير بعض العوامل الخارجية أو النفسية التي تحدث داخل الجسم.

6- علاج الاملاح

يمكن تناول بذور الكرفس لعلاج زيادة الأملاح داخل الجسم، حيث تعمل بذور الكرفس كعمل مدرات البول، وهو السبب الذي يجعلها من أفضل المصادر الطبيعية للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

كما يمكن تناول مشروب بذور الكرفس للحد من التهابات المثانة والحد من أعراض مرض النقرس الناتج عن زيادة الأملاح بالجسم.

اقرأ أيضًا: طريقة تحضير بذور الكرفس

القيمة الغذائية لبذور الكرفس

في سياق ذكر فوائد بذور الكرفس للنساء، نشير إلى القيمة الغذائية لها التي تتمثل في المعادن والفيتامينات الضرورية لدعم صحة الجسم، حيث يتضمن حصة بذور الكرفس المتمثلة في كمية تقدر بحوالي 100 جرام على تلك القيم الغذائية التالية من المعادن والفيتامينات:

 المكون الغذائي من بذور الكرفس القيمة الغذائية
الطاقة 392 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 41.35 غرام
البروتين 18.07 غرام
الألياف الغذائية 11.8 غرام
الكالسيوم 1767 ملغرام
الزنك 6.93 ملغرام
المنغنيز 7.567 ملغرام
الحديد 44.9 ملغرام
المغنيسيوم 440 ملغرام
الفسفور 547 ملغرام

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الكرفس للجنس

محاذير عند استخدام بذور الكرفس

على الرغم من فوائد بذور الكرفس العديدة التي تم عرضها، إلا أن الإفراط في تناولها قد يتسبب في ظهور بعض النتائج العكسية، كما أن هناك بعض الفئات التي لا يفضل لها تناول بذور الكرفس قبل استشارة الطبيب في ذلك، حيث تتمثل محاذير استخدام بذور الكرفس في:

  • تتفاعل بذور الكرفس مع بعض الأدوية المتناولة، لذا يجب مراجعة الطبيب قبل تناولها بشكل منتظم لعلاج أحد الأعراض.
  • من الممكن أن تتسبب بذور الكرفس في الإصابة بالحساسية الجلدية لدى بعض الأشخاص في حالة تناولها قبل التواجد بأشعة الشمس مباشرًا، ذلك لاحتوائها على مادة الفينولية.
  • أكدت الدراسات التي أجريت عن تناول بذور الكرفس مدى تأثيرها السلبي على النساء الحوامل في حالة تناولها بكميات كبيرة ضمن النظام الغذائي اليومي أثناء فترة الحمل، نظرًا لما تتسبب فيه من تقلصات عضلية وزيادة احتمالية حدوث نزيف بالرحم، وجميعها تعتبر عوامل تزيد من خطر الإجهاض.
  • أشارت الدراسات التي أجريت عن بذور الكرفس عام 2013 إلى أنها قد تتسبب في تناقص معدلات ضغط الدم الانبساطي والانقباضي إلا أن تلك الدراسات تحتاج إلى تأكيد نتائجها بصورة أدق من ذلك.

إن الحصول على فوائد بذور الكرفس للنساء يتوقف على المقدار المتناول ضمن النظام الغذائي للحصول على جميع العناصر الغذائية دون التعرض لأحد النتائج العكسية التي تحدث عن تناولها بشكل مفرط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.