محتوى يحترم عقلك

فوائد عسل المانوكا على الريق

فوائد عسل المانوكا على الريق عديدة، وتمتد إلى مختلف أجزاء الجسم، ولا تقتصر على النظام الداخلي للجسم فقط وإنما تنعكس على المظهر الصحي الخارجي، فهو واحد من أقوى أنواع العسل الطبيعي، والذي يتم استخدامه لعلاج كثير من المشكلات، لذا نكشف عن هذا من خلال موقع زيادة.

فوائد عسل المانوكا على الريق

يعد عسل المانوكا واحدًا من أجود أنواع العسل الطبيعي، وذلك لأنه نتاج من نوع خاص من النحل والذي يعيش في أستراليا ونيوزيلندا، وسمي بهذا الاسم نظرًا إلى أن النحل المنتج له يتغذى على نوع من الزهور اسمه زهرة المانوكا، ومن أهم مميزات هذا العسل أنه يحتوي على نسب تركيز عالية من ميثيل غلايوكسال.

يمثل هذا النوع من العسل قدر كبير من القيمة الغذائية، ويعد عنصرًا هامًا مليء بالخصائص الهائلة التي تمكنّه من القيام بأكثر من دور لتحسين وظائف الجسم وما يترتب عليها من ظواهر، وهو ما نكشف عنه بالتفصيل من خلال الآتي:

1- حماية المعدة وعلاج القرحة

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن لعسل المانوكا دور فعال في علاج مشكلات قرح المعدة والالتهابات التي تنتج عنها من خلال القيام بدور مضاد للبكتيريا الحلزونية البوابية والتي تعد المسؤولة عن حدوث معظم قرح المعدة، وبالتالي فهي تتخلص من المرض بالإضافة إلى أنها تقوم بدور وقائي من تكرر الإصابة به أو التعرض له أصلًا.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام عسل المانوكا

2- علاج حب الشباب

واحدة من أجمل فوائد عسل المانوكا على الريق التي تنعكس على الشكل الخارجي هو أنه يقوم بدور مقاوم للبكتيريا التي تتسبب في ظهور الحبوب، كما يعمل على الحد من الالتهابات المصاحبة لها، ويزيد من فعالية عملية التئام تلك الحبوب، وبالتالي التعافي منها يكون بشكل أسرع وعدم تركها ندوب على البشرة.

3- التئام الجروح

قد صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام عسل المانوكا كعلاج للجروح، حيث ثبت أنه يقوم بتشكيل طبقة حاجزة واقية للجرح، كي تحمي من خلالها الجسم من الإصابة بالجراثيم والميكروبات نتيجة إلى الدور المقاوم والمضاد الحاصل عليه، بالإضافة إلى ترطيب الجرح نفسه وتحفيز الأنسجة على الالتئام.

4- تحسين صحة الفم والحلق

عسل المانوكا حاصل بطبيعته على خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تساهم في القيام بدور فعال وهام فيما يتعلق بمقاومة البكتيريا التي تسبب التهابات في الحلق، وكذلك في الفم والتي ينتج عنها التسوس وغيرها.

لكن من مزاياه الهامة أنه يعمل على محاربة الأنواع الضارة فقط من البكتيريا، وذلك حيث إن هناك نوع مفيد من البكتيريا الموجودة في الفم، والتي ينبغي عدم الإضرار بها.

5- الحد من أمراض الجهاز الهضمي

بشكل عام هناك العديد من الأعراض التي تنتج عن اضطراب عمل الجهاز الهضمي، والتي يمكن القضاء عليها والحد منها من خلال استخدام عسل المانوكا حيث يعمل على علاج كل من (الإسهال – الإمساك – آلام البطن – الغثيان – القيئ – تهدئة القولون العصبي).

6- علاج التليف الكيسي

واحد من أهم الاستخدامات لعسل المانوكا هو التخلص من الحالة والحد من أعراض المرض، وهو نوع من الأمراض الوراثية عبارة عن اضطراب يلحق بالرئتين ويؤثر على عمل الجهاز الهضمي وأعضاء أخرى بالتتالي، منها الجهاز التنفسي حيث يتسبب في زيادة سماكة ولزوجة المخاط؛ مما يؤدي إلى سد المجاري التنفسية.

7- تحسين الحالة النفسية

بشكل عام يشير الخبراء إلى أن الأطعمة عالية التغذية لها تأثير كبير لا يمكن إغفاله بالنسبة للحالة النفسية، فهي تنعكس عليها وتلعب دور هام في الرفع من الحالة المعنوية للشخص، ويعد عسل مانوكا واحد من تلك الأطعمة، وثبت عنه بالفعل أنه يساهم في تحسين الجانب النفسي للمستخدم.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع عسل المانوكا

8- تحفيز هرمون التستوستيرون

لا يمكن التغاضي عن واحد من أكثر فوائد عسل المانوكا على الريق أهمية، وهو تحفيز هرمون الذكورة، والذي يزيد من الصحة الجنسية لدى الرجال بشكل طبيعي، للحصول على حياة جنسية أفضل.

9- زيادة قوة الانتصاب

بالإضافة إلى أن عسل المانوكا يقوم بتحفيز هرمون التستوستيرون فإنه يؤثر كذلك على الانتصاب، وذلك نتيجة إلى أنه يساعد في تحفيز أكسيد النيتريك، والذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية وهو عامل رئيسي في زيادة قوة الانتصاب.

10- تحسين صحة الشعر

من الآثار الرائعة التي تعد من فوائد عسل المانوكا على الريق هو أنه يعمل على تحسين وتعزيز صحة الشعر من الأعماق، فيقوم بالآتي:

  • تغذية الشعر من الجذور.
  • ترطيب الشعر الهائش والجاف.
  • تحسين صحة فروة الرأس ومقاومة البكتيريا التي تتسبب في أمراض الشعر.
  • زيادة نعومة الشعر.
  • زيادة لمعان وبراقة الشعر وحتى الجاف.

11- علاج الحساسية

يقوم عسل المانوكا بدور كذلك في مكافحة ومقاومة كثير من أعراض الحساسية وخاصةً الموسمية منها، وبالتالي الاستغناء عن العلاج بالدواء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عسل المانوكا

فوائد عسل المانوكا للأطفال

هناك دور خاص بالأطفال يمكن إجماله في فوائد عسل المانوكا على الريق، وهو ما نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • مكمل غذائي طبيعي: يحتوي عسل المانوكا على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات ومن أهمها (ب 1 – ب 2 – ب 3 – ب 5 – ب 6)، وعدد من المركبات الأخرى الضرورية في عملية بناء ونمو الأطفال.
  • مقاومة نزلات البرد: يقوم بدور هام جدًا في الحد من الأعراض الناجمة عن نزلات البرد مثل التقليل من السعال، كما يساهم في الوقاية من الإصابة بحالات البرد المتكررة.
  • تعزيز الجهاز المناعي: فيعمل على تحفيز إنتاج عنصر السيتوكين، وهو عبارة عن بروتينات تقوم بدور هام فيما يتعلق بالتفاعلات المناعية، لمحاربة الأمراض والبكتيريا والفيروسات.
  • علاج مشكلات المعدة: فكما ذكرنا بالنسبة للبالغين وهو ما ينطبق على الأطفال كذلك حيث يساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي.
  • مضاد حيوي طبيعي: فعسل المانوكا يحتوي على الخصائص والعناصر الهامة التي تساهم في تشكيل حاجز مضاد حيوي، ويمتاز بأنه قوي وفعال ويتناسب تمامًا مع الأطفال فهو طبيعي وآمن كما يغني عن الأدوية.

فوائد عامة لعسل المانوكا

من خلال معالجة عسل المانوكا لبعض العمليات والوظائف في الجسم فيؤثر ذلك بالتتابع على تحسين وتنظيم كثير من العمليات الأخرى، وإن كانت غير مباشرة، وهي على النحو التالي:

  • تحسين جودة النوم.
  • وقاية القولون من الأمراض أو مضاعفاتها.
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • مصدر أساسي للطاقة بشكل يومي خاصة عند تناول ملعقة كل يوم على الريق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عسل المانوكا للأطفال

محاذير استخدام عسل المانوكا

يلزم معرفة بعض التحذيرات قبل الإقدام على استخدام عسل المانوكا، حتى لا يتسبب في نتائج عكسية أو حدوث أعراض جانبية غير مرغوب بها، وهي على النحو التالي:

  • لا يمكن التعامل مع عسل المانوكا بأريحية طالما أن المستخدم مريض بالسكر، ولا يمكن تناوله إلا تحت الإشراف الطبي.
  • في بعض الحالات قد يتفاعل العسل مع الجسم بطريقة سلبية ويحدث حالة تحسسية؛ لذا يجب عمل اختبار أولي بجرعة بسيطة منه وملاحظة النتائج.
  • يجب استعماله بحذر من قبل الأشخاص المعرضون لزيادة في الوزن.

فوائد عسل المانوكا على الريق جمة للغاية، فيحتوي على عناصر غاية في الأهمية والتي تساهم في تحسين كثير من وظائف الجسم وعلاج بعض المشكلات التي تحدث نتيجة البكتيريا الضارة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.