محتوى يحترم عقلك

أفضل أنواع الطحين للمعجنات

أفضل أنواع الطحين للمعجنات سوف نتحدث عنها اليوم نظراً لكثرة أنواع الطحين، وعدم قدرة ربات البيوت على التفريق بين أنواعها بسهولة، كما سنوضح لكم إرشادات هامة لاستخدامات الطحين.

اقرأ أيضًا: فوائد دقيق الشوفان الصحية

أفضل أنواع الطحين للمعجنات

هناك نوعين من الطحين أحدهما مصنوعاً من القمح والآخر غير مصنوع من القمح، وسوف نتحدث معاً فيما يلي عن أفضل أنواع الطحين للمعجنات بالنسبة للنوعين:

1ـ الطحين المصنوع من القمح

أفضل أنواع الطحين للمعجنات

يعتبر الطحين المصنوع من القمح من أفضل أنواع الطحين للمعجنات، ويشمل هذا النوع 6 أنواع مختلفة من الطحين وهي:

أ ـ طحين القمح الكامل

طحين القمح الكامل

طحين القمح الكامل يعتبر من أنواع الطحين المفيدة جداً لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن.

وتتم صناعة طحين القمح الكامل من بذرة القمح وقشرتها وسويداء البذرة أيضاً، وهو من أنواع الطحين الشديدة الامتصاص، ويظهر ذلك من خلال قدرته على امتصاص كمية كبيرة من السوائل عند استخدامه لعمل المعجنات.

ب ـ طحين القمح الكامل الأبيض

طحين القمح الكامل الأبيض

  • يتشابه طحين القمح الكامل الأبيض مع طحين القمح الكامل في كل شيء تقريباً، حيث تتم صناعة النوعين بنفس الطريقة.
  • الاختلاف الوحيد بينهما هو أن نوعية القمح التي يتم استخدامها في صناعة طحين القمح الأبيض الكامل، تكون من أفخر نوعيات القمح، مما يجعل هذا النوع أفتح في لونه من النوع العادي.
  • وغالباً ما يكون طحين القمح الأبيض الكامل مناسباً أكثر في الاستخدام مع المخبوزات الخفيفة والسريعة.

ج ـ طحين المعجنات

طحين المعجنات

طحين المعجنات هو أكثر أنواع الطحين استخداماً في صناعة المعجنات والفطائر والمخبوزات المختلفة، وهو يتميز عن الأنواع الأخرى بأن ملمسه ناعم جداً.

د ـ الطحين ذاتي التخمر

الطحين ذاتي التخمر

يتم استخدام الدقيق ذاتي التخمر في صناعة الأنواع المختلفة من الخبز، والجدير بالذكر أنه يحتوي من ضمن مكوناته على نسبة من بيكربونات الصوديوم ونسبة أخرى من الملح.

هـ ـ طحين السميد

أفضل أنواع الطحين للمعجنات

طحين السميد هو أقل أنواع الطحين المصنوع من القمح استخداماً في صناعة المخبوزات والمعجنات على الرغم من احتوائه على كمية ليست قليلة من البروتينات.

يُصنع طحين السميد من القمح الصلب، حيث يتم طحن حبوب القمح الصلب جيداً وبعد ذلك تتم غربلتها حتى يتم التخلص تماماً من الأجزاء الصلبة الموجودة بها.

و ـ الطحين المتعدد الاستخدامات

الطحين المتعدد الاستخدامات هو الطحين الشائع استخدامه في كافة أنواع المخبوزات، وذلك لأن خصائص هذا الطحين غالباً ما تكون متوافقة مع معظم وصفات المعجنات على اختلاف أنواعها.

اقرأ أيضًا: فوائد دقيق الذرة لمرضى السكري

2ـ الطحين الغير مصنوع من القمح

هناك نوع آخر من الطحين لا يدخل القمح أبداً في تصنيعه، بل تتم صناعته من مكونات أخرى نباتية تماماً، كما أن هذا النوع من الطحين لا يحتوي إطلاقاً على الغلوتين، وتوجد ثلاثة أنواع مختلفة من هذا الطحين وهي:

أ – الطحين المصنوع من الشوفان

الطحين المصنوع من الشوفان

تتم صناعة هذا النوع من الطحين من حبوب الشوفان الهشة، ويفضل عدد كبير من الناس استخدام طحين الشوفان في صناعة المعجنات المختلفة بسبب الفوائد العديدة التي يحتوي عليها الشوفان.

لذلك يعتبر الطحين المصنوع من الشوفان من أفضل أنواع الطحين للمعجنات الصحية خاصة بالنسبة لكبار السن.

ب ـ الطحين المصنوع من اللوز

الطحين المصنوع من اللوز

  • يحتوي طحين اللوز على نسبة كبيرة جداً من الدهون الغير مشبعة بالإضافة إلى البروتين المفيد للجسم، وعلى العكس من ذلك فإن نسبة الكربوهيدرات في طحين اللوز قليلة جداً.
  • وتتم صناعة طحين اللوز من اللوز بعد تقشيره، ثم تضاف إليه بعض النكهات اللذيذة والمقرمشة عند استخدامه بغرض الخبز وعمل المعجنات.
  • ويتميز طحين اللوز بأنه طري جداً وملمسه شديد النعومة، ولكن يجب استهلاك طحين اللوز بسرعة وعدم الاحتفاظ به لفترة طويلة، وذلك لأن مدة صلاحية هذا الطحين ليست طويلة.

ج – الطحين المصنوع من الذرة

الطحين المصنوع من الذرة

تتم صناعة الطحين المصنوع من الذرة من حبوب الذرة الكاملة النمو، وهذا النوع يستخدم بكثرة في صناعة الخبز.

وينصح خبراء الطبخ بخلط طحين الذرة مع أي نوع آخر من الطحين عند استخدامه في عمل المعجنات والمخبوزات المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هو دقيق الذرة؟

إرشادات هامة لاستخدام الطحين

ارشادات هامة لاستخدام الطحين

فيما يلي بعض الإرشادات الهامة التي تحقق لكم أفضل استفادة من استخدام أنواع الطحين المختلفة:

  • للحصول على أفضل النتائج عند استخدام الطحين يفضل ألا يكون بارداً أو ساخناً، بل يجب أن يكون في نفس درجة حرارة الغرفة التي سيتم عمل المخبوزات فيها.
  • عند عمل المعجنات باستخدام طحين القمح الذاتي التخمر، لا يفضل إضافة الملح أو صودا الخبز إلى المكونات، لأن هذا النوع يحتوي بالفعل على كليهما.
  • لا يفضل أن يتم عمل الكيك باستخدام طحين القمح ذاتي التخمر.
  • الطحين الذي يستخدم في عمل الخبز غير مناسب إطلاقاً لعمل الكعك وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين التي من الممكن أن تؤدي إلى إتلاف الكعك.
  • يفضل عمل الكعك باستخدام الطحين الناعم الطري، ولكن في حالة عدم توفره فلا توجد مشكلة من استخدام الطحين المتعدد الاستخدامات بدلاً منه، مع الأخذ في الاعتبار أن يتم تقليل كمية الطحين عن الكمية المعتادة.
  • عند القيام بعمل كميات كبيرة من المخبوزات والمعجنات في نفس الوقت، يفضل استخدام الطحين المتعدد الاستخدامات، وذلك لأنه مناسب لمعظم أنواع المخبوزات، كما أنه يمنح المعجنات والمخبوزات مذاقاً جيداً.

اقرأ أيضًا: الفرق بين دقيق السميد والسيمولينا

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم أفضل أنواع الطحين للمعجنات، وقدمنا لكم أيضاً إرشادات هامة تساعدكم على استخدام الطحين بطريقة صحيحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.