الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي هي أول الأشياء التي يُحذر الأطباء مرضى الفشل الكلوي منها، وذلك حتى يستكملون نظامهم العلاجي بشكل سليم دون أن يُعانوا من زيادة في الأعراض المُصاحبة لذلك المرض.

لذا سيعرض لكم موقع زيادة خلال السطور التالية أهم الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي، إلى جانب الأكلات التي يُقيد المرضى بتناولها بمقدار مُعين؛ لنتعرف عليها سويًا.

الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

يُعد الفشل الكلوي من الأمراض التي يُعاني منها عدد كبير من الناس، نتيجة عدم تأدية الكلى لوظائفها بشكل سليم من خلال عدم تنقية الجسم من الفضلات والسموم؛ لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن عدد من المأكولات والتي تتمثل في:

البطاطا والبطاطس

تُعد البطاطس والبطاطا من الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي، وذلك لاحتوائهما على نسب مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، لذلك ينصح الأطباء مرضى الفشل الكلوي أن تكون البطاطس مسلوقة حتى تقل نسبة البوتاسيوم بمقدار 50%.

الطماطم

يُمنع اقتراب مرضى الفشل الكلوي من تناول الطماطم مهما كانت الكمية، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم.

الموز

يُنصح بالابتعاد عن تناول الموز؛ حيث إنه من الفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم مما يُحدث الكثير من الأعراض الجانبية للكلى؛ لذلك يُعد من الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي.

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، مما يُحظِر استخدامه على من يُعانون من الفشل الكلوي.

الأرز البني

يحظُر تناول الأرز البني على مرضى الفشل الكلوي؛ وذلك لما يحتويه من عُنصري البوتاسيوم والفسفور.

الأفوكادو

يُعد الأفوكادو من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم؛ لذا فهو يتسبب في زيادة الأعراض التي يُعاني منها مريض الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: اعراض الفشل الكلوي المزمن وما هي أسبابه وطرق تشخيصه

الفاكهة التي تم تجفيفها

يعتبر الأطباء الفاكهة المجففة من الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي؛ حيث يؤدي تجفيف الفاكهة إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالجسم مما يؤدي إلى زيادة المشاكل الموجودة بالكلى.

باقي الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

استكمالًا لما سبق نذكُر بقي الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي، وهي:

منتجات الألبان

رغم احتواء منتجات الألبان على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يُعد من العناصر المطلوبة والأساسية لعلاج أمراض الكلى؛ إلا أن احتوائها على عُنصري البوتاسيوم والفسفور يعمل على إفساد ما يفعله عنصر الكالسيوم، وبالتالي تضعُف العظام؛ لذلك تُعتبر المنتجات الألبانية من العناصر الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي.

اللحوم المُصنعة

يُمنع على مرضى الفشل الكلوي تناول اللحوم المُصنعة، وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من الصوديوم والبوتاسيوم، واللذان يجب توافرهما بنسب مُعتدلة خاصًة لمرضى الفشل الكلوي.

الوجبات الجاهزة

تحتوي الوجبات الجاهزة على نسبة قليلة من العناصر الغذائية اللازم توافُرها لمرضى الفشل الكلوي، وفي المقابل تشهد ارتفاع في نسبة عنصر الصوديوم، مما يعمل على زيادة الأعراض المًصاحبة لمرض الفشل الكلوي والأضرار الناتجة عنه.

السبانخ

تُعد السبانخ من الخضراوات الورقية التي يُحظر تناولها على مرضى الفشل الكلوي، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي يؤثر بالسلب على مرضى الفشل الكلوي.

المقرمشات والبسكويت المملح

تحتوي المقرمشات والبسكويت المملح على نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم الذي ينتج عنه خلل في وظائف الكلى، ويزيد من الأعراض الناجمة عن الفشل الكلوي؛ لذا يمنع الأطباء تناول تلك الأطعمة.

صفار البيض

يُعد صفار البيض من الأطعمة الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي؛ حيث يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الفسفور؛ لذا فهو يزيد من الأعراض المُصاحبة لذلك المرض ولا يعمل على مُعالجتها.

الأطعمة التي يتناولها مرضى الفشل الكلوي بنسب مُحددة

ينصح الأطباء مرضى الفشل الكلوي بتناول بعض الأكلات بنسب مُحددة، وهي:

اللحوم الحمراء

تُعد اللحوم الحمراء من الأكلات التي يُنصح مرضى الفشل الكلوي بتناولها بكميات مُحددة، فعلى الرغم من احتوائها على البروتينات إلا أن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية لوظائف الكلى مُلحقًا بها الكثير من الأضرار.

حيث إن الكلى تقوم باستهداف البروتين الموجود بالجسم خلال عملية الأيض مما يؤدي إلى ارتفاع العبء الواقع عليها.

الكافيين

ينصح الأطباء بتقليل تناول المواد التي تحتوي على نسب مرتفعة من مادة الكافيين؛ حيث إنها تعمل على زيادة تدفق الدم بالجسم مما ينتُج عنه ارتفاعًا بضغط الدم، وذلك بالإضافة إلى اعتبارها من المواد التي تتسبب في إدرار البول الذي يؤدي إلى الإصابة بالجفاف ومن ثم حدوث خلل بوظائف الكلى.

ملح الطعام

يُعد عنصر الصوديوم من العناصر الأساسية التي يتكون منها ملح الطعام، إلى جانب تسببه في الكثير من المشاكل الموجودة بالكلى، ولكن على الرغم من ذلك ينصح الأطباء بتناوله بكميات قليلة في الطعام؛ لكونه من العناصر الأساسية للجسم التي لا يُمكن الاستغناء عنها.

الزيتون والمخللات

يحظُر الأطباء على مرضى الفشل الكلوي تناول نسب مُرتفعة من الزيتون والمخللات؛ حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم، مما يتسبب في حدوث أضرار بالكلى.

اقرأ أيضًا: علامات الشفاء من الفشل الكلوي وما هي أسبابه وكيفيه علاجه

المشروبات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي

إلى جانب المأكولات يوجد عدد من المشروبات التي يُمنع مرضى الفشل الكلوي من تناولها، مثل:

المشروبات الغازية داكنة اللون

تُعد المشروبات الغازية داكنة اللون من المحظورات التي تُفرض على مرضى الفشل الكلوي؛ حيث تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الفسفور التي يعمل الجسم على امتصاصها؛ مُسببًا خللًا في وظائف الكلى وزيادة الضرر الموجود بها.

المشروبات الكحولية

يُحظر على مرضى الفشل الكلوي تناول المشروبات التي تحتوي على الكحول مهما كانت نسبتها؛ حيث يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم، مما يزيد من مُعدلات الإصابة بأمراض الكلى والأضرار الناتجة عنها.

الأكلات التي يلزم تناولها لمرضى الفشل الكلوي

كما ذكرنا الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي، في المقابل ينصح الأطباء بتناول بعض الأغذية للوقاية من ذلك المرض وتخفيف الأعراض المُصاحبة له، ومن أمثلتها:

أسماك باس البحر

على الرغم من احتواء جميع المأكولات البحرية على نسبة عالية من الفسفور، إلا أن أسماك باس البحر تختلف عن باقي الأسماك باحتوائها على نسبة أقل من الفسفور، مما يجعلها من أنسب الخيارات في الأطعمة لمرضى الفشل الكلوي.

بياض البيض

يُعد بياض البيض من الأطعمة المفيدة لمرضى الفشل الكلوي، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين.

الثوم

يتميز الثوم باحتوائه على فيتامين B6 وفيتامين C بالإضافة إلى كونه من الأغذية الغنية بعنصر المنجنيز، مما يجعله من الأغذية الصحية لمرضى الفشل الكلوي الذين يُعانون من مشاكل في استخدام الصوديوم بالطعام مهما كان المقدار.

القرنبيط

هو أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على فائدة غذائية كبيرة مُتمثلة في عدد من الفيتامينات مثل: فيتامين B، فيتامين C، وفيتامين K؛ لذلك فهو يُعد من الأطعمة الصحية لمرضى الفشل الكلوي.

العنب الأحمر

ينصح الأطباء مرضى الفشل الكلوي لتناول العنب الأحمر؛ لما يحتوي عليه من عناصر غذائية مُفيدة كـفيتامين C.

التوت

يُعتبر التوت من أفضل الفواكه لمرضى الفشل الكلوي؛ حيث يحتوي على كافة العناصر التي يحتاج إليها مريض الفشل الكلوي وبالنسب الصحيحة مثل: البوتاسيوم والصوديوم والفسفور.

زيت الزيتون

هو أحد العناصر الغذائية المفيدة لمرضى الفشل الكلوي؛ حيث يمتاز بخلُوه من عنصر الفسفور، كما أنه مصدر صحي للدهون، وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك.

اقرأ أيضًا: الأدوية التي تؤثر على الكلى وما المسموح من الأدوية لمرضى الكلى

نصائح لمرضى الفشل الكلوي

يوجد عدد من النصائح التي ينصح بها الأطباء لمرضى الفشل الكلوي، وذلك من أجل تحسين النظام الحياتي الذي يتبعونه وكان سببًا رئيسيًا في إصابتهم بذلك المرض وتتمثل تلك النصائح في:

  • الابتعاد عن التدخين.
  • الانتظام بالمعدلات الطبيعية لشُرب الماء وتقليل كمية السوائل.
  • ممارسة الرياضة والعمل على حرق الدهون باستمرار.
  • الاستقرار على نظام غذائي صحي.
  • الحفاظ على توازن استقرار ضغط الدم لمرضى السكر.
  • استخدام ملح الطعام بنسب قليلة.
  • تقليل كمية الصوديوم بالغذاء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بنسب مُعينة؛ فعند انخفاضه بالدم يجب تناول الأطعمة التي يتوافر بها والعكس صحيح.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بنسب مُحددة.
  • عدم الإفراط في تناول المواد التي تحتوي على عنصري الكالسيوم والفسفور.

بذلك نكون قد أوضحنا الأكلات الممنوعة لمرضى الفشل الكلوي، إلى جانب الأطعمة التي يجدُر تناولها بمقدار مُعين، كما أوضحنا الأطعمة الصحية التي ينصح الأطباء بتناولها، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يلزم اتباعها من قِبل المرضى، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.