كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج

كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج حيث أن هذا ليس بالأمر الصعب على أي رجل غير متزوج، لأن هناك بعض الصفات التي يمكن أن يستدل بها على أن هذه السيدة سوف تكون زوجة صالحة بعد الزواج وتستحق في أن يسعى الرجل إلى الزواج منها، خاصة أن رحلة الزواج هي رحلة طويلة تستمر العمر بالكامل، لذا أدعوكم للتعرف عليهم عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: صفات الزوجة الصالحة من الكتاب والسنة

كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج

كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج

لكل رجل يسأل كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج فإن هناك بعض الصفات التي يمكن أن يستدل من خلالها على الزوجة الصالحة وهي:

  • من صفات الفتاة الصالحة أنها لا تسيء إلى أهلها أو إلى أهل الشاب الذي ترتبط به، لأن ذلك سوف يساعده بشكل كبير بعد الزواج على الحياة المستقرة.
  • الفتاة الصالحة التي سوف تكون زوجة صالحة تحافظ على نفسها ولا ترتكب أي ذنوب ومحرمات من أجل إرضاء أي رجل على حساب نفسها.
  • الغير معروفة أنها دليل على الحب، لكن يجب التمييز بين الغير والشك لأن الفرق بينهم كبير، لهذا يجب أن تتحلى بالغيرة العاقلة لكي تقيم حياة زوجية سعيدة.
  • نظرًا لأن الحياة مليئة بالمصاعب، فإن الفتاة الصالحة تبدي المساعدة لخطيبها لكي يعبر من المواقف الموجود فيها بسلام، لأن ذلك يدل على قدرتها على مساندته له في حالة تعرضه لأي أزمة بعد الزواج.
  • صاحبة الأخلاق الحسنة والقيم وذلك لقول رسول الله:

“تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ”.

صفات المرأة الصالحة للزواج

يسأل كل رجل عن كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج لكي يتزوجها بلاد تردد، لهذا فإن هذه الصفات تشير إلى أنها زوجة صالحة وهي:

1- الحافظة للأسرار

الفتاة التي تستطيع حفظ الأسرار، فإنها سوف تكون زوجة صالحة لديها القدرة على الحفاظ على أسرار بيتها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنَّ مِن أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللهِ مَنْزِلَةً يَومَ القِيَامَةِ، الرَّجُلَ يُفْضِي إلى امْرَأَتِهِ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا}.

2- المرأة التي تعينك على التقرب من الله.

قال رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ “الدّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدّنْيَا المَرْأَةُ الصّالِحَةُ.

كما قال تعالى: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ }.

وقال سبحانه: “فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ”.

لهذا فإن المرأة التي تساعد الرجل في التقرب من الله تستحق الزواج منها لأنها سوف تكون خير معين لها وسوف تنجح في تربية أبنائها وتكوين بيت.

3- قبول النصيحة

الفتاة التي تتقبل النصيحة الصادقة وتنفذها عن اقتناع بالقلب والعقل، سوف تكون زوجة صالحة تخضع لأوامر الزوج بعد الزواج، لأن طاعة الزوج من طاعة الله تعالى طالما في أمور لا تغضب الله.

اقرأ أيضًا: دعاء الدخول على الزوجة

صفات الزوجة الصالحة من الكتاب والسنة

لكل شاب يريد الزواج ينبغي عليه معرفة كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج لكي لا يشعر بالندم بعد ذلك ومن معايير الزوجة الصالحة ما يلي:

1- الحسب والنسب

  • أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باختيار النسب والحرص على اختيارها من أهل بيت دين، لأن تربيتها سوف يكون لها علاقة كبيرة بتربية الأبناء.

قال عثمان بن أبي العاص الثقفي أولاده في تخير النطف فقال: “يا بني الناكح مغترس فلينظر امرؤ حيث يضع غرسه والعرق السوء قلما ينجب فتخيروا ولو بعد حين”.

عندما سئل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما حق الولد على أبيه؟ فأجاب بقوله: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه القرآن.

  • لكن من الأخطاء التي يقع فيها البعض عند اختيار الزوج البحث عن الزوجة الغنية، الجميلة، وغيرها من الأمور الدنيوية ويتجاهلون الأمور الدينية.

2- الجمال

لا مانع من أن يختار الرجل الزوجة التي سوف يتزوجها جميلة في نظره، لكن بشرط أن لا يطغي هذا الجمال على الدين.

قال عليه الصلاة والسلام: ” لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين ، ولأمة  جارية  سوداء ذات دين أفضل”.

3- الأبكار

يفضل أن يختار الرجل الذي لم يسبق له الزوج من قبل الفتاة البكر التي لم تتزوج من قبل.

قد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “عليكم بالأبكار، فإنهم أعذب أفواها وأنتق أرحامًا وأرضى باليسير”.

سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم جابرًاـ رضي الله عنه ـ: ” هل تزوجت ؟ فقال جابر: نعم يا رسول الله ، قال: بكرًا أم ثيبًا؟ قال: بل ثيبًا، قال: فهلا بكرًا تلاعبها وتلاعبك؟”.

4- الودود الولود

من الصفات التي ينبغي الحرص عليها أيضًا المرأة الودود الولود والمقصود منها المرأة حسنة العشرة التي تحافظ على الألفة بينها وبين الزوج، والولود المقصود منها كثيرة النسل للحفاظ على النوع.

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد خطب امرأة عقيمًا، فقال للرسول صلى الله عليه وسلم إني أصبت امرأة ذات حسب ومنصب إلا أنها لا تلد فأتزوجها ؟ فنهاه، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة فقال: “تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم”.

اقرأ أيضًا: حكم عن المرأة الصالحة

مواصفات الزوجة الصالحة أسمع قبل الزواج

مواصفات الزوجة الصالحة أسمع قبل الزواج

من الصفات التي ينبغي البحث عنها قبل الزواج ما يلي:

1- العقل

اتصاف المرأة بالعقل أمر هام جدًا، لأن ذلك يحافظ على استقرار الحياة الزوجية، لهذا يجب الابتعاد عن المرأة الحمقاء في تصرفاتها.

2- الاغتراب

يفضل الزواج من امرأة ليست من أقارب الرجل لكي لا يضعف الأبناء ولهذا يقال:

“اغتربوا لا تضووا ، أي تزوجوا المرأة البعيدة التي ليست ذات قرابة منكم كيلا يضعف الأبناء”.

قال ابن قدامة: ”ولأنه لا تؤمن العداوة في النكاح وإفضاؤه إلى الطلاق، فإذا كان في قرابته أفضى إلى قطيعة الرحم المأمور بصلتها”.

اقرأ أيضًا: أحاديث الرسول عن النساء

كيف تختار الزوجة الصالحة في هذا العصر

قد تكون الإجابة على كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج ليست بالأمر السهل، لكن هناك بعض الصفات التي يمكن أن تساعدك في ذلك وهي:

  • أن تكون هذه الفتاة تستحق الثقة وتحافظ على أسرارك، إذا وجدتها لا تستحق الثقة فلا تغامر بالزواج منها.
  • المرأة التي لديها طموح وثقة في النفس من السيدات التي يحبها الرجال، لأنها سوف تحاول تحقيق النجاح في حياتها العملية والمنزلية في نفس الوقت.
  • كذلك المرأة التي تشارك الرجل في طريقة تفكيره، قد تساعده بشكل كبير بعد الزواج ولا تدخل معه في خلافات كثيرة.
  • ينبغي أن تكون المرأة التي سوف تصبح زوجتك سيدة غير أنانية، هذا يتم ملاحظته من خلال تعاملها مع أصدقائها وأفراد عائلتها.
  • المرأة التي تحب الرجل دون شروط ودون الحصول منه على مصلحة شخصية لا تتردد في الزواج منها، لأن العلاقة معها بعد الزواج سوف تكون مريحة وعلى قدر من التفاهم.
  • لديها القدرة على تحمل المسؤولية، لأن الزواج في حد ذاته مسؤولية كبيرة على المرأة وخاصة بعد أن تصبح أم، لهذا ينبغي اختيار زوجة لديها القدرة على تحمل المسؤولية.
  • التأقلم من أفراد عائلتك ومع أصدقائك وعدم رفضها الناس الذين تتعامل معهم، لأن ذلك قد يتسبب لك في العديد من المشاكل.
  • كما ينبغي أن تكون الزوجة خالية من الأمراض المعدية أو الأمراض التي قد تعيق الإنجاب لبناء حياة أسرية سليمة.
  • الحرص على التكافؤ والتجانس بين الزوجين وذلك لعدم الدخول في مشاكل من هذا النوع بعد الزواج بسبب اختلاف الطبقات الاجتماعية أو اختلاف مستوى التعليم.

صفات الزوجة السيئة

صفات الزوجة السيئة

بعد التعرف على كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج ينبغي أيضًا التعرف على المواصفات التي تشير إلى أنها سوف تكون زوجة سيئة وهي:

  • لو كانت هذه السيدة لديها بعض السلوكيات السيئة النفسية مثل سوء الظن، حب الدمار، الجنون وغيرها من الصفات التي تؤثر على استقرار الحياة الزوجية.
  • لو حاولت هذه الفتاة قطع علاقة الرجل بأصدقائه الأخيار وأهله، فإنها قد لا تكون زوجة صالحة وقد يعيش معها في مشاكل كثيرة.
  • عدم تقديم الدعم العاطفي ومساندة الرجل في وقت مروره بأي مشكلة نفسية أو صحية قد يمر بها، لأنها قد لا تتحمله بعد الزواج في أي مشكلة.
  • الدخول مع الرجل في نقاشات عنيفة وعدم التحلي بالأدب واختيار الألفاظ التي تستخدمها مع الرجل من الصفات التي يجب أن يبتعد عنها الرجل ويحذر.

اقرأ أيضًا: دعاء الزوجة لزوجها‎ ان ربنا يحفظه في الإسلام

الآن وبعد التعرف على كيف تعرف الزوجة الصالحة قبل الزواج يفضل أن يصلي الرجل صلاة استخارة قبل الإقدام على الزواج من فتاة معينة وأن يمنح نفسه فترة من الخطوبة قبل الزواج لكي يتعرف على أهم الصفات الموجودة فيها، لأن ذلك سوف يساعد بشكل كبير في عدم التعرض للطلاق في المستقبل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.