محتوى يحترم عقلك

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي قيمته الغذائية؟ إن البرغل من الحبوب البديلة عن الأرز لدى الكثير من بلدان الوطن العربي، بشكل خاص في بلاد الشام، وهو من الحبوب المصنوعة من القمح، لذلك سنجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال هل البرغل مسموح في الكيتو دايت.

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت؟

يُعرف البرغل بأنه جريش القمح الجاف بعد أن يتم طحنه وسلقه ونخله، وكان مشهورًا منذ الحضارات القديمة، وله الكثير من الفوائد والقيم الغذائية العالية، وتستخدمه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط كبديل للأرز، ويكون من ضمن قائمة الكربوهيدرات المعقدة.

أما عن إجابة سؤال هل البرغل مسموح في الكيتو دايت فهي لا؛ لأنه يحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات، لكن يمكن تناوله من ضمن الكمية المحددة من الكربوهيدرات في اليوم، ليكون بديلًا للأرز أو يمكن خلطه مع الكفتة.

حيث إن الكوب الواحد من البرغل المطبوخ في 182 جرام يحتوي على 151 سعرًا حراريًا، ويتكون مما يلي:

  • 34 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • صفر جرام من الدهون.
  • 8 جرام من الألياف.
  • 6 جرام من البروتين.
  • 6 إلى 8% من فيتامين ب.
  • 8% من حمض الفوليك.
  • 10% من الحديد.
  • 15% من المغنيسيوم.
  • 55% من المنجنيز.
  • 9% من النياسين.

اقرأ أيضًا: هل الجزر مسموح في الكيتو دايت

بدائل البرغل في رجيم الكيتو

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل البرغل مسموح في الكيتو دايت، فإن البرغل له عدة بدائل، يمكن استخدامها بسبب احتواءه على نسب الكربوهيدرات العالية، ولكي يتم الحصول على الوجبة الكاملة في اليوم دون الكربوهيدرات التي قد تخل من نظام الكيتو، ونعرض تلك البدائل في النقاط التالية:

  • حبوب الكينوا التي يمكن استخدامها في صناعة الخبز، أو تناولها في شكل حبوب على جانب الطعام فيما لا يخل من الكمية المحددة للكربوهيدرات في الكيتو دايت، وتُعرف الكينوا بفوائدها في الوقاية من هشاشة العظام، وتنظيم الكوليسترول والسكر في الدم.
  • الحمص من الحبوب التي يمكن إضافتها في الطعام بدلًا من البرغل، حيث يمكن إضافته مع خليط الكفتة للحصول على الكفتة اللذيذة ذات القيمة الغذائية العالية، كما أن من فوائد الحمص تقوية عضلة القلب، والشعور بالشبع بسرعة.
  • دقيق بذر الكتان الذي يمكن استخدامه بديلًا عن البرغل عند طحنه وهرسه لصناعة الكبة، وبذور الكتان تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث تعزيز وظائف المعدة في شكل سليم، وحماية القلب من الأمراض.

القيمة الغذائية للبرغل

في حين تناول هل البرغل مسموح في الكيتو دايت، نذهب إلى القيمة الغذائية الخاصة به، التي تفيد الإنسان على الرغم من الكمية القليلة التي سوف يتناولها، فالبرغل يُعد مصدرًا للبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، والمنجنيز، والزنك، وفيتامين ب، وفيتامين أ.

فوائد البرغل

على الرغم من أن البرغل غير مسموح في الكيتو دايت، ولكن يمكن تناوله في الحصص المحددة من الكربوهيدرات؛ بسبب فوائده المتعددة وقيمته الغذائية العالية بجميع أنواعه، سواء البرغل الخشن أو الناعم او المتوسط، ونعرض تلك الفوائد في الفقرات التالية:

1- فوائد البرغل للجهاز الهضمي

يفيد البرغل الجهاز الهضمي بسبب احتواءه على كمية كبيرة من الألياف، فهو يعزز من صحة الجهاز الهضمي، ويقي من البواسير والإمساك، ويسهل من عملية الهضم.

2- البرغل ومرضى السكري

يمكن الحصول على البرغل كبديل للمنتجات ذات النشويات البسيطة، مثل: المعكرونة، والرز والخبز الأبيض، فهو يساعد على السيطرة على نسب الأنسولين، وتنظيم مستوى السكر بالدم عند المصابين بداء السكري؛ لأن البرغل يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.

3- إنقاص الوزن

على الرغم من أن البرغل غير مسموح في الكيتو دايت، لكن عند الحصول على كمية قليلة منه فبسبب احتواءه على الألياف والبروتين، وعند استخدامه عوضًا عن المعكرونة والأرز والخبز الأبيض، يمكن أن ينقص من الوزن، بسبب قيامه بما يلي:

  • الشعور بالشبع بشكل زائد.
  • التقليل من كميات الطعام الذي سوف يتم تناولها في وقت لاحق، وهكذا التقليل من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

4- تخفيض الكوليسترول

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والنشويات المعقدة التي تندرج تحت المصادر الهامة من الألياف الغذائية، فإن تلك الأطعمة من شأنها التقليل من نسب الكوليسترول الضار بجسم الإنسان.

لأن تلك الألياف ترتبط بالكوليسترول الضار، وتعمل على القضاء عليه، وانقضائها من الجسم، مما يؤدي إلى الحماية من تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والجلطات.

اقرأ أيضًا: هل الفستق مسموح في الكيتو دايت

5- البرغل والجهاز الدوري

يحتوي البرغل على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد القلب والشرايين، ومن ذلك يصبح طعامًا مناسبًا للجهاز الدوري، بسبب أن البرغل يقوم بما يلي:

  • التخفيض من نسب الكوليسترول بالدم.
  • تنظيم دقات القلب وكهربائيته، وتنظيم ضغط الدم الخاص بالشرايين، ويرجع ذلك إلى المغنيسيوم والصوديوم والمنجنيز، والكالسيوم الذي يحتوي عليه البرغل.
  • التعزيز من قوة الشرايين والقلب، وحمايتهما من الجلطات.
  • يكون البرغل مصدر هام للحديد، من أجل تكوين الهيموجلوبين بخلايا الدم البيضاء، وحماية الجسم من إصابته بفقر الدم.

6- معالجة فقر الدم

يحتوي البرغل على الحديد الذي يُكون الهيموجلوبين، ذلك الهيموجلوبين يُنتج خلايا الدم الحمراء، ونقصه في الدم ينتج عنه تعرض الفرد لفقر الدم، كما يحتوي البرغل على حمض البانتوثنيك والفوليك اللذان لهما دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز عمل وتكون كرات الدم الحمراء.

أضرار البرغل

من خلال التعرف إلى هل البرغل مسموح في الكيتو دايت، نعرض بعض الأضرار الناتجة عن البرغل في الفقرات التالية:

1- الانتفاخ

في حالة تناول البرغل بكميات كبيرة، يظهر الانتفاخ على الفرد، بسبب احتواءه على النسب العالية من الألياف، وقد تزيد تلك الحالة إلى أن يصاب الفرد ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: القولون العصبي وتهيج القولون.

2- الضرر على المصابين بالنقرس والكلى

يوجد في البرغل نسب عالية من مادة الأوكزاليت، التي ترفع من إنتاج الكالسيوم بالبول، وبالتالي زيادة الخطر الناجم عن حصوات الكلى، وزيادة أعراض النقرص سوءًا.

3- الحساسية

يوجد الجلوتين في البرغل، والذي ينتج عنه التسبب في الحساسية، وظهور بعض المشكلات بالجهاز الهضمي لدى الأفراد المصابين بحساسية القمح، ومن أجل تجنب تلك الحساسية، يمكن استبدالها بالكينوا أو الأرز البني؛ بسبب خلوهم من الجيلاتين.

الكيتو دايت

بينما نتناول هل البرغل مسموح في الكيتو دايت، نذكر أن نظام الكيتو دايت هو الذي يتم فيه التقليل من الكربوهيدرات والحصول على الدهون، لأن عملية الاستبدال سوف تحرق الدهون بشكل أكبر.

فكرة الكيتو دايت هي التقليل بشكل كبير من الكربوهيدرات، على أن تقل عن 50 جرام يوميًا، وبعد مرور بضعة أيام من ذلك النظام، فلن يستطيع الجسم إيجاد الطاقة من السكر بالدم التي تنشأ من الكربوهيدرات.

يعد ذلك يبدأ الجسم في الحصول على البروتين والدهون من أجل الحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم لحرق كمية أكبر من الدهون التي كانت مخزنة، ومن ذلك يقوم الجسم بفقد نسبة عالية من الدهون.

لذلك من الأفضل أن يتم اتباع ذلك النظام تحت الإشراف الطبي، ويتم اتباعه لفترة قصيرة من أجل عدم تأثيره سلبيًا على الصحة.

الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

في إطار تناول هل البرغل مسموح في الكيتو دايت، يمكن في ذلك النوع من الحميات الحصول على الدهون الصحية التي توجد في الدجاج، واللحوم الحمراء، والأسماك، والبيض، والزبدة والأجبان المختلفة في نسب محددة، كما يمكن الحصول على الخضراوات في نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مثل: السبانخ والملفوف.

يمكن في الكيتو دايت تناول زيت الزيتون وجوز الهند، والمكسرات، في مقابل ذلك يمنع تناول القمح والرز والذرة والبطاطا والحلويات والعصائر الصناعية والمشروبات الغازية وكافة أنواع الفواكه سواء كانت معلبة أو مجففة، والآيس كريم.

لا يوجد كمية محددة للطعام المسموح في الكيتو دايت، ولكن الامتناع فقط عن الممنوعات، ومن الأفضل تقسيم الطعام لثلاث وجبات، حيث تتنوع الوجبة الواحدة وتحتوي على العناصر الغذائية الهامة.

كما يجب الاستمرار في الحصول على ثمانية أكواب من الطعام في اليوم، ومن الممكن تناول القهوة والشاي الخاليين من السكر.

اقرأ أيضًا: هل الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت

أضرار الكيتو دايت

في حين تناول هل البرغل مسموح في الكيتو دايت، فإن له عدة أضرار التي قد تلحق من يتبعه، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- الشعور بالتعب والإرهاق

يظهر ذلك بشكل خاص في الفترة الأولى من اتباع نظام الكيتو، بسبب محاولة الجسم في التأقلم على مصادر الطاقة البديلة؛ لأنه يتم الاعتماد على الدهون عوضًا عن الكربوهيدرات، لذلك من الأفضل شرب المياه بكميات كبيرة من أجل تفادي الشعور بالإرهاق.

2- الجوع السريع

ينتج ذلك عن عدم الحصول على الطعام الذي يحتوي على الألياف، الذي من شأنه الشعور بالشبع لفترات طويلة، لذلك يجب تناول الخضراوات الورقية التي من الممكن تناولها في نظام الكيتو لسد الشهية لأطول فترة.

3- خفقان القلب

يمكن ملاحظة أن القلب يقوم بالنبض بشكل سريع وصعب، وبلا يجب القلق من ذلك، في تلك الحالة يجب الحصول على كميات وافية من المياه والحصول على بعض الأطعمة المملحة.

4- تساقط الشعر

يمكن الحصول على الفيتامينات في حالة المعاناة من تساقط الشعر بعد بدء نظام الكيتو بخمسة أشهر، ولكن تلك الحالة ليست شائعة بشكل كبير بين متبعي حمية الكيتو.

5- ارتفاع نسبة الدهون

خلال اتباع الكيتو دايت قد تتم ملاحظة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، ولكن تلك الزيادة سوف تنخفض بعد العودة إلى الوزن الطبيعي.

6- مشكلات في الكبد

تؤدي الدهون الكثيرة في عملية التمثيل الغذائي إلى زيادة الحالة التي يكون فيها الكبد بالوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع

7- مشكلات في الكلى

تعمل الكلى على استقلاب البروتين، ومن ذلك فإن الكيتو دايت قد يعطل من تلك العملية، لأن النسبة اليومية المقررة للنساء هي 46 جرامً، أما الرجال يحصلون على 56 جرامًا.

إن الكيتو دايت من الحميات الغذائية التي قد انتشرت بشكل واسع في الآونة الأخيرة، وهي لديها قائمة من الأطعمة المسموحة والممنوعة، ومن تلك الممنوعات البرغل بسبب احتواءه على نسب عالية من الكربوهيدرات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.