كيفية أداء السجدة في القرآن للنساء

السجدة في القران للنساء سجود التلاوة هي السجدة التي تكون في بعض الآيات في القرآن الكريم التي تستوجب السجود، لهذا تسأل الكثير من السيدات عن السجدة في القران للنساء وما إذا كان يجب على المرأة تغطية شعرها أم لا والحكم في ذلك؟، لا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

قد يبحث البعض عن أيات القرآن الكريم التي فيها السجدة، وخاصة ايات السجدة الواجبة، وتي يجب السجود بين الآيات؟، والحكمة من ذلك كما أمرنا الله سبحانه وتعالى، وإذا كنت ترغب في التعرف عليها، قد جمعناها لك عبر مقال: السور التي فيها سجدة و آيات السجدة الواجبة

السجدة في القران للنساء

  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي، يَقُولُ: يَا وَيْلَهُ -وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ: يَا وَيْلِي- أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ» رواه مسلم.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ فِيهَا السَّجْدَةُ؛ فَيَسْجُدُ وَنَسْجُدُ” رواه البخاري.

من هذه الأحاديث الشريفة اختلف أهل الفقه عن حكم تغطية المرأة شعرها في السجدة إلى قولين وهما:

1- القول الأول

قال فريق من الفقهاء أن السجود بعد ظهور السجدة في الآية يكون مثله مثل الصلاة، بمعنى أنه يجب أن تغطي المرأة عورتها وشعرها بالكامل أثناء السجود.

2- القول الثاني

القول الثاني يرى أن المرأة يجب أن تكون ساترة عورتها أثناء قراءة الكريم وأن تكون في هيئة حسنة وذلك لقول الحكيم الترمذي:

[من حُرْمَة الْقُرْآن أَن لَا تمسه إِلَّا طَاهِرا وَأَن تَقْرَأهُ وَأَنت على طَهَارَة وَأَن تستاك وَأَن تتخلل وتطيب فَإِن هَذَا طَرِيقه وَأَن تستوي قَاعِدا إِن كنت فِي غير صَلَاة وَلَا تكون مُتكئا، وَأَن تتلبس لَهُ كَمَا تتلبس للدخول على الْأَمِير لِأَنَّك مناج وَأَن تسْتَقْبل الْقبْلَة].

ولا يشترط للمرأة أن تغطي شعرها أثناء قراءة القرآن، لأنه لم يرد في الكتاب والسنة اشتراط تغطية المرأة شعرها أثناء قراءة القرآن الكريم، لكن لو غطته يكون أفضل لإكمال الأدب مع الله تعالى.

هناك العديد من الفضائل التي تلحق بحافظ القرآن وأهله، وقد جمعنا لك العديد منها عبر مقال: عبارات عن حفظ القرآن

كيف تسجد سجدة القرآن؟

يسأل الكثير عن كيف تسجد سجدة القرآن سواء للرجال أو السيدات ويكون السجود كالتالي:

1- الحنفية

  • ذكر الحنفية أن القارئ يعقد النية للسجود مباشرة عند موضع السجدة.
  • أو يكمل قراءة الآية ويقوم بالسجود بعد الانتهاء من الآية التي بها موضع السجدة.
  • لو تليت أكثر من سجدة في القرآن في تلاوة واحدة، يمكن أن يسجد مرة واحدة فقط عن هذه السجدات.

2- الحنابلة

قال الحنابلة أن سجود التلاوة سواء كان في الصلاة أو خارجها، عليه أن يكبر تكبيرتين، الأولى عند السجود والثانية عند الرفع من السجود.

لو كانت السجدة أثناء قراءة القرآن الكريم في الصلاة، فإنه يضاف إليها التسليم وجوبًا.

3- الشافعية

السجود عند الشافعية يكون من خلال التلاوة بالنية ثم التكبير، يباح أن يتم رفع اليدين في السجود، كما يتاح السجود بعد التكبير والرفع منه والتسليم لو كان خارج الصلاة.

السجود أثناء الصلاة يكون تكون بالنية في البداية ويتم السجدة والقيام وإكمال باقي القراءة، الأفضل أن يتم قراءة شيء من القرآن قبل موضع السجدة.

4- المالكية

تكون السجدة عند المالكية من خلال رفع اليدين لو كانت خارج الصلاة، ثم يتم التكبير عند الرفع من التكبير مع شرط وجود النية.

لا يوجد شرط لتسليم سجود التلاوة مثل ما ذكر الحنفية.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

ماذا يقال في السجدة في القرآن ؟

عند سجود التلاوة يمكن للمسلم أن يقرأ ما يشاء من هذه الأدعية:

  • «سبحان ربي الأعلى».
  • قد وَرد أيضًا بعض الأدعية عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يُذكر منها: «اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ.
  • «اللَّهمَّ اكتب لي بها عندَكَ أجرًا وضع عنِّي بها وزرًا واجعلْها لي عندَكَ ذخرًا وتقبَّلْها منِّي كما تقبَّلتَها من عبدِكَ داودَ».

هناك العديد من التفسيرات القرآنية التي عليها تشرح لنا أحكامنا الشرعية، ومنها ما يتعلق باليتامى وقد جمعناها لك عبر مقال: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية

حكم سجدة التلاوة أثناء قراءة القرآن

اختلف الفقهاء حول حكم سجدة التلاوة أثناء قراءة القرآن كالتالي:

1- الشافعية والمالكية

قالوا أن سجود التلاوة يكون سنة وليس فرض، وقد استدلوا في قولهم على حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: «إذا قرأ ابنُ آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويْلَهُ، وفي رواية أبي كُرَيْب: يا ويلي، أُمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فليَ النار. وفي رواية: فَعَصَيْتُ فَلِيَ النَّارُ».

قال المالكية بذلك أيضًا لقوله تعالى: «وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ».

2- الحنابلة

ذكر الحنابلة أن سجود التلاوة سنة والدليل على ذلك:

عن ابن عمر رضي الله عنهما: «إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء)».

3- الحنفية

وجد الحنفية أن سجود التلاوة واجب، لأنه يأمر بالسجود في القرآن بشكل مباشر، كما استدلوا على الذم من عدم السجود الذي يظهر في آيات القرآن الكريم لهذا فهو واجب.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

أسباب سجود التلاوة

توجد أسباب حتى تؤدى سجود التلاوة ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • السجود يزيد من التركيز في التلاوة سواء كان ذلك خارج الصلاة أو في داخل الصلاة.
  • التلاوة والمقصود سماع تلاوة السجدة داخل الصلاة أو خارجها.
  • الاقتداء، بمعنى لو كان الشخص مأموم ولم يسمع الآية التي بها السجدة في الصلاة السرية عليه أن يسجد.

مواضع وآيات السجود في القرآن الكريم

تتمثل مواضع وآيات السجود في القرآن الكريم في التالي:

  • «إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ»، سورة الأعراف: الآية 206.
  • «وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ»، سورة الرعد: الآية 1.
  • «وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ»، سورة النحل: الآية 49.
  • «قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا»، سورة الإسراء: الآية 107.
  • «إذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا»، سورة مريم: الآية 58.
  • «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ»، سورة الحج: الآية 18.
  • «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»، سورة الحج: الآية 77.
  • «وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا»، سورة الفرقان: الآية 60.
  • «أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ»، سورة النمل: الآية 25.
  • «إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ»، سورة السجدة: الآية 15.
  • «وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ»، سورة ص: الآية 24.
  • «وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ»، سورة فصلت: الآية 37.
  • «فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا»، سورة النجم: الآية 62.
  • «وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ»، سورة الانشقاق: الآية 21.
  • « كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب»، سورة العلق: الآية 19.

هناك بعض الأدعية التي قد وردت في الكتاب والسنة لتحصين النفس من العين والحسد وتحصين الآخرين، وقد جمعناها لك عبر مقال: دعاء التحصين من العين والحسد وأعراض الحسد والعين

شروط سجود التلاوة للقارئ

تتمثل شروط سجود التلاوة في التالي:

  • النية شرط من شروط صحة السجود قبل فعله.
  • الإسلام حيث لا يجب السجود على غير المسلم.
  • البلوغ والعقل، لأن الصبي والمجنون غير مكلف بأحكام الشريعة الإسلامية.
  • الوقت، بحيث لا يكون السجود في الأوقات المكروهة.
  • استقبال القبلة.
  • الطهارة باتفاق أهل العلم لأنها مثل الصلاة تستلزم الطهارة والوضوء واستدلوا على ذلك من قول الرسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنه قال: «لا يَقْبَل اللهُ صَلاةً بغَيرِ طُهورٍ».
  • لكن السلف ومجموعة من العلماء استدلوا على أن يكون سجود التلاوة بدون طهارة مثل السلف الصالح وابن حزم والشوكاني والبخاري وغيرهم.
  • ستر العورة، بحيث يجب على المرأة أن تستر العودة قبل السجود وذلك باتفاق الكثير من أهل العلم حتى وإن لم تغطي شعرها.

هناك حركات معينة وكلمات يتم ذكرها عند الوقوف على سجدة التلاوة، ويمكنك التعرف عليها بالتفصيل وكيفية أدائها عبر مقال: دعاء السجدة في المصحف وكيفية أداء سجدة التلاوة أثناء الصلاة

شروط سجود التلاوة للمستمع

على المستمع الذي يستمع إلى سجود التلاوة اتباع الشروط التالية:

  • الحنابلة والمالكية اشترطوا قصد الاستماع لصحة السجود.
  • الحنابلة استدلوا على ذلك بما ذكره عثمان بن عفان عندما مرّ بقارئٍ يقرأ سجدةً ليسجد معه عثمان، فلم يسجد وقال: «إنما السجدة على من استمع».
  • أمل الشافعية والحنفية فإنهم لم يشترطوا الاستماع حتى يسجد الشخص.
  • ذكر المالكية والحنابلة إلى الصحة في قراءة القارئ، بحيث يكون ذكر بالغ حتى يسجد الناس وراء قراءته.
  • إذا لم يسجد القارئ أثناء آية السجود فلا يجب على المستمع السجود.

شروط سجود التلاوة للمصلي

1- المصلي المنفرد

قال جمهور أهل العلم أنه يجوز سجود المصلي أثناء قراءة السجدة،  لكن لا يتعمد قراءة آية السجدة من أجل السجود، لأن المصلي يكون هو القارئ ولا يسجد لقراءة غيره.

2- المصلي المأموم

كره الحنابلة السجدة في الصلاة السرية مثل الظهر والعصر، لأن من سجد في هذه الصلاة فقد ترك السنة.

كما كره المالكية تعمد قراءة آية السجود في الفريضة دون النافلة.

هناك بعض العلامات التي قد تم تحديدها في القرآن الكريم بعلامات مميزة، ولكن ما هو حكم سجدة التلاوة؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها دعني اقدمها لك عبر مقال: علامة السجود في القران وحكم سجدة التلاوة

سجدة في القرآن للمرأة الحائض

ليس على المرأة الحائض أن تسجد في سجود التلاوة، لأن شرط السجود مثل الصلاة وهي الطهارة والوضوء، لهذا لا يجب على الحائض السجود.

بهذا تم توضيح السجدة في القران للنساء والحكم من السجود وكيفية السجود مع توضيح جميع الآراء التي ذكرها أهل العلم في سجود القرآن الكريم سواء كان أثناء تلاوة القرآن الكريم أو قراءة القرآن الكريم أثناء الصلاة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.