كنية تكنى بها اسد الله حمزة .. سيرة ذاتية عن حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله

كنية تكنى بها اسد الله حمزة حمزة بن عبدالمطلب المُكنى بأسد الله، هو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم بل أخير أعمامه حيث قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير إخوتي علي، وخير أعمامي حمزة، رضي الله عنهما ” وكان أخو الرسول في الرضاعة.

كان حمزة من السابقين إلى الإسلام، من الرجال الذين اختصهم الله لنفسه فكان أحد الوزراء الأربعة عشر عند رسول الله، حتى صار له كنية تكنى بها اسد الله حمزة، وسوف قدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع زيادة الإلكتروني سيرة ذاتية عن حمزة عم الرسول.

قد سمعنا عن الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب وبين الصحابي معاوية بن أبي سفيان، فما هي تفاصيل هذا الخلاف وما حدث فيه وما سببه؟، كل هذا واكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقالمعاوية بن أبي سفيان وخلاف على بن أبى طالب ومعاوية بن أبى سفيان

فضله على الدعوة

كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسد الله، وكان له باع كبير في نشر الدعوة وظهور الإسلام، حيث قويت شوكة الإسلام بانضمامه إليه، وكف المشركون بعض أذاهم الذين كانوا يتعرضون به لرسول الله، كان إسلامه فتحة خير واستشهاده كرب وبلاء، لدرجة أن العام الذي تُوفي فيه سماه الرسول بعام الحزن.

من هو الصحابي الذي لقب بسيد القراء؟ وما هي مناقبه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة من هنا: من هو الصحابى الذى لقب بسيد القراء إسلامه ومناقبه واختلاف المؤرخين على تاريخ وفاته

نسب حمزة ومنزلته

كان من قبيلة قريش فهو هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

فهذا هو امتداد نسبه وهو نفس نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، فهما الاثنين من دم عبد المطلب بن هاشم وهذا ما ثبُت واتُفِق عليه بالإجماع، أما ما بعد نسب عدنان فيه اختلاف عليه، يقرب الرسول من أكثر من جهة، فهو شقيق صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله وأم الزبير بن العوام وهو فهو أخوه وعم الرسول وأخوه من الرضاعة.

فقد تشاركا الثلاثة في لبن مولاة أبي لهب “ثويبة” فأرضعت المصطفى وقاسماه حمزة والزبير بن عبد المطلب، وكان حمزة يكبُر رسول الله بسنتين واختلفت الرواية لتقول أربعة وإن كان القول الأول هو الأرجح والأصح.

قرابة حمزة بالرسول من أمه

ويمتد صلته بالرسول صلى الله عليه وسلم من ناحية أمه، حيث أن أمه هي هالة بنت وهيب بن عبد مناف، بنت عم أم رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف.

هل تعلم من هو الصحابي الجليل الذي بايع الرسول على ان لا يسأل الناس شيئا؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه وعلى بعض تفاصيل حياته يمكنك زيارة مقال: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

حياته في الجاهلية

  • نشأ حمزة وسط بيئة مترفة ذاق فيها العيش الهني، حيث كبُر وترعرع في كنف أبوه عبد المطلب بن هاشم الذي كان وقتها من سادات قريش وبني هاشم.
  • تربى في صِغره مع ابن أخيه وأخيه محمد بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم، فتربيا على القيم الأصيلة والشمائل الحسنة التي عُرفت بها البيئة العربية بشكل عام وقريش وأبناؤها بشكل خاص.
  • فنشئا كريمين تربوا على الشجاعة والمروءة والإيثار والكرم ونجدة المظلوم، وتولدت بينهم حبل وثيق وصداقة خالصة وإخاء كريم.

هل تعلم أن المسلمين الأوائل كانوا يهتمون بالعلوم الحياتية كما اهتموا بالقرآن والأحاديث والأحكام الشرعية، و للتعرف على أول طبيب في الإسلام يمكنك زيارة مقال: من هو اول طبيب في الاسلام وفي أي زمن عاش ؟

نشأته

  • نشأ حمزة من صغره على الشجاعة فكان شجاعا قويا يهابه الصغار ويحترمه الكبار، تحلى بالصفات المحمودة وكان بعيد عن كل سيء ومهين، كان من أشد فتيان قريش وأكثرهم بت في الأمور.

بداية عهده بالحروب

اختبر سيدنا حمزة بن عبد المطلب رجولته مبكرا حيث اختبر بنفسه حرب الفجار التي قامت بين قبيلة قيس بن علان وقبيلة كنانة التي تنتمي إليها قريش، وقد قامت حرب الفجار بعد حادثة الفيل بعشرين سنة.

فكانت أول مرة يقاتل فيها حمزة في معركة حقيقية معلوم أطرافها، وفيها حيث تدرب على حمل السلاح واستخدامه وتحمل قرار الحرب وتبعاته ومشاق القتال، تهيئة ل كنية تكنى بها اسد الله حمزة فيما بعد.

ما اللقب الذي أطلق على الصحابي عبد الله بن عباس؟ هذا ما سوف نقدمه لكم أعزائي القراء من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالقراءة من هنا: لقب اطلق على الصحابي عبدالله بن عباس مكون من ٦ حروف

دور حمزة بن عبد المطلب في زواج الرسول

  • من المعروف أن السيدة خديجة هي من بادرت بطلب يد رسول الله صلى الله عليه وسلم للزواج منها، وعندما أرسلت له بهذا الخبر أنها تريده لسُمعته الطيبة من أمانة وحسن معاملة وذكاء وفراسة في أمور التجارة.
  • فقالت أنها وجدت فيه الزوج المنشود الذي ترتضيه لنفسها، فلما وصل الخبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذهب إليها لطلب يدها وصحِب معه سيدنا حمزة فهو من تقدم بخطبة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها إلى رسول الله.
  • فذهب معه لخطبتها من عمها أسد بن أسد وزوجهما عمها عمرو بن أسد وأنجبت منه: القاسم وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة وعبدالله، فكان حمزة رضي الله عنه مع رسول الله في زواجه يؤازره ويبارك له.

هل تعلم أن أحد الأنبياء قطع رأسه؟، وما هو سبب هذا الفعل الوحشي؟، إذا كنت ترغب في معرفة كافة التفاصيل ادعوك لزيارة مقال: من هو النبي الذي قطع راسه وقصة مولده

إسلام حمزة بن عبد المطلب

  • أسلم حمزة بن عبد المطلب في السنة الثانية من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بين الهجرتين الأولى والثانية، وكان لإسلامه قصة غريبة بعد الشيء تتجلى فيها وبقوة واضحة التدبير الإلهي والنصر الحق لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأصبح له كنية تكنى بها اسد الله حمزة.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا عند جبل الصفا وحده، فاعتراض طريقه أبا جهل -قبح الله وجهه- فسب النبي صلى الله عليه وسلم سبا عنيفا وشتمه دون شفقة أو احترام لنبوته أو تقديسا لصلة القرابة بينهم، فما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن يُسر هذا الفعل في نفسه وانصرف دونما أن يرد على أبو جهل أذاه وسبه.

كيف اعتزل الصحابي سعد بن أبي وقاص الفتنة؟ هذا ما تساءل عنه كثير من القراء ونقدمه لكم في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة عبر هذا الرابط: سعد بن أبي وقاص الصحابي الذي أعتزل الفتنة الكبرى

دور الجارية في إسلام حمزة

  • ويشاء القدر أن مولاة  عبد الله بن جدعان التيمي القريشي كانت فوق منزلها تسمع الحديث الذي كان يدور بين الرسول صلى الله عليه وسلم وأبا جهل، وتتجلى حكمة الله في أن هذه الجارية بالأساس كافرة وسيدها عبد الله بن جدعان أيضا كافر.
  • ولكن كانت يد الله العليا في تهيئة الأسباب لما سيحدث بعد ذلك وسيترتب عليه موقف سيدنا حمزة من الإسلام، وطنية تكنى بها اسد الله حمزة، دفاعا عن الإسلام.
  • بعد سب أبو جهل للنبي ذهب إلى أصدقائه وجلس في مجلسهم وأخذ يُحدثهم متفاخرا بما فعله مع رسول الله، وكان حينها يرجع سيدنا حمزة من صيده وجرت به العادة أنه في طريق العودة يقف ويُسلم على كل من يقابله في طريقة.
  • فلقيته الجارية وقالت له: ” يا أبا عمارة لو علمت ما لقي ابن أخيك من بطش أبا جهل منذ قليل، كان محمد يقف هنا فأذاه وسبه وتطاول عليه بأشنع الألفاظ وعمد إلى صخرة فالتقمها وشج به وجه ابن أخيك، وما كان منه إلا أنه انصرف ولم يجب عليه أو يتعرض له”.

سمعنا كثيرا عن سيدنا الخضر، فهل تعلم من هو سيدنا الخضر؟، وما هي أعماله؟، وهل هو نبي أو إنسان صالح فقط؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: من هو سيدنا الخضر؟ وهل هو نبي؟ وهل هو حي؟ وقصة سيدنا موسى والخضر

رد فعل حمزة عند سماع ما ألم بابن أخيه

  • فاستشاط سيدنا حمزة بن عبد المطلب غضبا، ومشى مسرعا وفي هذا الوقت لم يقف ليُسلم على الناس التي تقابله في طريقه كما جرت العادة، وذهب إلى أبا جهل في مجلسه مع قومه، وقد توعد له أن يُرديه جزاء ما فعله مع ابن أخيه.
  • فلما أتى أبا الحكم جالسا مع أصحابه، فقام بإخراج قوسه وتصويبه نحو رأس أبو جهل، فشجه حتى شجُب دما كثيرا، فكان قويا تصديقا لكنيته فيما بعد، كنية تكنى بها اسد الله حمزة ، حيث أطلق الرسول عليه هذا.
  • فالتفت إليه الحضور في ذهول فأردف حمزة رضي الله عنه قائلا: “أتشتمه وأنا على دينه أقول ما يقول وأؤمن بما أُنزِل معه؟ فرُد ذلك على إن استطعت أي ضربة القوس” فقاموا أصحاب أبو لهب لينصروه ويردوا على حمزة فقالوا ما نراك إلا صبئت أي ارتددت عن دين أباءك وأجدادك” فقال وما يمنعني من ذلك وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأن ما أتى به هو دين الحق، فوالله لا أرتد عن ما أنا فيه فامنعوني إن كنتم قادرين”.

تعرف على عبد الله بن عمر بن الخطاب من خلال قراءة هذا المقال: عبد الله بن عمر بن الخطاب وفضائل وصفات عبدالله بن عمر بن الخطاب

موقف أبو لهب من ضرب حمزة له

فقال أبو لهب: “دعوا أبا عمارة فإني قد تطاولت على ابن أخيه وسببته حتى بلغت به أفظع المسبات وأعنف الشتائم” فثبُت حمزة على موقفه ورجع إلى بيته، وقال يا رب إن كان ما أتيته صحيحا فألهمني ذلك وثبته في قلبي وقر به عيني وإن كان غير ذلك فبين لي آية كي أستريح”.

يمكن التعرف على معلومات عن معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته أضغط هنا: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته

محاولات الشيطان لرد حمزة عن قراره

فجاءه الشيطان وقد تجسد له وأخذ يحاول رده عن ما أقدم عليه فقال له: “أنت سيد قريش صاحب منعة وعزة فيها، تصبأ عن دين أباءك وأجدادك وتتبع هذا المجنون والله إن الموت لك كان خير من فعلتك هذه” وأخذ يوسوس له الشيطان ويُزين له الرجوع إلى دين أبائه وأجداده مرة أخرى ويحذره من اتباع دين محمد.

وظل هكذا حتى أصبح فذهب إلى رسول الله وقص عليه ما حدث وقال له ما افعل، حدثني أي شيء حتى أبث في أمري، فإني أشتهي حديثك، فأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم تثبيته فتلى عليه الآيات ووعده نعيم الجنة وخوفه عذاب النار.

فألقى الله كلمته عليه وثبت فؤاده فهدأ روعه واطمئن خوفه، وقال: “أشهد أنك الصادق وما جئت به من شهادة ورسالة هي الصدق، فاجهر بدينك يا ابن أخي فهو الحق”، فأصبح له كنية تكنى بها اسد الله حمزة بشجاعته.

كما نقدم لكم من هنا سيرة ذاتية عن الصحابي الذي قتلته الجن، حيث سنوضح لكم اسمه وشخصيته وسيرته وقصة دخوله الإسلام بالتفصيل، وذلك من خلال قراءة هذا الموضوع: الصحابي الذي قتلته الجن من هو وشخصيته وسيرته وقصة دخوله الإسلام

أبيات شعر قالها حمزة

وروي عنه أنه بعد إسلامه أنشد أبيات شعر قال فيها:

“حمدت الله حين هدى فؤادي

إلى الإسلام والدين الحنيف

لدين جاء من رب عزيز

خبير بالعباد بهم لطيف

إذا تُليت رسائله علينا

تحدّر دمع ذي اللب الحصيف

رسائل جاء أحمد من هداها

بآيات مبينات الحروف”

هل تعرف ما هو عدد الصحابة؟ وما أسماءهم؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال هذا المقال كما سنوضح لكم أسماء اهم وابرز الكتب التي ذكرت قصص حياة صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، في هذا الموضوع: كم عدد الصحابة واسمائهم وأهم الكتب التي ذكرتهم

أثر إسلام حمزة على الإسلام

بعد إسلام حمزة منُع الإسلام وقويت شوكته، وأثر ذلك على مشركين قريش فخففوا ما كانوا يفعلونه مع رسول الله من العذاب الصريح والجحد المبين، خوفا من حمزة، تلى إسلام حمزة إسلام عمر بن الخطاب استجابة لدعوة رسول الله: “اللهم أعز الإسلام بأحد العُمريين”.

فبعد إسلامهم خاف المشركين خوفا شديدا لدرجة أنهم ذهبوا إلى أبي طالب ليتوسطوا به عند رسول الله خوفا من اشتداد شوكة المسلمين أكثر من ذلك، وهذا إن دل فإنما يدُل على شدة حمزة وبئسه، نسبة إلى كنية تكنى بها اسد الله حمزة.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على المزيد من المعلومات حول من هم الضالون الذين قصدهم الله في سورة الفاتحة؟ تعرف عليهم من خلال الرابط التالي: من هم الضالون الذين قصدهم الله في سورة الفاتحة؟ تعرف عليهم

كُنية حمزة بن عبد المطلب

لما كان له من إقدام وشجاعة منقطعة النظير في الزود عن دين الله والدفاع عنه، كناه الرسول صلى الله عليه وسلم، كنية تكنى بها اسد الله حمزة وهذا دليل على بسالته وشجاعته التي استوجبت لقب كهذا من رسول الله، فكان رضي الله عنه مقداما، في الحروب والغزوات يثور ثورة أسد على أعداء الله ويفتك بهم دفاعا عن النبي وإعلاء لشأن الإسلام، وجعل كلمة الله هي العُليا.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على المزيد من المعلومات حول من هم العشرة المبشرين بالجنة ومعلومات هامة عنهم من خلال الضغط على الرابط التالي: من هم العشرة المبشرين بالجنة ومعلومات هامة عنهم

استشهاد حمزة بن عبد المطلب

  • كان لجبير بن مطعم غلام يُدعى وحشي بن حرب وكان من الحبشة يجيد الرمي، فقال له إن قتلت حمزة فأنت حر طليق، وكان هذا بالاتفاق مع هند بنت عتبة، لأخذ ثأر أخوها، وكان اتفاقها معه على أن يأتي لها بكبد سيدنا حمزة بن عبد المطلب.
  • فجاءت غزوة أحد وكان سيدنا حمزة من أحد رافعي اللواء في هذه الغزوة فلما استشهد الصحابي الذي كان يمسكها أخذها حمزة وكان يقاتل بسيفين وقتل كثير من المشركين إلى أن نال منه وحشي بن حرب، بضربة رمح فأرداه صريعا.
  • وبعد انتهاء المعركة ذهبت إليه هند بنت عتبة ومثلت بجسده الشريف، وبقرت بطنه وأخذت كبده تلوكها بأسنانها، فلم تستسغ طعمها فلفظتها -قال عن هذا رسول الله- لو نزلت بطنها لحرمت على النار- تكريما وتشريفا لجسده الطاهر، تكريما لكنية تكنى بها اسد الله حمزة .
  • وبعد انتهاء الغزوة بانتصار المسلمين أخذ يبحث الرسول عن حمزة فلما رأى جسده ممثل به حزن حزن شديد ولم يرى في حياته منظرا حزُن له قلبه كمثل رؤيته لجسد عمه ممثل به، ومات رضي الله عنه يدافع عن الله ودين نبيه.

كما ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على المزيد من المعلومات حول أهل السنة والجماعة ومن هم أهل السنة والجماعة والقابهم وخصائص عقيدة أهل السنة والجماعة من خلال الضغط على هذا الرابط: من هم أهل السنة والجماعة والقابهم وخصائص عقيدة أهل السنة والجماعة

تربى حمزة مع رسول الله صغيرا وأخاه بالرضاعة وكبروا معا على مكارم الأخلاق وحسن الشيم والطبائع، وانتصر سيدنا حمزة للإسلام وهو على دين الكفر، كان إسلامه نصرة وعزة للإسلام والمسلمين، زاد عن رسول الله ودافع بنفسه وماله في سبيل انتشار الدعوة، إلى أن اختاره الله شهيدا في غزوة أحد وكُنى بأسد الله، وسمي العام الذي مات فيه بعام الحزن، جزى الله عنه الإسلام والمسلمين الخير، وجمعنا به وبرسول الله في جنة لا عرضها كعرض السموات والأرض.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.