فوائد شرب الماء مع الليمون

فوائد شرب الماء مع الليمون متعددة، لا شك أن مشروب الماء مع الليمون شراب منعش، لا يخلو منه منزل فهو وصفة منزلية شائعة يوصي به الأطباء والمختصين، فهو غني بالفيتامينات والمركبات الفعالة المختلفة؛ لصحة الجسم والشعر والبشرة والجهاز الهضمي، والقلب، لذا من خلال موقع زيادة سنقدم لكم فوائد شرب الماء مع الليمون.

فوائد شرب الماء مع الليمون

يتغلغل تأثير شراب الماء والليمون إلى شتى أجزاء وأعضاء الجسم، لا يخلو عضو إلا ويستفيد من قيمته الغذائية العالية، ونظرًا لذلك التأثير الكبير، فقد جمعنا لكم فوائد شرب الماء مع الليمون المختلفة على كافةً أنحاء الجسد، نعرضها عليكم كما يلي:

1- فوائد شرب الماء مع الليمون للجهاز المناعي

الماء والليمون سلاح فتاك لتحصين نفسك وأسرتك من الإصابة بفيروس كورونا ونزلات البرد فيحتوي على فيتامين C، وعنصر البكتين الذي يغذي بكتيريا الميكروبيوم التي تقوي جهاز المناعة.

كما أنه عند شرب كوب واحد من الليمون فإنه يساعد علي زيادة الوسط القلوي في الجسم، والذي يوفر للجسم الوقاية من الأمراض ويجعله يتمتع بصحة أفضل، ويساعد على تجديد الخلايا مما يساهم في محاربة الخلايا السرطانية وتثبيط انتشارها في الجسم.

اقرأ أيضًا: شرب قشر الرمان قبل النوم

2- فوائد شرب الماء مع الليمون للجهاز الهضمي

هو شراب لذيذ يساعد في علاج مشكلة الجهاز الهضمي وتحسين وظيفته فهو مطهر طبيعي ومنشط للجهاز الهضمي، يساعد على التخلص من الإمساك وتحسين عملية الهضم، يساعد على تكوين البكتيريا داخل الأمعاء التي تساعد في تطهير الجهاز الهضمي، يساعد على التخلص من الانتفاخات والغازات

3- فوائد شرب الماء مع الليمون للجهاز التنفسي

يساعد الليمون على تخفيف أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ونزلات البرد كما يقلل من احتمالية الإصابة بها، يعمل على تهدئة المجاري التنفسية ومنع أي إصابة أو تهيج في المنطقة.

يعمل كذلك على تخفيف الأعراض المصاحبة للجهاز التنفسي مثل الكحة والبلغم والشعور بآلام وتكسير في الجسم، وذلك بسبب الغني بفيتامين سي وبعض المواد المقاومة للبكتيريا.

4- فوائد شرب الماء مع الليمون لجمال ونضارة البشرة

الليمون له دور فعال في الحفاظ على نضارة البشرة والحصول على بشرة نقية خالية من حب الشباب، والبثور والرؤوس السوداء، والأكياس الدهنية، والبقع، والصبغات، وتبييض البشرة، يشد الجلد ويمنع علامات الشيخوخة المبكرة؛ وذلك بسبب فيتامين سي الذي يدخل في تركيب الكولاجين.

5- فوائد شرب الماء مع الليمون في الرجيم وفقدان الوزن

شراب الليمون مفيد جدا في الحميات الغذائية المختلفة فهو عدد سعراته قليله، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد وزيادة معدلات الحرق، كما أنه يساعد على الإحساس بالشبع.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب البقدونس قبل النوم

6- فوائد شرب الماء مع الليمون لصحة الفم والأسنان

شراب الليمون معطر قوي للفم وذلك لأن حمض الستريك يحفز إفراز اللعاب ويعالج رائحة الفم الكريهة، ومحاربة بكتيريا اللسان والأسنان من خلال مركبات الفلافونويد.

7- فوائد شرب الماء مع الليمون لصحة القلب

يساعد مشروب الليمون في التقليل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية، ففيتامين سي مضاد أساسي للأكسدة

8- فوائد شرب الماء مع الليمون لصحة الشعر

يعالج الليمون قشرة الشعر ومشاكل فروة الرأس، ويقوي الجذور، ويضفي لمعانًا جميلًا للشعر، يساعد في تحفيز البصيلات لنمو الشعر، ويقلل من الشيب المبكر للشعر الناتج من التقدم في السن أو الإجهاد أو العوامل الوراثية.

9- فوائد شرب الماء مع الليمون بعد ممارسة الرياضة

تختلف الأنظمة والممارسات الرياضة من شخص لآخر لكن من المؤكد أن الليمون ضروري للرياضيين، فهو علاج فعال للجفاف، وذلك نتيجة إفراز العرق أثناء التمرين، يطرد السموم من جسم الإنسان، يجنب حدوث الألم والالتهابات، يجدد أملاح الجسم، يساعد في فقدان الوزن، وتحسين التليف العضلي، وتحسين عمليات الأيض.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب ماء الورد للنساء

10- فوائد شرب الماء مع الليمون للقولون

يمكنك تطهير القولون وذلك لإعطاء أعضائك الهضمية فترة راحة وطرد السموم التي تؤذي الجسم خارجه وتحسين وظائف الأمعاء وإعادة تنشيط نظام جسمك من الداخل

11- فوائد شرب الماء مع الليمون للحامل

تعزيز وتقوية مناعة المرأة الحامل والجنين، فعنصر الفولات يقلل خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي، ويساعد على ترطيب الجسم وهي خطوة مهمة في تلك الفترة، تحسين ضغط الدم، تساعد مضادات الأكسدة في الليمون على تخلص الجنين من أي سموم عالقة به.

يحتوي الليمون على حمض الفوليك وهو أحد المغذيات التي تفيد النمو العصبي للجنين علاج عسر الهضم الناتج عن الحمل، منع حدة بعض الأعراض مثل الدوخة، والغثيان، الصداع، والتشنجات، يساعد على زيادة صحة الشعيرات الدموية وتحسين الدورة الدموية، تجنب إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، يقوي العظام كما أن البوتاسيوم يغذي دماغ الطفل وخلاياه العصبية.

فوائد مختلفة لشرب الماء مع الليمون

شراب الماء مع الليمون مدر جيد للبول ويستخدم في علاج حصوات الكلى ومنع تكونها، غسول جيد في تنظيف الخضروات والفواكه فهو يعقم ويقضي على الجراثيم، يقلل من الإصابة بسرطان الثدي، الحفاظ على ترطيب الجسم، منع تلف الخلايا نتيجة الإجهاد التأكسدي. تحسين السمع وتخفيف الدوار والغثيان عند مصابي مرض مينيير.

العناصر الغذائية الموجودة في الليمون 

الليمون ذو قيمة غذائية عالية فهو يحتوي على الماء، والطاقة، والبروتين، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة.

طريقة تحضير شراب الليمون

نضيف قطرات أو شرائح من الليمون إلى كوب ماء ونضيف السكر حسب الرغبة والأفضل إضافة العسل بديلا للسكر، لما به من فوائد غزيرة فهو دواء رباني فيه شفاء للناس.

هل الماء الساخن يفقد الليمون خصائصه؟

تنتشر فكرة الليمون مع الماء الساخن وفوائده الكثيرة؛ لا شك أن لشراب الليمون فوائد جمة كما ذكرنا سابقا، ولكن أثبت الأبحاث أن الماء الساخن يفقد الليمون خصائصه، إن فيتامين سي يفقد خصائصه عند التسخين لذا يفضل شربه باردا أو في درجة حرارة الماء، ويمكن التحايل على هذا بتقطيع شرائح الليمون في الماء الساخن كبديل عن عصرها.

اقرأ أيضًا: فوائد الماء والليمون على الريق

أضرار الإسراف في شراب الليمون

رغم فوائد الليمون التي لا حصر لها، لكن الإسراف والإكثار من تناوله أو تناوله خام بلا إضافة ماء يسبب أضرار، فإن كثرة الأحماض التي توجد في الليمون تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بسرعة مما يسبب تسوس الأسنان.

لذلك ينصح عدم تناوله مباشره ولكن استخدام ماصة (الشفاطة)، كما أنه يؤدى إلى تفاقم الأعراض لدى مرضى حرقة المعدة أو ارتجاع الحمض، تهيج البشرة.

وظهور بقع بنية عند وضع الليمون على البشرة وتعرضها للشمس، زيادة كميات الحديد في الدم عن الحد يؤدي لمشاكل خطيرة.

كما أن شرب كميات كبيرة من الليمون يزيد من كميات حمض الثيامين الذي قد يسبب صداع نصفي. شرب الليمون بكثرة على الريق يسبب زيادة تقرحات البطن والأسنان، يسبب التبول اللاإرادي وتشيع عند الأطفال أكثر من البالغين، تستضيف قشور الليمون الجراثيم على سطحها.

لذلك لابد من غسلها جيدا قبل الاستخدام وعدم تناول أو شرب شرائح الليمون في مطعم. قد يحتوي شراب الليمون على السكر المضاف؛ فالكثير لا يستسيغ طعم الليمون الطازج لذا مهم آلا تتعدى نسبة السكر المضاف 10% من إجمالي السعرات الحرارية

الليمون شراب منعش ولذيذ، غني بالفيتامينات والأحماض الضرورية لصحة الجسم، لكن لابد من الحكمة في استخدامه أو شربه وعدم المغالاة والإفراط في استهلاكه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.