هل النسكافيه يزيد الوزن

هل النسكافيه يزيد الوزن نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يتساءل العديد من عاشقي مشروب النسكافيه حول تأثيره الحقيقي على وزن الجسم، حيث شهدت الآونة الأخيرة عدد من الدراسات في هذا الشأن التي أشارت إلى أن النسكافيه يتسبب في اكتساب الإنسان المزيد من الوزن، في الوقت الذي كان من المعروف فيه أن القهوة ومشتقاتها تساعد في سد رغبة الإنسان لتناول الطعام.

فما هي الحقيقة، هل النسكافيه يزيد الوزن؟، أو أنه يعمل على إنقاصه؟، أو أنه لا يؤثر عليه مطلقًا؟

هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال، فتابعونا!

يعتبر النسكافيه واحد من المشروبات سريعة التحضير المفضلة للكثيرين، فإذا نظرت حولك ستجد أن هناك من يحب أن يبدأ يومه به لكي يضبط مزاجه، وهناك  من يحب تناوله في منتصف يومه حتى يستعيد طاقته، وهناك من يخلو به في الليل حتى يستريح من عبء النهار ويسترخي.

وكثيرًا ما نسمع الناس يختلفون حول تأثيره الإيجابي أو السلبي على الجسم، وخاصة فيما يتعلق بفكرة كسب أو خسارة الوزن، فبينما يرى عدد من الناس أن النسكافيه يعمل على اكتساب مزيد من الوزن، يرى آخرون أنه وسيلة فعالة في خسارته، في الوقت الذي يذهب فيه رأي ثالث إلى القول بأن النسكافيه يساعد في الحفاظ على الوزن كما هو.

وفي الواقع، فإن مشروب النسكافيه يؤثر على جسم الإنسان هذه التأثيرات الثلاثة، فهل النسكافيه يزيد الوزن؟ أجل هذه حقيقة، وهل النسكافيه ينقص الوزن؟ أجل تلك أيضًا حقيقة، وهل النسكافيه يحول دون خسارة الوزن؟ أجل، وهذه الحقيقة الثالثة.

ولكن الفيصل هنا، هو: طريقة تناول النسكافيه، وسوف نوضح ذلك بالتفصيل.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال: رجيم سريع في اسبوع لفقدان 5 كيلو

ويمكن أيضًا معرفة طرق تنحيف الوزن من خلال: هل الأرز يزيد الوزن؟ وفوائد الأرز الابيض والأسمر للرجيم واضرارهم

  • ثانيًا: كيف يتسبب النسكافيه في اكتساب مزيد من الكيلوجرامات؟

في بعض الحالات قد يتسبب تناول النسكافيه في اكتساب الإنسان كيلوجرامات إضافية على وزنه، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، وهي:

  • المواد التي نضيفها إلى النسكافيه

الكثير من الناس يحبون شرب النسكافيه ممزوجًا مع مبيضات القهوة، أو مع الكريمة، أو مع اللبن كامل الدسم لعمل ما يسمى ” وش النسكافيه”، مع إضافة السكر من أجل الحصول على النكهة الحلوة المرغوبة، أو يضاف إليه مقدار من الشوكولاتة، إلى آخر ذلك من مواد، بحيث نحصل في النهاية ليس على مشروب ساخن، وإنما على مشروب يعادل وجبة بالنظر إلى مقدار السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات الموجودة فيه، والأخطر أن كل هذا لا يعمل على سد رغبة الإنسان في الأكل، بل تعمل على زيادة شهيته للأكل الحلو والدسم بعد شرب النسكافيه بهذه الصورة.

إذن، فمن المنطقي والطبيعي أن شرب النسكافيه بهذا الشكل سوف يعمل على زيادة الوزن.

ومن ثم، ينصح بالتقليل من استخدام هذه الإضافات، والبحث عن إضافات صحية مكانها، فيمكنك مثلًا الاستغناء عن السكر واستخدام العسل، أو الاستغناء عن الكريمة واستخدام الشوكولاتة السوداء.

ونرشح لك المزيد أيضًا من خلال: نظام غذائي للرجيم لمدة شهر لفقدان 10 كيلو

  • استخدام مبيضات القهوة مكان اللبن خالي الدسم

إن أي كوب نسكافيه مضافًا إليه مادة مبيضة، هو بالطبع سوف يعمل على اكتساب مزيد من الوزن ومنع خسارته بلا جدال.

حيث تحتوي المبيضات على زيوت مهدرجة وهي تتسبب في ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، كما أن الجسم لا يستطيع تصريفها سوى بتجميعها في محيط البطن على صورة دهون.

كما تتكون المبيضات من مركبات صوديوم، تؤثر على تخلص الجسم من السوائل بداخله من أجل التحكم في نسبة هذه المركبات، ومن ثم يكتسب الإنسان مزيد من الكيلوجرامات.

كما أن استخدام مبيضات القهوة مكان الحليب، يكون بهدف التقليل من تأثير القهوة على المعدة، ولكنها لا تفيد الجسم بأي شكل آخر ولا توفر له الفيتامينات أو المعادن التي يوفرها الحليب، والتي تساعد على إنقاص الوزن.

ومن ثم فينصح باستخدام الحليب منزوع الدسم والابتعاد عن المبيضات، طالما أن الإنسان ليست لديه أي مشكلة مع الحليب، كالحساسية ونحوها، فإن كانت لديه مشكلة، فيمكن استخدام مقدار أقل من مبيض القهوة.

  • مادة الكافيين الموجودة في النسكافيه

تناول الكافيين بتركيزات كبيرة يعمل على ارتفاع معدل نبضات القلب وارتفاع إفراز هرمون التوتر، الذي يتسبب في الاحتفاظ بالدهون في محيط البطن وصعوبة طردها من الجسم.

ومن ثم فيجب الحرص على عدم شرب النسكافيه بإفراط، وإنما بمعدل متوازن، أو استعمال النسكافيه الذي لا يحتوي على تركيز عالي من مادة الكافيين، كنسكافيه دي كاف، ونسكافيه هالف كاف.

  • ثالثًا: كيف يساعد النسكافيه في خسارة الوزن؟

يمكن إدراج النسكافيه ضمن البرنامج الغذائي لخسارة الوزن، ولكن بشرط الانتباه إلى كمية المواد الإضافية التي نضعها عليه.

حيث إن استخدام كمية صغيرة من الإضافات على النسكافيه سوف يعمل على الشعور بنكهة القهوة بصورة أكثر من الشعور بنكهة السكر أو اللبن أو الشوكولاتة، ونكهة القهوة تلك قد تكون مرة أو حامضة، ومن ثم تعمل على تقليل الشهية، حيث إن نكهتها الحادة تظل عالقة على مناطق التذوق، فكل ما يأكله الإنسان أو يشربه بعدها، تكون نكهته قريبة من نكهة القهوة وطعمه غير مستساغ، وبالطبع يساعد هذا في التقليل من كميات الطعام والشراب التي يتناولها الإنسان.

كما أن استخدام الكافيين بمعدل متوازن ومعقول يساعد في تعديل الحالة المزاجية ومقاومة الإحساس بالكآبة والتوتر، ومن ثم ففي حال كانت الإنسان يأكل بدافع التخلص من مشاعره السلبية وهي السلوك الذي يسمى ” الأكل العاطفي”، فإن مادة الكافيين سوف تقلل من هذا السلوك.

كذلك قد يلجأ الناس للأكل الحلو والسكريات من أجل الحصول على الطاقة، وهذه الطاقة يمكن الحصول عليها من الكافيين الذي يساعد في الشعور بالنشاط والحيوية وعدم الشعور بالإرهاق، كما أنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

وبهذا يقلل من رغبة الإنسان في أكل السكريات، كما أنه يمده بالطاقة اللازمة للحركة وأداء التمارين الرياضية بشكل أفضل.

  • رابعًا: كيف يتسبب النسكافيه في ثبات وزن الإنسان ويضر بعملية حرق الدهون؟

كما وضحنا، فإن طريقة تناول النسكافيه هي التي تحدد شكل تأثيره على الجسم، ومن ثم فإن النسكافيه يضر بعملية حرق الدهون ولا يساعد على تقليل الوزن، بسبب:

  • يزيد من كمية البول التي يتخلص منها الجسم

يعمل النسكافيه على زيادة إدرار البول، ومن ثم يقل تركيز الماء في جسم الإنسان، الأمر الذي يؤثر على فعالية العمليات الحيوية التي يقوم بها الإنسان، وتفادي لهذا الأمر، يقوم جسم الإنسان بتخزين السوائل التي تدخله ولا يتخلص منها.

وتخزين السوائل واحتباس المياه يؤدي إلى انتفاخ الجسم واكتسابه مزيد من الوزن، ومن ثم يلاحظ الناس عندما يزنون أنفسهم أنهم يزيدون ولا ينحفون، غير أن هذا الوزن يكون مياه لا دهون.

ولتفادي هذه المشكلة، ينبغي الاهتمام بتناول قدر أكبر من المياه يوميًا، وتجدر الإشارة إلى أن الجسم لا يتعامل مع النسكافيه على أنه سائل، وبالتالي فإن كمية النسكافيه التي تستهلكها يوميًا لا تدخل ضمن السوائل التي يحصك عليها جسدك.

وختامًا، فالنسكافيه يؤثر على الوزن بطرق مختلفة، والقاعدة هي عدم الإفراط.

وإلى هنا نكون قد وفرنا لكم  هل النسكافيه يزيد الوزن وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.