ما هي الفواكه التي تسبب الحساسية

ما هي الفواكه التي تسبب الحساسية حيث من المتعارف عليه إنها في الغالب تضم الكثير من الفوائد وتمد الجسم بالطاقة والمعادن، لكن يوجد بعض الفواكه التي إذا أكلتها قد تسبب لك الحساسية، لذا سنجيب لكم في هذا المقال عن سؤال ما هي الفواكه التي تسبب الحساسية عبر موقع زيادة

ما المقصود بالحساسية

الحساسية عبارة عن رد فعل من الجهاز المناعي في الجسم تجاه بعض المواد التي تدخل إلى جسمك وهذه المواد في الغالب غير ضارة، ومنها حبوب اللقاح وبعض الطعام والمواد الكيميائية.

ما هي الفواكه التي تسبب الحساسية

في الغالب ترتبط الحساسية التي تحدث في الجسم بمتلازمة تسمى متلازمة الحساسية الفموية، ولها اسم آخر هو حساسية حبوب اللقاح.

ويتم حدوث تلك المتلازمة كرد فعل للتفاعل المتصالب ومعناه أن الجهاز المناعي يتعرف على الشبه بين حبوب اللقاح والبروتينات التي توجد بصورة طبيعية في الفواكه الطازجة، ونتيجة لذلك تحدث الحساسية عند الكثير من الأشخاص.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: الخضراوات الغنية بالزنك والفواكه والأعشاب وفوائده مع فيروس كورونا

ويوجد بعض الفواكه التي تسبب الحساسية ومن أهم هذه الفواكه ما يلي:

1- فاكهة التفاح

إذا كان لجسمك رد فعل ناتج من الجهاز المناعي للتفاح، وذلك يحدث إذا تم أكله بصورته الطبيعية، أو إذا تم شربه على هيئة عصير، وتختلف درجة الحساسية ونوعها بين الأشخاص، وتختلف في الكمية التي تأكلها أيضًا.

2- فاكهة الموز

حساسية الموز تحدث نتيجة تحسس الجسم لبعض البروتينات الموجودة في الموز، وتختلف شدة الحساسية من شخص إلى آخر فممكن أن تكون خفيفة الخطورة، ويمكن أن تكون خطيرة وتصل إلى أن تهدد الحياة.

لذلك فإذا شعرت بأي أعراض لحساسية الموز يجب الذهاب للطبيب، حتى يتم تحديد ومعرفة الخطر حتى لا يتم الإصابة بالحساسية المفرطة، أو تؤدي إلى الإصابة بالحساسية من مواد غير الموز.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: فوائد الفراولة للرجيم وهل تسبب الفراولة زيادة الوزن؟

3- فاكهة الكيوي

بالرغم من أن الكيوي له فوائد كبيرة إلا أنه من أشهر الفواكه التي تسبب الحساسية، فيوجد بعض الأشخاص يتحسسون من الفاكهة نفسها، والبعض الآخر لديهم حساسية من حبوب اللقاح التي أدت إلى حدوث التفاعل.

أعراض الحساسية من الممكن أن تكون موضعية حول الفم، ويمكن أن تظهر إذا لمس الكيوي أي جزء من الجسم، ويمكن أيضًا أن تصل إلى أن تؤثر على الجسم بأكمله.

4- فاكهة البطيخ الأصفر

له فوائد عديدة للجسم ولكنه في بعض الأحوال تسبب بعض الحساسية، وذلك نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع مادة موجودة داخل البطيخ، ويمكن أن تظهر أيضًا إذا أكلت كمية بسيطة جدًا منه.

5- فاكهة الدراق

يمكن أن تظهر عليك أعراض الحساسية وذلك نتيجة لأن الجسم نفسه يعتقد أن الدراق يصيبه بالحساسية، وأيضًا من أسباب الحساسية أن الدراق يوجد به بروتين يماثل إلى حد كبير حبوب اللقاح التي تؤدي إلى حدوث الحساسية.

فيبدأ الجسم أن يتعرف على الدراق على أنه حبوب اللقاح الخاصة بشجرة البتول، وهذا يسبب حدوث حساسية.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: كيف أحصل على فيتامين سي من الفواكه والخضروات

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا على سؤال ما هي الفواكه التي تسبب الحساسية وذكرنا لكم أهم هذه الفواكه، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.