السعرات الحرارية في الخبز

السعرات الحرارية في الخبز لا بد من معرفتها وذلك بغرض الوقاية من الأعراض التي يسببها الخبز في الجسم مثل الأشخاص التي تعاني من مرض السكري، أو الأشخاص التي تود تجنبه من أجل القيام بنظام الحمية الغذائية من أجل التنحيف، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم السعرات الحرارية في الخبز بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل.

السعرات الحرارية في الخبز

الخبز من الأمور الضرورية التي نحتاج إليها في كل وجبة من الوجبات اليومية خاصة وجبة الإفطار هذه الوجبة، حيث يعد الخبز من المكونات الأساسية لها في جميع البلدان خاصة في الدول والبلاد العربية، وللخبز العديد من الأشكال والأنواع، ولكل نوع من تلك الأنواع سعرات حرارية خاصة به.

فالخبر أنواع على سبيل المثال الخبز الأسمر، والخبز البلدي المصري، والخبز الفينو، والخبز الفرنسي، وخبز التورتيلا، وخبز الشوفان، وخبز الجاودار، ولكل نوع من هذه الأنواع سعرات حرارية خاصة به، ومن خلال الفقرات التالية سوف نتحدث عن كل نوع من أنواع الخبز على حدا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه.

1- الخبز الأسمر وسعراته الحرارية

الخبز الأسمر من أنواع الخبر المستخدمة في بعض أنظمة الرجيم أو في النظام الغذائي الذي يتم وصفه للأشخاص التي تعاني من مرض السكري؛ لأنه لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، فقط 69 سعر حراري وهذا القدر في شريحة واحدة من الخبز الأسمر.

لكن من الجدير بالذكر أن الخبز الأسمر تختلف ماركاته ولكل ماركة عدد من السعرات الحرارية الخاصة به، لكن هذه هي النسبة المتعارف إليها للشريحة الواحدة من الخبز الأسمر في معظم الماركات.

يتكون الخبز الأسمر من 25% من الدقيق الكامل، ونسبة 75% من الدقيق الأبيض، هذا الأمر الذي يجعله قريب إلى حد كبير من الخبز الأبيض؛ لأن النسبة الكبيرة فيه دقيق أبيض مكرر.

لذلك فعلى الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على سعرات حرارية قليلة أن يتأكدوا أن الخبز مصنوع كليا من دقيق القمح أو من الخبز الأسمر فقط، حيث إنه كلما قلت المكونات المكونة للخبز الأسمر زادت قيمته الغذائية.

اقرأ أيضًا: رجيم السعرات الحرارية 1500 سعرة بالتفصيل

2- الخبز المصري البلدي وسعراته الحرارية

الرغيف المصري البلدي من أنواع الخبز المشهورة في المجتمعات العربية، وهو من أكثر أنواع الخبز التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية فهو يحتوي على حوالي 150 سعر حراري، هذه السعرات الحرارية مقسمة إلى كربوهيدرات حجمها 28 جرام، ودهون حجمها 2 جرام، بالإضافة إلى البروتينات وحجمها 5 جرام.

يعد الخبز المصري من أكثر أنواع الخبز من حيث القيمة الغذائية، كما يعد من الأطعمة الصديقة لجهازك الهضمي، يشتهر هذا النوع من الخبز بالرائحة الشهية والطعم الرائع، وهو الخبز المستخدم في معظم البيوت المصرية خاصة في وجبات الإفطار والعشاء.

3- الخبز الفينو وسعراته الحرارية

هذا النوع من الخبز يستخدم في الكثير من المطاعم والبيوت المصرية وغير المصرية خاصة البيوت التي يتواجد بها أطفال، فهو من الوسائل السهلة التي تساعد الأطفال على الحصول على غذائهم أثناء فترة التواجد في المدرسة.

كما يستخدمه العديد من الأشخاص الكبار أيضًا أثناء الذهاب إلى العمل والجامعات، على الرغم من استخدامه في العديد من البيوت إلا أنه لا يعد من الأطعمة الصديقة للجهاز الهضمي، حيث يتسبب في حدوث بعض المشاكل في الهضم، مثل عسر الهضم والانتفاخ في بعض الأحيان.

من المكونات الأساسية التي يحتوي عليها رغيف الخبز الفينو الذي بوزن 50 جرام، كربوهيدرات بحجم 26 جرام، وسكريات بنسبة 4 جرامات، وألياف غذائية بحجم 1 جرام، والسعرات الحرارية في الخبز الفينو بهذا الوزن هي 168 سعر حراري.

4- الخبز الفرنسي وسعراته الحرارية

يعد الخبز الفرنسي من أنواع الخبز المحبب إلى الكثير من الناس، ويفضل الكثير تناول هذا الخبز في وجبة الإفطار مع البيض بالإضافة إلى مكعب من الزبدة، وفنجان من القهوة الطازجة.

يحتوي الرغيف الواحد من الخبز الفرنسي الأبيض على عدد من السعرات الحرارية يصل إلى 16 سعر حراري، هذه السعرات تكون مجموعة من الكربوهيدرات يصل حجمها إلى 31 جرام، ونسبة من الدهون يصل حجمها على 2 جرام، ونسبة من الألياف تصل إلى 1 جرام فقط، بالإضافة إلى 1 جرام فقط، بالإضافة إلى السكريات 1 جرام فقط أيضًا.

5- خبز التورتيلا وسعراته الحرارية

هذا النوع من الخبز مشهور بدرجة كبيرة بين المجتمع المكسيكي، وعلى وجه الخصوص التاكو المكسيكي، ويتم تناول هذا النوع من الخبز مع المأكولات الحارة.

يحتوي هذا النوع من الخبز على عدد من السعرات الحرارية تصل في الرغيف الواحد أو القطعة الواحدة إلى 129 سعر حراري، هذه السعرات الحرارية بها 3 جرام من الدهون، ونسبة من الكربوهيدرات تصل على 21 جرام، علاوة على نسبة الألياف التي تصل إلى 2 جرام في القطعة الواحدة، وجرام واحد فقط من السكر.

6- خبز الشوفان وسعراته الحرارية

هذا النوع من الخبز يكون عبارة عن شرائح رقيقة وكل شريحة من تلك الشرائح تقريبًا تحتوي على 73 سعر حراري، ويعتبر المكون الأساسي في خبز الشوفان هو الشوفان نفسه، من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الخبز له العديد من القيم الغذائية المهمة.

تحتوي الشريحة الواحدة من خبز الشوفان على 78 جرام من الشوفان الصافي، وهذا الحجم به العديد من العناصر الغذائية، وهي:

  • 191 % من عنصر المنجنيز.
  • 41% من عنصر الفوسفور.
  • 34% من عنصر الماغنسيوم.
  • 24% من عنصر النحاس.
  • 20% من عنصر الحديد.
  • 20% من عنصر الزنك.
  • 11% من عنصر حمض الفوليك.
  • 39% من فيتامين ب 1.
  • 10% من فيتامين ب 5.
  • أحجام صغيرة من عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم.
  • كميات صغيرة من فيتامين ب 6، وفيتامين ب 3.

7- خبز الجاودار وسعراته الحرارية

هذا النوع من الخبز معروف بسعراته الحرارية القليلة على الرغم من ذلك له العديد من القيم الغذائية المهمة والكثير من الفوائد الغذائية الرائعة؛ يرجع الأمر في ذلك إلى أنه يساعد الجسم بصورة كبيرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، علاوة على مساعدته في قيام الجهاز الهضمي بوظائفه بصورة سهلة.. وغيرها من الأمور الأخرى.

عند الحديث عن السعرات الحرارية في الخبز فإن الشريحة المتوسطة من هذا الخبز تحتوي على حوالي 70 سعر حراري هذا بالنسبة للشريحة اللينة من خبز الجاودار، أما الشريحة المقرمشة تحتوي على 22 سعر حراري وتكون هذه الشريحة ما بين 3 و5 بوصات.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في التوست الأسمر للرجيم

أنواع التوست وسعراته الحرارية

التوست من الأنواع التي يستخدمها العديد من الناس كبديل للخبز، وهناك أنواع من التوست كما الخبز بالضبط، فهناك توست أبيض وتوست أسمر، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم لكم أنواع التوست وسعراته الحرارية.

1- التوست الأبيض وسعراته الحرارية

في إطار الحديث عن السعرات الحرارية في الخبز فإن التوست الأبيض من أنواع الأطعمة التي يتناولها العديد من الأشخاص كبديل للخبز بأنواعه ويستخدم بالأخص في البلاد الأجنبية بكثرة عن البلاد العربية، ويكون التوست على صورة شرائح.

يتم تحضير الشريحة الواحدة من التوست الأبيض على أن تحتوي على 50 سعر حراري، وذلك بناءً على المعايير الخاصة بوزارة الزراعة الأمريكية.

الشريحة السمكية من الخبز المنزلي بها 120 سعرة حرارية، والشريحة التي تحتوي على الحجم نفسه للشريحة التجارية تحتوي على نفس السعرات الحرارية على الرغم من احتوائها على 2% من الحليب.

2- التوست الأسمر وسعراته الحرارية

تصل عدد السعرات الحرارية الموجودة في شريحة واحدة من التوست الأسمر إلى 80 سعر حراري، وهذه النسبة بسيطة لا تزيد الوزن لمن يرغبون في عمل حمية غذائية من أجل التنحيف.

علاوة على أن هذا الخبز يحتوي على قدر كبير من القيم الغذائية التي تساعد بصورة واضحة على إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: كم السعرات الحرارية في الخبز الأسمر

السعرات الحرارية في الخبز بأنواعه المختلفة

هناك العديد من الأشخاص الذين تبحثون عن الصحة والرشاقة، بالإضافة إلى تمتعهم بتناول الخبز وعدم حرمانهم من هذا المكون الأساسي الذين اعتادوا عليه في الطعام، لذلك ومن خلال الجدول التالي سوف نقدم لكم السعرات الحرارية الخاصة بكل نوع على حدا:

نوع الخبز الكمية عدد السعرات الحرارية
الخبز الرقاق 100 جرام 17 سعر حراري
الخبز اللبناني ربع رغيف فقط 70 سعر حراري
الخبز الأسمر رغيف كامل 130 سعر حراري
الخبز التنور الإيراني ربع رغيف فقط 79 سعر حراري
الخبز الصمون شريحة واحدة 75 جرام 210 سعر حراري
الخبز العربي الرقيق الأبيض نصف رغيف فقط 83 سعر حراري
الخبز العربي السميك الأبيض نصف رغيف فقط 150 سعر حراري
الخبز العربي السميك الأسمر ربع رغيف فقط 74 سعر حراري
الخبز الفرنسي ربع قطعة فقط 333 سعر حراري
الخبز الهندي قطعة متوسطة الحجم 225 سعر حراري
الكعكة قطعة واحدة متوسطة 50 جرام 150 سعر حراري
التوست الأسمر شريحة واحدة فقط 61 سعر حراري
التوست الأبيض شريحة واحدة فقط 64 سعر حراري
بسكويت سادة أربع قطع متوسطة الحجم 175 سعر حراري

من الجدير بالذكر أن تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض من الممكن أن تتسبب في الشعور بالجوع المستمر، وزيادة في الوزن، وتوفر تغذية أقل، علاوة على زيادة مستوى السكر في الدم عند الأشخاص التي تعاني من مرض السكري، كما أنه يسبب الاكتئاب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.