أطعمة تخفض الضغط: أفضل 15 طعام لتخفيض الضغط وخطورة ضغط الدم المرتفع

أطعمة تخفض الضغط: أفضل 15 طعام لتخفيض الضغط وخطورة ضغط الدم المرتفع يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، ولتتجنب مخاطر القاتل الصامت لابد من اختيار أطعمة تخفض الضغط وتحافظ على الصحة وتقي مخاطر ارتفاع الضغط التي يعاني منها الكثيرين، ولا يمكن التغلب على ارتفاع ضغط الدم دون الالتزام بنظام غذائي يساعد على ذلك، فالوقاية خير من ألف علاج، ومن خلال سطور هذا المقال نورد لكم هذه الحمية.

هل ترغب في التعرف على: الضغط المرتفع يبدأ من؟ وأسبابه وكيفية علاجه ونصائح للوقاية منه

خطورة ضغط الدم المرتفع

أطعمة تخفض الضغط

إذا كنت ملمًا بمخاطر ارتفاع ضغط الدم فحتمًا سيدفعك هذا إلى اختيار أطعمة تخفض الضغط وتخلصك من متاعبه الجمة، ومن شدة خطورة ضغط الدم المرتفع سماه الأطباء بالقاتل الصامت، ذلك أنه لا يُظهر أي أعراض على الشخص، ربما لسنوات، ثم فجأة تجده يتعرض لسكتة قلبية أو نزيف في المخ أو فشل كلوي أو غيرها من الأمراض الكثيرة التي يتسبب عنها ارتفاع ضغط الدم.

ومن الأهمية بمكان التعايش مع ضغط الدم المرتفع بطريقة لا تزيد من حدته وتبقيه في الحد المسموح به، وللتعامل مع هذا المرض لابد من اختيار نمط حياة يخفف من أعراضه ويجنبك مشاكل كثيرة تحدث بسببه، ونمط الحياة هذا لا يمكن أن يخلو من ممارسة التمارين الرياضية واختيار الأغذية الصحية التي تحافظ على مستوى ضغط الدم وتخفضه إذا كان مرتفعًا، وهي لابد وأن تكون فقيرة في الصوديوم وغنية بالماغنيسيوم والألياف والبوتاسيوم.

كما يمكنكم التعرف على: مشروبات تخفض الضغط والكوليسترول وأهم الأطعمة لخفض الضغط

أطعمة تخفض الضغط المرتفع

أطعمة تخفض الضغط

هناك قائمة بالأطعمة التي تخفض من ضغط الدم المرتفع، نظرًا لكونها غنية بالألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم وخالية من الصوديوم، وهو المتسبب الرئيسي في ارتفاع ضغط الدم، وهذه الأطعمة نوردها فيما يلي.

1- زيت الزيتون

على الرغم من كونه مادة دهنية، إلا أنه يدخل ضمن قائمة الدهون الصحية التي تنفع ولا تضر، والسر في ذلك هو احتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد على تخفيض ضغط الدم، حيث أنها تعتبر مركبات تقاوم الالتهابات، ويمكن طهي الطعام بزيت الزيتون بدلًا من الزبدة والزيوت الأخرى، شرط اختيار نوع مخصص للطبخ، فهناك أنواع منه مخصصة للسلطات والأطعمة الباردة، ويسبب تعرضها للنار ضررًا على صحة الإنسان.

2- البذور

يقصد بها بذور الفواكه التي نأكلها بعد تجفيفها، وأشهرها بذور القرع العسلي، لب القرع، وبذور عباد الشمس، وتساعد هذه البذور على تخفيض ضغط الدم نظرًا لا حتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم وبعض المعادن الأخرى المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، ولكن ننتبه لعدم إضافة الملح إلى اللب، حتى لا تكون له نتيجة عكسية.

3- بعض الأسماك

تدخل بعض الأسماك ضمن القائمة التي تضم أطعمة تخفض الضغط المرتفع، مثل السلمون والماكريل، والسبب في ذلك هو كونها غنية بالبروتين وأحماض الأوميجا 3 التي تعتبر مضادة للالتهابات ومخفضة لضغط الدم المرتفع، هذا إلى جانب أنها غنية بفيتامين د الذي يخفض الضغط كذلك، ولزيادة الاستفادة من الأسماك يفضل إضافة بعض الأعشاب والليمون وزيت الزيتون معها وشيها أو وضعها بالفرن.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض والمشروبات المسموح بها

4- الشوفان

ما يجعل الشوفان من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم هو كونه غني بالألياف ومنخفض في الصوديوم، ويمكن تناول الشوفان كوجبة إفطار غنية إذا ما أضفت إليها كوب من الحليب وقطع من الموز ورشة من القرفة.

5- الحليب والزبادي

نظرًا لكونه غني بالكالسيوم الذي يساعد على انخفاض ضغط الدم، فإن الحليب خالي الدسم يدخل ضمن الأطعمة التي لا يمكن أن يخلو النظام الغذائي منها بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع، ومن خلال دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية تبين أن النساء اللاتي يتناولن خمسة حصص أسبوعيًا من الحليب تقل فرص إصابتهن بالضغط المرتفع.

ولكن لننتبه إلى عدم إضافة السكر إلى الحليب والزبادي، أو التقليل منه قدر الإمكان، حتى لا تقلب الفائدة للضد، ويمكن إضافة بعض المكونات التي تزيد من فاعلية الحليب والزبادي في خفض ضغط الدم، مثل الموز واللوز وغيرهما من الفواكه قليلة السكر.

6- الفراولة والتوت

يحتوي كلًا من الفراولة والتوت، وخاصة التوت البري، على مركبات الفلافونويد التي تساعد في خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعًا ومنعه من الارتفاع والحفاظ على مستوياته الطبيعية، ولابد من دخول هذان الصنفان من الفاكهة ضمن النظام الغذائي لمريض الضغط المرتفع.

7- الخضروات الورقية

إن السر في كون الخضروات الورقية تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع هو كونها غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد الكليتين على التخلص من الأملاح بها في البول، وهنا ينخفض ضغط الدم المرتفع، وهناك أنواع كثيرة متوفرة من الخضروات الورقية، أهمها السبانخ واللفت والكرنب والجرجير والخس.

8- البنجر الأحمر

يساعد البنجر، أو الشمندر، على فتح الأوعية الدموية، وهو بدوره يخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتوائه على أكسيد النتريك، ووفقًا لدراسة أجريت على مجموعة من مرضى الدم المرتفع، فقد ساعدت النترات الموجودة بعصير البنجر على خفض ضغط الدم خلال 24 ساعة فقط.

9- الموز

الموز هو سيد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وبالتالي حدث ولا حرج عنه، وعند اختيار أطعمة تخفض الضغط لا يمكن إهمال الموز، سواء بتناوله بمفرده أو إضافته إلى بعض الأطعمة الأخرى مثل الشوفان أو الحليب، ويمكن كذلك إضافته إلى وجبة إفطار محتوية على بيضة واحدة مسلوقة لخفض مستوى ضغط الدم.

كما يمكنكم الاطلاع على: هل المانجو ترفع الضغط وأضرارها وفوائدها

10- الفستق

يدخل الفستق ضمن أفضل الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم بطريقة صحية وطبيعية، وهو كذلك يساعد في تنظيم معدل ضربات القلب، ويمكن تناول الفستق على هيئة وجبة خفيفة في وسط الوجبات الرئيسية أو إضافته إلى السلطات والأطعمة المطبوخة.

11- الثوم

من المعروف طبيًا أن الثوم يساعد على تحسين مستوى ضغط الدم وخفضه إذا كان مرتفعًا، وذلك بسبب أنه يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يسمى أليسين، وينصح خبراء التغذية مرضى الضغط الدم المرتفع بتناول الثوم نئيًا مع زيت الزيتون وعصير الليمون.

12- الرمان

تقول خبيرة التغذية كوتر أن الرمان يساعد على فتح الشرايين والأوردة ويمنع تراكم اللويحات فيها، وهو ما يساعد على الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم، وبالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع فمن الممكن أن يقوموا بمزج كمية من حبات الرمان بالحليب خالي الدسم وتناوله في الصباح، دون إضافة سكر.

13- الشوكولاتة الداكنة

لا يمكن الحديث عن أطعمة تخفض الضغط دون الإشارة إلى الشوكولاتة الداكنة التي تكشف لنا الدراسات الحديثة أنها تساعد على خفض مستوى ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والسبب في ذلك هو أنها غنية بمضادات الأكسدة، ولكن يراعى البعد عن أنواع الشوكولاتة المحتوية على نسبة عالية من السكر.

14- شاي الكركديه

يحتوي شاي الكركديه على مواد كيميائية تشبه مضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يساعد على خفض ضغط الدم، ولو علمت أن تناول ثلاثة أكواب من الكركديه يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي فحتمًا ستدخله ضمن روتينك اليومي ونظامك الغذائي الأساسي.

16- البطاطس والبطاطا الحلوة

تعتبر البطاطس والبطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية جدًا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي فكلاهما مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع، وكون البطاطا الحلوة غنية بالألياف المفيدة للصحة العامة وصحة القلب فمن المهم أن تدخل ضمن النظام الغذائي لمرضى الضغط.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: علاج الضغط المنخفض بالكركديه وطريقة اعداده

ملخص موضوع أطعمة تخفض الضغط في 5 سطور

  1. ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي لابد من التعايش معها، حتى لا تتسبب في أمراض أكثر حدة.
  2. ضغط الدم المرتفع هو قاتل صامت، وبالتالي يجب متابعته من وقت لآخر حتى لا تحدث كارثة مفاجأة.
  3. لابد من اختيار نمط الحياة الذي يساعد على علاج ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي.
  4. لا يعني الالتزام بروتين صحي إهمال علاج الضغط المرتفع بالأدوية كما يرى الطبيب المختص.
  5. اختيار الأطعمة الغنية بالألياف والماغنيسيوم والبوتاسيوم يخفض من الضغط المرتفع.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.