علاج مقاومة الأنسولين بالأكل

علاج مقاومة الأنسولين بالأكل يتم اللجوء إليه حيث إن ارتفاع نسبة الانسولين في الجسم يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، وبالرغم من أن الأنسولين مفيد للجسم ولكن في ارتفاع نسبته ضرر على صحة الإنسان، ، لذلك فسنقدم لكم من خلال موقع زيادة علاج مقاومة الأنسولين بالأكل.

علاج مقاومة الأنسولين بالأكل

تعد الوظيفة الرئيسية للأنسولين هي إمداد الخلايا بجزيئات السكر لتساعد على انتاج الطاقة، أما في حالات الأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين فيتطلب الأمر زيادة نسبة الأنسولين في الجسم لأداء المهمة المطلوبة على أكمل وجه.

يعتقد العلماء أن السبب الرئيسي في مقاومة الأنسولين هو زيادة الوزن وتراكم الدهون الحشوية، لذلك فإن انخفاض الوزن يساعد على استجابة الأنسولين، فاذا كنت مصاب بمقاومة الأنسولين يمكنك أتباع تلك النصائح:

  • النظام الغذائي المنخفض خاصةً في الكربوهيدرات يساعد على علاج آثار مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي، ويعتمد ذلك على الاستهلاك المعتدل للبروتينات والدهون.
  • يمكنك أيضًا استبدال الكربوهيدرات المصنعة والمكررة في التي موجودة في الخبز الأبيض والأرز بالتي موجودة في الخبز الأسمر والأرز البني، أيضًا استبدل المكرونة المصنعة والمكررة بالمكرونة الكاملة.
  • يجب عليك تجنب الحلويات والمشروبات الغازية والكحولية والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والمشروبات السكرية بشكل عام وحتى عصير الفواكه فهو يحتوي على مستويات السكر في الدم وتساهم في مقاومة الانسولين.
  • يجب ان تقلل من تناول البطاطس ولذلك لأنها تحتوي على نسبة سكر مرتفعة وتؤدي إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين، يمكنك استبدال البطاطس المشهورة المقلية بالبطاطس الحلوة.
  • تحتوي الخضروات التي تكون خالية من النشويات على مستويات منخفضة من نسبة السكر في الدم وتكون صحية أكثر للذين يعانون من مقاومة الانسولين ومن هذه الخضراوات.
  • البروكلي والذي يحتوي على كمية كبيرة من السلفورافان، وتم أثبات ببعض الدراسات أنه يساعد على التقليل من نسبة الانسولين في الدم عند المرضي المصابين بداء السكري.
  • الفلفل والذي حيث يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين C وE، ويساعد الفلفل على علاج مقاومة الانسولين.
  • الطماطم والتي تعد من المصادر المهمة جدًا لفيتامين C وE، واللذان يساهمان بشكل كبير في علاج مقاومة الأنسولين.
  • الأفوكادو.
  • القرنبيط.

اقرأ أيضًا: ما هي وظيفة الأنسولين

بعض الفواكه الحمضية المساعدة على علاج مقاومة الأنسولين

استمرارًا لحديثنا حول علاج مقاومة الأنسولين بالأكل فهناك بعض الفواكه الحمضية المساعدة على علاج مقاومة الأنسولين مثل:

  • الليمون والذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة في علاج خفض مقاومة الانسولين مثل فيتامين C وA والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • يحتوي البرتقال على فوائد عديدة، ويستخدمه المرضي في علاج نزلات البرد وخفض نسبة السكر في الدم، وذلك لأنه يحتوي على الياف وفيتامين C وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة.

بعض أنواع الحبوب المعالجة لمقاومة الأنسولين

في إطار الحديث حول علاج مقاومة الأنسولين بالأكل فجدير بالذكر ذكر بعض أنواع الحبوب المعالجة لمقاومة الأنسولين، والتي منها الآتي:

  • الشوفان والذي يحتوي على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان ويساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ويحسن من عملية الهضم.
  • الشعير حيث أنه يعمل على زيادة نسبة حساسية الأنسولين وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البيتا جلوكان.
  • الكينوا حيث أنه يحتوي على ألياف والبروتينات، مما يعمل على بطء عملية الهضم ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تقلل إفراز الأنسولين

الأطعمة الغنية بالألياف وقدرتها على علاج مقاومة الأنسولين

كذلك فقد أشار الأطباء وهم بصدد توضيح علاج مقاومة الأنسولين بالأكل إلى وجود عدة أطعمة غنية بالألياف تساعد على علاج مقاومة الأنسولين والتي منها الآتي:

  • نبات الهليون.
  • الفاصولياء والتي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وتساعد في تغذية بكتيريا الأمعاء، فتؤدي إلي تحسين صحة الأمعاء والتقليل من مقاومة الأنسولين.
  • العدس والذي ويحتوي على الياف لها قابلية في الذوبان وتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.

الأطعمة الغنية بالبروتين ودورها على علاج مقاومة الأنسولين

بالإضافة إلى ما تم ذكره من أطعمة ونحن في إطار التحدث عن علاج مقاومة الأنسولين بالأكل، فحري بنا ذكر بعض الأطعمة الغنية بالبروتين والقادرة على علاج مقاومة الأنسولين، والتي منها الآتي:

  • تقلل المكسرات من استجابة السكر في الدم بعد الاكل ولكن مازالت الدراسات غير مؤكدة بشأن صحة هذا الموضوع.
  • تتداخل المستويات العالية من الاحماض الامينية التي تكون موجودة في اللحوم الحمراء مع طبيعية السكر في الدم فيعزز ذلك من مقاومة الانسولين.

الأسماك ودورها في علاج مقاومة الأنسولين بالأكل

بينما نحن نعرض علاج مقاومة الأنسولين بالأكل، فجدير بالذكر عرض بعض أنواع الأسماك المحتوية على الكثير من الاحماض الدهنية أوميجا 3، والتيمنها الآتي:

  • تحتوي الرنجة على العديد من العناصر الغذائية، والتي يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى، ومنها الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين د، والذي يحسن من حساسية الأنسولين أو يقلل من الإصابة بمرض السكر.
  • يحمل السردين العديد من العناصر الغذائية المفيدة في الجسم ومنها الأحماض الدهنية أوميجا 3 والكالسيوم والبوتاسيوم والذي يحسن من نسب السكر في الدم.

الأطعمة التي تحتوي على مضادات اكسدة

توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي لها دور كبير في علاج مقاومة الأنسولين بالأكل، والتي تتمثل في الآتي:

  • يحتوي التوت على نسب عالية من مضادات الاكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تعمل على علاج مقاومة الانسولين.
  • أشارت الدراسات أن البطاطا الحلوة تعمل على التقليل من حدوث مقاومة للأنسولين، وتعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • ماء الجوز الغير محلى وجدت أنه يساعد على تنظيم السكر في الدم عند تناولك لكوب أو كوبين في اليوم.
  • تحتوي بعض أنواع من الشاي على مركبات تساعد في تحسين السيطرة على مرض السكري، كما يحافظ الشاي على رطوبة الجسم، وهو أمر ضروري ليتم تنظيم عملية السكر في الجسم، ومن أنواعه الشاي الأخضر والشاي الأسود وشاي البابونج والذي تم اكتشاف جود خصائص مضادة لمرض السكري.
  • يفضل تناول الكربوهيدرات ودمجها مع البروتينات وتناولها في أجزاء صغيرة طوال اليوم يكون أفضل من تناولها بكميات كبيرة في واجبة واحدة.
  • أما البروتينات تكون ضرورية ليتم تنظيم عملية التمثيل الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الانسولين، ومن أفضل الخيارات، الدجاج، الأسماك، البيض، العدس، اللوز، منتجات الألبان.
  • الزبادي الغير محلي والذي يعتبر من الاختيارات التي تكون رائعة في الإفطار أو لوجبة خفيفة وبالأخص إذا كانت غير محلية فأنها الأفضل فهي لديها كربوهيدرات منخفضة وغنية بالبروتين ولن تسبب في ارتفاع نسبة الشكر في الدم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مقاومة الأنسولين

علاج مقاومة الأنسولين بالرياضة

بعد ما تم ذكره عن علاج مقاومة الأنسولين بالأكل، فها نحن نتعرض لإحدى أهم طرق معالجة مقاومة الأنسولين وهي من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

تساعد التمارين الرياضية على انتظام مستويات الأنسولين في الدم، وذلك كونها تساعد أيضًا على تحسين مستويات الجلوكوز في الدم.

الانتظام على التمارين الرياضية تعمل على انخفاض نسبة الإصابة بمرض السكري وتطوره وتعمل أيضًا على خفض الوزن والحفاظ على الوزن الصحي.

أثناء قيامك بنشاط بدني، تقوم العضلات بامتصاص الجلوكوز من مجري الدم ولا تكون بحاجة إلى الأنسولين، فيعمل ذلك على تنظيم التمثيل الغذائي لسكر الدم.

يوصي بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا أو على الأقل أربع مرات في الأسبوع، ومع زيادة قدرة التحمل يمكنك ممارسة الرياضة لفترة أطول.

من التمارين البسيطة التي تعمل على تأثير منخفض مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة آمنة لبعض من الناس وصحية.

تعمل تمارين البيلاتيس واليوجا على الحصول على الكثير من الفوائد، وتحسن من مقاومة الأنسولين أو متلازمة التمثيل الغذائي.

تساعد التمارين الرياضية على أنقاص الوزن، ففي خلال أنقاصك ما بين 5 على 10% من إجمالي وزن الجسم، فتظهر بعض التحسينات في حساسية الانسولين.

يعد الخمول البدني مرتبط بمقاومة الأنسولين، ويعمل على زيادة نسبة الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب عليك الاهتمام بصحة جسدك.

إذا كنت مبتلى بمشكلة مقاومة الأنسولين فما عليك إلا بالأخذ بالأسباب والبدء بمتابعة الطبيب واتباع إرشاداته، ولتكن إحدى أهم وسائل علاجك هي علاج مقاومة الأنسولين بالأكل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.