نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم

كم نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم؟ وكم الحصة المطلوبة من اللبن يوميًا؟ يُعد اللبن كامل الدسم من المشروبات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، على الرغم من احتواء اللبن كامل الدسم على العديد من العناصر المهمة إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون لذا تكون عدد السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم مرتفعة جدًا، كما أنه يُعد مصدر هام للبروتين، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نوضح نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم.

نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم

على الرغم من اختلاف العناصر في جميع أنواع الحليب حسب كمية الدهون، إلا أن نسبة البروتين في أنواع اللبن كامل الدسم لا تختلف كثيرًا.

يُعد البروتين أحد العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وذلك لأنها تساهم في تجديد خلايا الجسم والحفاظ على أنسجة وخلايا الجسم، ويعمل على بناء وحفظ العضلات والشعر والأظافر والبشرة والعديد من الفوائد المختلفة.

لذا يجب على كُل فرد اتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بجميع العناصر الغذائية الأساسية والحصول على المطلوب من نسبة البروتين في الحليب كامل الدسم.

قامت وزارة الزراعة الأمريكية بالقيام ببعض الأبحاث والتي أثبتت أن الكوب الواحد من اللبن كامل الدسم يحتوي على 7.69 غرامات من البروتين.

كما يحتوي اللبن على نوعين من البروتين وفقًا لذوبانها في الماء إلى بروتين الكازين، وبروتين مصل اللبن، من خلال السطور التالية سوف نوضح أنواع ونسبة البروتين في اللبن كامل الدسم.

1- بروتين الكازين

يُشكل بروتين الكازين النسبة الأكبر من نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم وهي ما يُعادل 80% من النسبة الكاملة للبروتين في اللبن، كما أن بروتين الكازين من بروتين اللبن الغير قابل للذوبان في الماء.

يساعد بروتين الكازين على امتصاص المعادن الزائدة التي يحصل عليها الجسم من تناول اللبن مثل: الكالسيوم والفسفور وغيرها من المعادن، كما أنه يساعد على خفض مستوى ضغط الدم في الجسم.

اقرأ أيضًا: نسبة البروتين في اللبن

2- بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن هو الذي يشكل النسبة الباقية من نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم وهي 20%، ويُعد بروتين اللبن القابل للزوبان في الماء.

يوفر بروتين مصل اللبن العديد من الفوائد الصحية للجسم، وذلك لأنه ملئ بالأحماض الأمينية مثل: الليوسين، والأيزوليوسين، والفالين وهي إحدى الأحماض الأمينية السلسة والمتفرعة.

كما أنه يساهم في خفض مستوى ضغط الدم في الجسم، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالاسترخاء، كما أنه يحفز نمو العضلات والحفاظ ويعمل على الحفاظ عليهما.

النسبة المطلوبة من البروتين يوميًا

تختلف طبيعة الجسم من شخص إلى أخر، لذا تكون الحصة المطلوبة يوميًا من البروتين مختلفة وفقًا للعمر والوزن والسن والجنس وحركة الجسم، وتتمثل الكمية المناسبة للبروتين لكل فرد فيا يلي:

  • يحتاج الأطفال حديثي الولادة 10 غرامات من البروتين يوميًا.
  • يحتاج الأطفال في سن المدرسة 19-34 غرامًا من البروتين يوميًا.
  • يحتاج الأود في سن المراهقة 52 غرامًا من البروتين يوميًا.
  • تحتاج الفتيات المراهقات 46 غرامًا من البروتين يوميًا.
  • يحتاج الرجال البالغين 56 غرامًا من البروتين يوميًا.
  • تحتاج النساء التي تقوم بالرضاعة الطبيعية 71 غرامًا من البروتين يوميًا.
  • تحتاج النساء البالغات 46 غرامًا من البروتين يوميًا.
  • تحتاج المرأة الحامل 71 غرامًا من البروتين يوميًا.

اقرأ أيضًا: تجارب رجيم التمر واللبن

فوائد اللبن كامل الدسم

يحتوي اللبن على العديد من العناصر المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، لذا تتعدد الفوائد المختلفة لتناول اللبن، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح أهم فوائد اللبن.

  • يحتوي اللبن على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يعمل على تقوية الأسنان وبناء العظام، لذا يوصي الأطباء بتناول ثلاث اكواب من اللبن يوميًا للحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم.
  • يحتوي اللبن على العديد من العناصر المهمة الأساسية والذي يُغني كوب واحد من اللبن تناول 8 وجبات غذائية أخري، حيث يمد كوب واحد من اللبن 25% من العناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • يحتوي اللبن على نسبة كبيرة من البروتين والتي تساعد على نمو خلايا الجسم وتجديدها.
  • كما أن تناول اللبن يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة الذي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة.

اقرأ أيضًا: هل اللبن يهيج القولون

الحصة المطلوبة من اللبن يوميًا

لا بُد من حساب الحصة المناسبة الذي يحتاجها الجسم من اللبن وذلك لأن الإكثار من تناولها وزيادة الكمية المطلوبة للجسم قد يؤدي إلى زيادة نسبة اللاكتوز والذي من الممكن أن يتسبب في العديد من المشاكل المختلفة منها: الإصابة بارتجاع المريء.

أو قد يؤدي إلى إصابة المعدة بالحساسية في حالة كان الشخص لديه حساسية من مادة اللاكتوز، لذا يوصي الأطباء بأخذ الكمية المطلوبة فقط دون زيادة أو نقصان.

  • قامت الوزارة الزراعية الأمريكية بعمل هرم غذائي يتضمن أن الشخص البالغ يحتاج تناول ثلاث أكواب فقط من اللبن يوميًا، أما ما بين 2:8 أعوام فيحتاجون تناول كوبين من اللبن يوميًا فقط.
  • تُنصح وزارة الزراعة الأمريكية باستبدال اللبن كامل الدسم بلبن خالي الدسم، وذلك للحصول على نسبة عالية من البروتين لأن كامل الدسم يحتوي على نسبة أقل مع نسبة عالية من الدهون.
  • كما أن الأشخاص البالغين والمراهقين الذين تعودوا على تناول لبن كامل الدسم أن يتم استبداله بلبن خالي الدسم.
  • أما بالنسبة للأشخاص الرياضيين فيُعد اللبن المُحلي بالشكولاتة واللبن قليل الدسم هو الأنسب لهم مع تناول ثلاث أكواب يوميًا من اللبن.
  • يحتوي اللبن على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم مثل: البوتاسيوم، والفيتامينات المتعددة، والكالسيوم، وليس فقط مصدر للبروتين لذا يوصي الأطباء بالانتظام في أخذ الحصة المطلوبة يوميًا.

يُعد اللبن مصدر غذائي صحي غني بالعديد من المواد الغذائية والعناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم لصحة جيدة، ويُعد من الأغذية الهامة الذي يجب توافرها في كُل منزل.

قد يعجبك أيضًا